السلام علكيم ورحمه الله وبركاته

إخوانى وأخواتى فى النجع ... يسرنى ويشفرنى أن اقدم لكم الموسوعه الكامله الشامله للأسلحه وإن شاء الله تكون متجدده وعلى فكرة انا الفكره دى جاتنى لما شوفت موضوع(الحيش الإسرائيلى من الداخل - إعرف عدوك) وأرجو إن كان الموضوع ده كويس وحاز على إعجابكو او إنه يكون متمسمر بس على شرط نكتّر المسامير بس شويه علشان الموضوع فيه طائرات ودبابات وبتاع وهيبقى تقيل شويه
الموضوع مش منقول هو انا بجمّع المعلومات دى وأضيفها هنا


ودلوقتى نبدأ بإسم الله الرحمن الرحيم


أول حاجه هنتكلم عنها هى الـــــطـــــائـــــرات --- والطائرات يا جماعه نوعين اول نوع هنتكلم عنه هو الهليكوبتر



والهليكوبتر انواعه مش كتيره اوى -الحربيه منه- بس جامده جدا انا بحبها جدا لدرجه إن بابى جايبلى من كل نوع واحد بالعب بيها مع اصحابى فى المنطقه عندنا (وسعت منى شويه بس قشطه يعنى)



المهم اول نوع هتكلم عنه هو ............. الأبــــــاتــــــشــــــ ى Apachi












الأباتشي هي مروحية عسكرية أمريكية من إنتاج شركة يوينج، والطائرة عبارة عن سلاح محمول جوا، ذات ردود أفعال سريعة، بحيث تستطيع أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو. تم تصميم الأباتشي بحيث تكون قادرة على العمل ليلا و نهارا، و بجميع الظروف المناخية. وتستعمل الأباتشي ما يسمى بهل فاير ميسايل، لتدمير الأهداف الحيوية للعدو. و هي قادرة على استعمال مدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا 70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف. طائرة الأباتشي قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23مم في مناطقها الحساسة، وتعد الأباتشي طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي.



الأباتشي ( أي اتش-64 أي )، مزودة بأربع أطقم شفرات



وبمحركين تربينيين من شركة جينيرال اليكتريك


بقوة 1890 حصان لكل منهما


أقصى وزن لها يصل الى 17650 باوند


مما يسمح لها بالوصول الى سرعة تحليق 145 ميل/س


وقدرة على الطيران المتواصل ل 3 ساعات.


يمكن تركيب خزان وقود إضافي


خارجي للطائرة أي اتش-64 بسعة 230 غالون


مما يسمح بزيادة مدى عملياتها


ويمكن تركيب أربع خزانات ذات سعة 230غالون كحد أقصى


يمكن نقل طائرة أي اتش-64 لمسافت طويلة


من خلال طائرات سي-5، و سي-141 و سي-17






كيف تعمل



المروحة الرئيسية مثبتة في أعلى الطائرة وتتكون من أربع شفرات بطول 6 أمتار ويمكن لقائد الطائرة أن يتحكم في محور الدوران وزاويته من خلال القاعدة الحاملة للمروحة ومن خلال التحكم في سرعة الدوران يمكن للطائرة الارتفاع او الهبوط أو الثبات في الجو، كما يمكنه ان يجعل الطائرة تندفع للأمام أو تتحرك للخلف حسب زاوية مستوى الدوران مع سطح الأرض.



ويمكن القول ان طائرة الأباتشي هي عبارة عن طائرة هيليكوبتر ولكن مضاف إليها الكثير من الكماليات. والآن سوف ننتقل إلى نظام الأسلحة المتطور الذي نقل هذا الطائرة إلى مراتب متقدمة من الناحية التقنية.



أي اتش-64 تستطيع حمل 16 صاروخ هل فاير الموجه بالايزر



هذه الصواريخ لها مدى8000 متر


وتستعمل بشكل أساسي لتدمير الدبابات و العربات المصفحة


وتستطيع طائرة أي اتش-64 أن تحمل 76 صاروخ أرض جو عيار 2.75"


تستعمل ضد الأفراد و العربات ذات التصفيح الخفيف.


كما تحمل 1200 قذيفة بعيار 30مم


جهاز تسجيل الفيديو على متن الطائرة


قادرعلى تسجيل 72 دقيقة حسب ما يقرره قائد الطائرة أو مشغل الأسلحة


هذا التسجيل يساعد فيما بعد في تقيم نجاح المهمات التي اجرتها الطائرة


وهي أيضًا مزودة نظام دوبلر للقيادة، ونظام تحديد الموقع.





صواريخ الجحيم Hellfire



الهدف الرئيسي لطائرة الأباتشي في المعارك الحربية هو مهاجمة الدبابات والمدرعات، ولتحقيق ذلك فقد تم تزويدها بنظام إطلاق صواريخ متطورة جداً تسمى hellfire أو صواريخ الجحيم التي له القدرة على اختراق المدرعات وتدميرها. وكل صاروخ مزود بنظام كمبيوتري خاص به للتحكم فيه وتوجيهه نحو الهدف.



