تقرير: محمود ماهـر

موقع : جول بالعربي

فاجأ المدير الفني للمنتخب الإنجليزي "فابيو كابيللو" الجميع بإشراك الثنائي "ليدلي كينج وجيمس ميلنر" في تشكيلته الأساسية بدلاً من "جيمي كارجر وجو كول"، ومع ذلك تفوق في بداية المباراة بسيطرة ميدانية وتكتيكية على اللعب واستطاع إحراز هدف التقدم السريع في الدقيقة الرابعة بواسطة قائد الفريق ستيفن جيرارد الذي حصل على شارة القيادة بعد تعرض القائد الأصلي ريو فرديناند لإصابة قبل البطولة بأيام.


وتناقل عناصر المنتخب الإنجليزي الكرة فيما بينهم من على خط التماس جهة اليمين بواسطة جلين جونسون ثم لامبارد إلى هيكسي في العمق الهجومي ليمرر لاعب أستون فيلا كرة ذكية داخل منطقة الجزاء لستيفن جيرارد الذي كان يتحرك من دون كرة طيلة الوقت حتى وصلت إليه الكرة أمام المرمى ليضعها بوجه قدمه اليمنى على يسار الحارس تيم هاورد الذي خرج من مرماه محاولاً غلق الزاوية على ستيفن إلا انه فشل في ذلك، ليعلن قائد ليفربول وإنجلترا عن أول أهداف الفريق في مونديال 2010.


وكما أعلن نجم ليفربول عن أول هدف للإنجليز، أعلن أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي "جيمس ميلنر" في الدقيقة 26 عن أول بطاقة صفراء إنجليزية في البطولة عندما تدخل على الجناح الأيمن لأميركا "شرندولو" بخشونة مُفرطة، ونفذت الركلة الحرة المباشرة بعرضية يمينية رائعة من دونوفان إلى المدافع العملاق المتقدم لأداء الدور الهجومي "أونيو" لكن رأسيته ذهبت فوق المقص الأيمن لروبرت جرين.


هدأ اللعب نسبياً لكن دونوفان بالذات لم يهدأ وحاول إحراز هدف التعادل في الدقيقة 38 من توغل في العمق إثر مراوغته للمدافع ليدلي كينج ثم سدد جوار القائم الأيمن لجرين ولو كانت الكرة في المرمى لولجتها واعلنت عن تعادل أبناء العم سام لأنهم بالفعل استطاعوا تحقيق التعادل عندما سددت الكرة على حارس مرمى ويستهام في الدقيقة 40 من لاعب فولهام "كلينت ديمسي".


وذهبت الكرة في منتصف المرمى سهلة جداً وبطيئة لكنه لم يستطع التصدي لها فقدت "سقطت من بين يديه" بغرابة شديدة لتتحول في الشباك معلنة عن التعادل 1/1 وسط خيبة أمل المدير الفني للمنتخب الإنجليزي فابيو كابيللو وأحد رجال الطاقم الفني "ديفيد بيكهام" الذي نظر نظرة معبرة للحال المحزن والمخزي الذي تعيشه حراسة المرمى الإنجليزية منذ اعتزال الأسطورة "تشيلتون".



رد المنتخب الإنجليزي بهجمة عنترية في نفس دقيقة إحراز ديمسي لهذا الهدف بقيادة الظهير الأيمن "جلين جونسون" فبعد اختراقه بمراوغة ثلاثة عناصر من دفاع الولايات المتحدة ذهبت تسديدته مكشوفة على يسار تيم هاورد الذي تفطن هذه المرة وتصدى للكرة حيث جاء هدف التقدم في نفس الزاوية.


لم تتغير النتيجة في الشوط الثاني وظلت كما هي عليه، وتعددت الفرص الضائعة من المنتخب الإنجليزي في خاصةً من المهاجم العملاق "إيميل هيسكي" الذي اهدر انفراداً صريحاً في الدقيقة 52، وعاد لامبارد ليطلق تسديدة صاروخية في الدقيقة 63 لكن عدم انضباطها وذهابها في منتصف المرمى كان سبب في تسهيل المهمة على الحارس تيم هاورد الذي تصدى لها ببراعة ليبعدها لركنية، في نفس الدقيقة نفذ لامبارد الركنية بإرسال عرضية على القائم البعيد ذهبت لجلين جونسون الذي تسلم ثم سدد بتسرع كبير بقدمه اليسرى خارج الثلاث خشبات.


ومع ابتعاد قدرة لاعبي الوسط والهجوم الإنجليزي على انهاء الفرص بالطريقة المثلى بسبب ضعف اللمسة الواحدة امام المرمى إضافة لإندفاعهم الهجومي الكبير استغل الفريق الأميركي الفرصة وقاد العديد من الهجمات المضادة كاد يُحرز منها ألتيلدور الهدف القاتل في الدقيقة 65 لولا العارضة التي ساعدت روبرت جرين كثيراً.


ومر ألتيلدور من المدافع جيمي كاراجر الذي حل بديلاً ليدلي كينج في الشوط الثاني ثم توغل من جهة اليسار ببراعة وسدد في الزاوية الضيقة لجرين ليرتمي عليها الأخير بقبضة اليد وهو مهزوز بعض الشيء لتغير اتجاهها وتذهب في المرمى لكن وهي في الطريق اصطدت في القائم.





بعد 10 دقائق رد واين روني الغائب الحاضر على هذه الكرة بتسديدة صاروخية من 25 ياردة بقدمه اليمنى لكنها مرت جوار القائم الأيمن لتيم هاورد الذي اندفع صوبها بطريقة سينمائية بعض الشيء، وفي الدقيقة 75 مرر روني تمريرة أرضية سحرية داخل منطقة الجزاء لرايت فليبس الذي تهاون مع الكرة رغم انفراده بتيم هاورد تماماً بتسديد الكرة بضعف ورعونة.، وفي الدقيقة 77 حول هيسكي عرضية جيرارد فوق العارضة.


وينتظر المنتخبان الإنجليزي والأميركي لقاء سلوفينيا والجزائر الذي سيقام غداً بعد العصر في ثاني مباريات المجموعة الثالثة وثالث أيام المونديال الأفريقي.


يذكر أن هذا أول تعادل في تاريخ إنجلترا والولايات المتحدة فقد فازت إنجلترا 7 مرات من قبل مقابل مرتين للولايات المتحدة.


إحصائيات المباراة:


التسديدات على المرمى:

إنجلترا 6

الولايات المتحدة 4


التسديدات خارج المرمى:

إنجلترا 7

الولايات المتحدة 6


الأخطاء:

إنجلترا 12

الولايات المتحدة 14


الركنيات:

إنجلترا 8

الولايات المتحدة 4


التسلل:

إنجلترا 5

الولايات المتحدة 2


البطاقات الصفراء:


إنجلترا 3

الولايات المتحدة 3


صور المباراة