تاسس اتحاد كرة القدم الدولي " الفيفا " في باريس بتاريخ 21 مايو/ ايار عام 1904 وحضر الاجتماع التأسيسي ممثلو كل من هولندا وفرنسا وبلجيكا والسويد وسويسرا واسبانيا. واقترح المصرفي كارل هيرشمان ممثل هولندا في هذا الاجتماع اقامة بطولة للعالم بكرة القدم الا ان هذا المقترح لم ينل تأييد بقية الأعضاء وذلك بسبب الامكانيات المالية المحدودة للاتحاد الجديد.

وقد وجد هذا المقترح طريقه الى النور فيما بعد بفضل همة ونشاط الفرنسيين جول ريميه وهنري ديلون، حيث انتخب جول ريميه رئيسا للاتحاد واصبح الثاني من اقرب مساعديه.

وكانت بطولة كرة القدم في ذلك الوقت تقام ضمن الالعاب الاولمبية وكان يشارك فيها الهواة فقط، وادى انتشار احتراف الكرة الى التفكير باقامة بطولة كأس العالم بكرة القدم للمحترفين ايضا. وظهرت اولى الامكانيات بعد دورة الالعاب الاولمبية عام 1924 التي اقيمت في باريس حيث شاركت في بطولة كرة القدم فرق من 22 دولة من ضمنها فريق الاوروغواي الذي شارك لاول مرة وسحق كافة الفرق الاوروبية وفاز بالميداليات الذهبية. وشهدت ملاعب الكرة حضورا جماهيريا كبيرا وكان هذا مؤشرا على ان كرة القدم أضحت الرياضة رقم واحد في العالم.

في مؤتمر الاتحاد المنعقد في 1926 صرح هنري ديلون " من الصعب بقاء كرة القدم ضمن الالعاب الاولمبية فقط ". وعلى اثر ذلك قرر الاجتماع تشكيل لجنة لدراسة امكانية تنظيم بطولة كأس العالم بكرة القدم. وبعد ان درست اللجنة المشكلة الموضوع من جميع جوانبه تقدمت بمقترحاتها وتوصياتها الى اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم. وعلى ضوء هذه المقترحات قرر الاتحاد في مؤتمره المنعقد في امستردام بتاريخ 29 مايو/ ايار عام 1928 اجراء بطولة كأس العالم بكرة القدم.

اظهرت كل من ايطاليا واسبانيا والسويد وهولندا والارغواي رغبتها استضافة اول بطولة للعالم بكرة القدم، وكانت نتيجة التصويت حصول الارغواي على اكثرية الاصوات ويعود سبب ذلك الى فوزها ببطولة دورتين للالعاب الاولمبية عام 1924 و1928 اضافة الى تعهداتها بتنفيذ جميع المتطلبات المالية للفيفا.

بعد ذلك كلف الصائغ الفرنسي ابيل ليفلير بصنع كأس ذهبية على شكل آلهة النصر اليونانية " نايك " يبلغ ارتفاعه 30 سنتيميترا ووزنه 1800 غرام ( مع القاعدة الحجرية يبلغ وزنه 3.8 كغ. ) وفي عام 1946 اطلق عليه اسم جول ريميه.

ووقعت عام 1966 حادثة مثيرة اذ سرقت الكأس بلندن عندما كانت معروضة للجمهور ولكن بعد اسبوع عثر عليها.

عام 1970 فازت البرازيل للمرة الثالثة ببطولة العالم وحسب لوائح الفيفا اصبح الكأس ملكا لها. وسرقت الكأس في البرازيل عام 1983 من مقر اتحاد كرة القدم من قبل مسلحين ومازال مصيرها مجهولا حتى الان.

منذ عام 1974 تتنافس الفرق للفوز بكأس الاتحاد الدولي لكرة القدم المصنوع من الذهب الخالص ويبلغ وزنه 4970 غرام وارتفاعه 36 سنتمتر. يحصل الفائز على نسخة طبق الاصل مذهبة من الكأس.
- بطولة العالم بكرة القدم في الاروغواي – 1930
حصلت الارغواي على شرف تنظيم اول بطولة للعالم بكرة القدم تقديرا لفوزها ببطولة دورتين اولمبيتين متتاليتين ( 1924 و 1928 ) اضافة الى احتفالها صيف عام 1930 باستقلالها السياسي.