صممت هذه الصواريخ لتكون موجه بواسطة أشعة الليزر حيث يقوم الطيار المسئول عن المدفعية بإطلاق شعاع ليزر باتجاه الهدف على الأرض على شكل نبضات متقطع تعني إشارة مشفرة.



وقبل إطلاق الصاروخ فإن الكمبيوتر يعطي هذه الإشارات للصاروخ ويخزنها في ذاكرة كمبيوتر الصاروخ ليتم الاستجابة لها فقط، ويقوم الصاروخ من خلال مجس ضوئي بتتبع الإشارات الضوئية المنعكسة من سقوط نبضات الليزر على الهدف ويعمل كمبيوتر الصاروخ بحساب المسافة بينه وبين الهدف وتحديد المسار الذي سيسلكه للوصول إلى الهدف، وذلك من خلال التحكم في الأجنحة المثبتة على جانبي الصاروخ عند الذيل، وذلك حتى يضمن أن يكون اصطدام الصاروخ بالهدف اصطدام عمودي ليكون له تأثير مباشر وقوي.




الصواريخ والمدفع الرشاش



بالإضافة إلى صواريخ hellfire فإنه في بعض الأحيان يتم تثبيت صاروخين آخرين بدلاً من صاروخين من نوع hellfire ويسمى بصواريخ 2.75inch aerial وهذين الصاروخين يمكن إطلاقهم واحد تلو الأخر أو إطلاق مجموعة من الصواريخ مرة واحدة حسب الغرض من ذلك.



كما يمكن أن يكون رأس كل صاروخ يحتوي على مواد متفجرة وفي بعض الأحيان يكون داخل رأس الصاروخ مواد تعمل على إطلاق دخان كثيف بهدف التمويه والاختفاء، كما يمكن ان يثبت في الصاروخ صواريخ أخرى صغيرة الحجم تنفصل عن الصاروخ الرئيسي عندما تصل إلى هدفها.



وفي حالة قرب الطائرة من الهدف تصبح تلك الصواريخ عديمة الفائدة ولا جدوى من استخدامها فيعتمد الطيار المدفعي على مدفع رشاش أوتوماتيكي عيار 30mm مثبت أسفل الطائرة وفي مقدمتها، ويقوم الطيار المدفعي بتوجيه الرشاش في اتجاه الهدف باستخدام كمبيوتر متطور يتحكم في موقع الرشاش واتجاهه.



ويتحكم في الرشاش الأوتوماتيكي موتور كهربائي خاص يعمل على تحريك سلسلة الرصاص حركة دائرية لتمرير حزام الرصاص الذي يحمل 1200 رصاصة وتسحب كل رصاصة من الحزام بواسطة ميكانيكية خاصة شبيه بالمدفع الرشاش لتضع الرصاصة في المكان المخصص لإطلاقها ويستطيع الرشاش الأوتوماتيكي من إطلاق 600 إلى 650 رصاصة في الدقيقة الواحدة.



كابينة القادة وفيها القسم الأمامي للمدفعي والقسم الخلفي لقائد الطائرة ونلاحظ ان القسم الخلفي مرتفع عن القسم الأمامي لكي يتمكن قائدة الطائرة من الرؤية بوضوح.



تعتمد قيادة الاباتشي على أجهزة التحكم التي تعمل على السيطرة والتحكم في محور دوران المروحة الرئيسية والجانبية وكذلك سرعة دورانهما، بواسطة أجزاء ميكانيكية هدروكلوركية مدعمة بنظام توازن رقمي ليعمل بواسطة كمبيوتر ليساعد القائد في الحفاظ على توازن الاباتشي خاصة عند إطلاق القذائف. كما يمكن ان يقوم الكمبيوتر بالتحكم الكامل في الطيران والتحليق.



كما أن الطيار أو المدفعي يمكنه توجيه الكاميرا في أي اتجاه بمجرد تحريك رأسه للنظر إلى منطقة أو مشهد آخر فتتحرك الكاميرا المثبتة على الاباتشي بنفس الاتجاه لتنقل ما يريد المدفعي مشاهدته عبرها.



أفضل وسيلة لطائرة الاباتشي للحماية هو أن تكون بعيدة عن مرمى النيران، هذا بالإضافة إلى إمكانية الاباتشي أن تطير بقرب سطح الأرض والاختفاء خلف اي جسم على الأرض كلما كان ذلك ممكناً، كما أنها مصممة للتخفي عن نظام رادار القوات المعادية باستخدام نظام تشويه يعمل على إخفاء وخداع رادار العدو فلا يمكن رصدها عبر الرادار.



وفي النهاية فإن طائرة الاباتشي طائرة خطيرة جدا في المعارك بكل معنى الكلمة فهي طائرة تجمع القوة والشدة وسرعة الحركة.



يـــــتـــــبـــــعـــــ.. ..



to be continued