10 خطوات لصحة أسنانك..

-1 نظفي أسنانك بالفرشاة بانتظام ،مرتين يومياً على الأقل ،ومع معجون أسنان بالفلورايد. يكبح الفلورايد الأنزيمات من البكتيريا المسببة للتوس، والتي تهضم السكر وتنتج الحمض . يقول أطباء الأسنان إن معظمنا يُقلل من تقييم مدة الوقت الذي نمضيه ونحن ننظف أسناننا، والتي تتراوح بين 45 و 90 ثانية ، لكن عليك فعلاً أن تنظفي أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل . انتبهي إلى كل أسطح القضم ،لكن لا تنسي التنظيف من خط اللثة صعوداً وبمواجهة اللسان والخد لنظافة فمية كاملة .

-2 اختاري فرشاة أسنان صغيرة الرأس ذات شعيرات اصطناعية ناعمة أو متوسطة النعومة ، تكون مستديرة الرأس حتى لا تلحق الأذى باللثة بدليها كل ثلاثة أشهر.

-3 استعملي خيوط تنظيف الأسنان أو العيدان أو الأشرطة كل يوم لإزالة بقايا الطعام من بين أسنانك .

-4 قومي بإجراء فحص لأسنانك كل ستة أشهر على الأقل ،أو بوتيرة متكررة أكثر إذا كنت تعانين مشاكل مثل مرض اللثة .

-5 تجنبي تناول الوجبات الخفيفة السكرية بين الوجبات الرئيسية .حتى بعض الوجبات الخفيفة الصحية كألواح الحبوب والفواكه المجففة تتضمن محتوى عالي السكر ، فاحذري .

-6 اشربي الماء وابتعدي عن المشروبات الحمضية الفوارة التي تهاجم ميناء الأسنان .

-7 امضغي اللبان الخالي من السكر الذي يحتوي على مادة التحلية Xylitol ، التي لا تستطيع البكتيريا تحويلها إلى حمض .كما أن وضع اللبان يستحث إفراز اللعاب الذي يساعد في التخلص من البكتيريا ويحتوي على أنزيمات مضادة للبكتيريا.

-8 توقفي عن التدخين ، فبالإضافة إلى البقع التي يتركها على الأسنان ، يمكنه زيادة فرص الإصابة بسرطان الفم .

-9 امسكي فرشاة الأسنان كما تمسكين القلم لتجنب الضغط المفرط.

-10 استخدمي فرشاة لما بين الأسنان لإزالة بقايا الطعام من الفجوات الكبيرة