تعادل سيد الموقف بين جنوب أفريقيا والمكسيك في افتتاح كأس العالم 2010

انتهى لقاء افتتاح نهائيات كأس العالم 2010 على ملعب سوكر سيتي بين جنوب أفريقيا والمكسيك بالتعادل الإيجابي 1/1 بعد عصر اليوم، في إطار مباريات المجموعة الأولى، احرز الهدف الأول لجنوب أفريقيا تشالابالا في الدقيقة 55 وتعادل قائد المكسيك ماركيز لاعب برشلونة الإسباني قبل النهائية بعشر دقائق، فيما الغى الحكم هدف صحيح للمكسيك نهاية الشوط الأول...



قدم المنتخب المكسيكي مباراة جيدة جداً في الشوط الأول واعتمد في بعض الأوقات على الهجمة المرتدة ونوع من طرقه لاختراق الدفاع الجنوب أفريقي، ورغم الضغط الجماهيري الكبير استطاع الفريق إحراز هدف التقدم قبل نهاية الشوط الأول إلا أن حكم المباراة الأوزبكستاني "أوبرشان" انصت لرأي حكم الراية الذي اشار لوجود تسلل إلا أن الإعادة التلفزيونية اثبتت عكس ذلك.

وكان لاعب وسط المكسيك "خواريز" قد نال البطاقة الصفراء الأولى في البطولة في الدقيقة 18 إثر تدخل خشن في منتصف الملعب على بينار، وسجل التاريخ أن هذه البطاقة هي رقم 1680 في تاريخ كؤوس العالم.

وجاءت الفرصة الخطيرة الأولى من المنتخب المكسيكي في الدقيقة 19 إثر تسديدة صاروخية من لاعب الوسط "دوس سانتوس" عندما قاد هجمة مرتدة من منتصف الميدان ثم سدد بيمناه على يمين الحارس كيهوني الذي ارتمى على الكرة لكنه لم يستطع اللحاق بها ولحسن حظه مّرت جوار القائم بياردة واحدة فقط.، وقبل نهاية الشوط الأول ألغى حكم الراية هدف للمكسيك للاعب وسط آرسنال (ديفيد فيلا) بداعي التسلل بشكل غريب أثار حفيظة المدير الفني لأبناء الهنود الحمر "خافيير أجيري".




مع بداية الشوط الثاني تغير مستوى المنتخب الجنوب أفريقي الذي هاجم كثيراً في الشوط الأول لكن من دون تنظيم وجماعية في الأداء، لكن الكرة مُررت أكثر بين عناصر الفريق ليأتي هدف التقدم عن طريق شالابالا في الدقيقة 55 من إنفراد جهة اليسار استغله على أكمل وجه بإطلاق تسديدة صاروخية مُحكمة في أبعد زوايا المرمى على يسار الحارس أوسكار بيريز.




حاول دوس سانتوس أنشط نجوم وسط أحفاد الهنود الحمر من إحراز هدف التعديل في الدقيقة 60 من تصويبة صاروخية من على بُعد 24 ياردة بقدمه اليسرى في الزاوية الضيقة لكن الحارس كيهوني ابعد الكرة لركنية.

ولم تيأس المكسيك وحققت المراد بإحراز هدف التعادل بعد سلسلة من التغييرات التي اجراها المدرب أجييري بنزول بلانكو ونجم مانشستر يونايتد الجديد "خافيير هيرنانديز"، ليأتي هدف التعديل بواسطة القائد "ماركيز" صاحب أخر هدف للمكسيك في كأس العالم 2006 في مرمى الأرجنتين.

وتسلم ماركيز الكرة داخل منطقة الستة ياردات وكان جواره زميلين له في وضعية انفراد صريح لكنه فضل التسديد المباشر في المرمى على التمرير العرضي.، ليحرز هدف التعادل في الدقيقة 79.




قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة فقط كادت جنوب أفريقيا تهرب بالثلاث نقاط بعيداً لكن القائم الأيمن للحارس أوسكار بيريز تصدى لتسديدة أرضية ذكية من المهاجم النشيط "مافيلا".

هذا وستقام مباراة فرنسا وأوروجواي في تمام الساعة 18:30 بتوقيت جرينيتش في إطار مباريات نفس المجموعـة، على أن تقام غداً مباريات المجموعة الثانية والمباراة الافتتاحية للمجموعة الثالثة بين إنجلترا والولايات المتحدة الأميركية.

جانب من المباراة

فرحة الأولاد بهدف التقدم لم يدم طويلاً