لم تشهد هذه البطولة اقامة ادوار تمهيدية للفرق المشاركة بل وجهت دعوات الى فرق معينة فقط. وبسبب مقاطعة بعض الدول لهذه البطولة اقتصر عدد الفرق المشاركة فيها الى 13 فريق فقط منها 4 فرق اوروبية و7 فرق من امريكا الجنوبية وفريقان من امريكا الشمالية والوسطى.

والدول التي شاركت في هذه البطولة هي: الارجنتين، تشيلي، البرازيل، بوليفيا، الاوروغواي، بيرو، براغواي، امريكا، المكسيك، فرنسا، يوغوسلافيا، رومانيا وبلجيكا.

في المباراة النهائية فازت الاوروغواي على الارجنتين بنتيجة 4 : 2 وبهذا تكون الاوروغواي اول فائز بكأس العالم.



- بطولة كأس العالم الثانية – ايطاليا 1934

نظرا لنجاح بطولة كأس العالم الاولى حيث بلغ عدد الفرق الراغبة بالاشتراك في هذه البطولة 32 فريقا لذلك تقرر اجراء مباريات تمهيدية بينها والفرق الفائزة تشارك في الادوار النهائية للبطولة.

لم يشارك في هذه الدورة بطل العالم السابق فريق الاوروغواي وكذلك براغواي وبوليفيا وهذا سمح للبرازيل والارجنتين اللعب في الادوار النهائية دون المرور بالدور التمهيدي.

شاركت في هذه البطولة دول: المانيا، بلجيكا، هولندا، سويسرا، رومانيا، النمسا، فرنسا، هنغاريا، اسبانيا، ايطاليا، السويد، تشيكوسلوفاكيا، امريكا، الارجنتين، البرازيل وفريق مصر- وهي اول مشاركة عربية في بطولات كأس العالم.

فازت ايطاليا بكأس العالم بعد فوزها على تشيكوسلوفاكيا بنتيجة 2 : 1 واحرزت المانيا المركز الثالث بعد فوزها على النمسا بنتيجة 3 : 2 .
- بطولة كأس العالم الثالثة – فرنسا 1938

اقيمت البطولة الثالثة لكأس العالم في فرنسا وكانت هذه هي الدورة الاخيرة التي سبقت بداية الحرب العالمية الثانية وكان على الفيفا تحمل مسؤولية اختيار الدولة المنظمة للبطولة. وكانت الارجنتين من ضمن الدول المتقدمة لتنظيم هذه البطولة انطلاقا من اقامة البطولات بشكل دوري بين اوروبا وامريكا الجنوبية. الا ان الفيفا تذكر مشاكل السفر الى امريكا الجنوبية ( كما حصل في البطولة الاولى ) وكون اكثر اعضائه من اوروبا لذا قرر في مؤتمره المنعقد في برلين عام 1936 ان تقام البطولة الثالثة في اوروبا وتم اختيار فرنسا لاستضافتها.

سبق اقامة البطولة ادوار تمهيدية لتحديد 16 فريقا للادوار النهائية. وهذه الفرق هي: سويسرا، المانيا، رومانيا، تشيكوسلوفاكيا، هولندا، فرنسا، بلجيكا، هنغاريا، ايطاليا، النرويج، بولندا، السويد، النمسا، كوبا، البرازيل والهند الشرقية الهولندية.

ونظرا لاحتلال المانيا الهتلرية للنمسا فقد اصبح عدد الدول المشاركة في الادوار النهائية للبطولة 15 فريقا فقط.

جمعت المباراة الختامية فريقي ايطاليا وهنغاريا حيث فازت ايطاليا بنتيجة 4: 2 واحتل فريق البرازيل المركز الثالث بعد فوزه على الفريق السويدي بنتيجة 4 : 2 .
- بطولة كأس العالم الرابعة – البرازيل 1950

شاركت في الادوار التمهيدية للبطولة 25 دولة فقط تأهلت منها منتخبات 16 دولة فقط وهي: انكلترا، اسبانيا، ايطاليا، تركيا، سويسرا، السويد، اسكتلندا، يوغوسلافيا، بوليفيا، البرازيل، بارغواي، اوروغواي، تشيلي، المكسيك، امريكا والهند. بعد ذلك اعتذرت كل من تركيا والهند واسكتلندا المشاركة في الادوار الختامية للبطولة وبقي 13 فريق فقط قسمت الى اربع مجموعات غير متساوية 4 – 4 - 3 – 2 .

فاز منتخب الاروغواي للمرة الثانية بالبطولة وجاءت البرازيل في المركز الثاني والسويد بالمركز الثالث واسبانيا بالمركز الرابع.
- بطولة كأس العالم الخامسة – سويسرا 1954

شارك في الادوار التمهيدية لهذه البطولة منتخبات 45 دولة تأهلت منها منتخبات 16 دولة قسمت الى 4 مجموعات متساوية كالاتي:

المجموعة الاولى - البرازيل، يوغوسلافيا، فرنسا، المكسيك.

المجموعة الثانية – هنغاريا، المانيا الغربية، تركيا، كوريا الجنوبية.

المجموعة الثالثة – الاوروغواي، النمسا، تشيكوسلوفاكيا، اسكتلندا.

المجموعة الرابعة – انكلترا، سويسرا، ايطاليا، بلجيكا.

فازت المانيا الغربية بهذه البطولة بعد فوزها على هنغاريا بنتيجة 3 : 2

واحتلت النمسا المرتبة الثالثة بعد فوزها على الاروغواي بنتيجة 3: 1
- بطولة كأس العالم السادسة – السويد 1958
في يونيو/ حزيران عام 1954 قرر اتحاد كرة القدم الدولي اجراء بطولة كأس العالم لسنة 1958 في السويد حيث شارك 53 منتخبا وطنيا في الادوار التمهيدية للبطولة وكان من ضمنها منتخب الاتحاد السوفيتي ومنتخب ويلز وايرلندا الشمالية. وبعد الادوار التمهيدية تأهلت منتخبات 16 دولة قسمت الى اربعة مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – المانيا الغربية، ايرلندا الشمالية،تشيكوسلوفاكيا، الارجنتين.

المجموعة الثانية – فرنسا، اسكتلندا، يوغوسلافيا، الباراغواي.

المجموعة الثالثة – هنغاريا، ويلز، السويد، المكسيك.

المجموعة الرابعة – انكلترا، النمسا، الاتحاد السوفيتي، البرازيل.

في هذه البطولة اجريت بعض التغييرات على قواعد الدورة فمثلا الغي الوقت الاضافي في حالة التعادل واذا حصل الفريق الثاني والثالث من المجموعة على نفس عدد النقاط فتجرى مباراة فاصلة بينهما لتحديد الفائز واذا كانت نتيجة هذه المباراة التعادل يتقرر اعتبار فارق الاهداف المسجلة له وعليه هو الحاسم واذا كانت هذه ايضا متعادلة يحدد الفائز بالقرعة. اما اذا تساوت نقاط الفريق الاول والثاني في المجموعة وكان فارق الاهداف هو الحاسم في تحديد المركز الاول. اعتمادا على هذه القواعد الجديدة اجريت مباريات اضافية في 3 مجموعات لتحديد الفريق الثاني في المجموعة.

فازت البرازيل ببطولة هذه الدورة بعد فوزها على السويد بنتيجة 5 : 2

وجاءت فرنسا بالمرتبة الثالثة بعد فوزها على المانيا الغربية بنتيجة 6 : 3

وكانت هذه اول بطولة تنقل مبارياتها بواسطة التلفزيون مباشرة.
- بطولة كأس العالم السابعة – تشيلي 1962
شارك في الادوار التمهيدية لهذه البطولة 49 فريقا. لقد حرمت قواعد الادوار التمهيدية لهذه البطولة بلدان افريقيا واسيا وامريكا الشمالية من فرصة الوصول الى الادوار النهائية حيث كان على الفائز في الادوار التمهيدية لهذا القارات ان يلتقي بفريق من اوروبا او امريكا الجنوبية، ونتيجة لذلك لم يشارك أي فريق من اسيا او افريقيا في الادوار النهائية لهذه البطولة. ومن مفاجآت الادوار التمهيدية خسارة المنتخب الفرنسي مرتين امام المنتخب البلغاري الذي تأهل للادوار النهائية.

قسمت الفرق المتأهلة الى 4 مجموعات متساوية في كل منها 4 فرق على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – الاتحاد السوفيتي، يوغوسلافيا، الاروغواي، كولومبيا.

المجموعة الثانية – المانيا الغربية، تشيلي، ايطاليا، سويسرا.

المجموعة الثالثة – البرازيل، تشيكوسلوفاكيا، المكسيك، اسبانيا.

المجموعة الرابعة – هنغاريا، انكلترا، الارجنتين، بلغاريا.

فازت البرازيل ببطولة هذه الدورة بعد فوزها على تشيكوسلوفاكيا في المباراة الختامية بنتيجة 3 : 1 . واحتلت تشيلي المركز الثالث بعد فوزها على يوغوسلافيا بهدف واحد مقابل لاشيء.
- بطولة كأس العالم الثامنة – انكلترا 1966

قاطعت البلدان الافريقية هذه الدورة منذ بداية الادوار التمهيدية احتجاجا على قرار الفيفا لعام 1964 القاضي بان يلعب الفريق الفائز في القارة الافريقية مع الفائز في القارة الاسيوية او الاوقيانوسية مباراة يتأهل الفائز الى الادوار النهائية للبطولة. وكان مطلب الاتحادات الافريقية هو تأهل الفريق الفائز في افريقيا الى الادوار النهائية للبطولة مباشرة.

بالرغم من مقاطعة الدول الافريقية شارك 70 منتخبا في الادوار التمهيدية للبطولة.

تأهلت الى الادوار النهائية للبطولة 10 منتخبات من اوروبا و4 من امريكا الجنوبية وفريق من اسيا واخر من امريكا الوسطى والشمالية. قسمت الفرق المتأهلة الى 4 مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – انكلترا، الاروغواي، المكسيك، فرنسا.

المجموعة الثانية – المانيا الغربية، الارجنتين، اسبانيا، سويسرا.

المجموعة الثالثة – البرتغال، هنغاريا، البرازيل، بلغاريا.

المجموعة الرابعة – الاتحاد السوفيتي، كوريا الشمالية، ايطاليا، تشيلي.

فاز المنتخب الانكليزي بالبطولة بعد فوزه على منتخب المانيا الغربية بالوقت الاضافي بنتيجة 4 : 2 . واحتلت البرتغال المركز الثالث بعد فوزها على الاتحاد السوفيتي بنتيجة 2 : 1 .
- بطولة كأس العالم التاسعة – المكسيك 1970
شاركت في الادوار التمهيدية لهذه البطولة منتخبات من 75 دولة بالاضافة الى المكسيك الدولة المضيفة وانكلترا بطلة العالم في الدورة السابقة.

لاول مرة تأهلت الفرق الفائزة في الادوار التمهيدية في افريقيا واسيا الى الادوار النهائية مباشرة. وخصصت لاوروبا 9 اماكن ( 8 + انجلترا ) ولامريكا الجنوبية 3 اماكن ولامريكا الوسطى والشمالية ( 1 + المكسيك ) ولافريقيا 1 ولاسيا 1.

قسمت الفرق الـ 16 المتأهلة الى 4 مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – الاتحاد السوفيتي، المكسيك، بلجيكا، السلفادور.

المجموعة الثانية – ايطاليا، الاروغواي، السويد، اسرائيل.

المجموعة الثالثة – البرازيل، رومانيا، انجلترا، تشيكوسلوفاكيا.

المجموعة الرابعة – المانيا الغربية، بيرو، بلغاريا، المغرب.

فازت البرازيل بالبطولة للمرة الثالثة بعد تغلبها على ايطاليا بأربعة اهداف مقابل هدف واحد. وجاءت المانيا الغربية بالمركز الثالث بعد تغلبها على الاروغواي بهدف مقابل لاشيء.
- بطولة كأس العالم العاشرة – المانيا الغربية 1974

شارك في الادوار التمهيدية لهذه البطولة 90 فريقا للحصول على 14 بطاقة للادوار النهائية اضافة الى المانيا الغربية الدولة المضيفة والبرازيل بطلة العالم. قسمت منتخبات الدول المتأهلة الى 4 مجموعات متساوية على الشكل التالي:

المجموعة الاولى – المانيا الديمقراطية، المانيا الغربية، تشيلي، استراليا.

المجموعة الثانية – يوغوسلافيا، البرازيل، اسكتلندا، زائير.

المجموعة الثالثة – هولندا، السويد، بلغاريا، الاوروغواي.

المجموعة الرابعة – بولندا، الارجنتين، ايطاليا، هايتي.

فازت الدولة المضيفة المانيا الغربية على هولندا في المباراة الختامية بنتيجة 2 : 1 واحتلت بولندا المركز الثالث بعد فوزها على البرازيل بهدف مقابل لاشيء.

يتبععععععععععععععع