اليونان تحيي آمالها في التأهل لدور الـ16 بالفوز على نيجيريا.. صور


اليونان استحقت الفوز

كتب - هاني عز الدين: يلا كوره


حقق المنتخب اليوناني فوزاً هاماً بهدفين مقابل هدف على نظيره النيجيري ليحرز أول ثلاث نقاط له في كأس العالم ويحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية.

ويتصدر التانجو ترتيب أندية المجموعة بست نقاط مقابل ثلاثة لكلاً من كوريا الجنوبية واليونان بينما تتذيل المجموعة نيجيريا بلا رصيد.

وشهدت المباراة طرد سانتي كيتا من الفريق النيجيري مطروداً بعد 33 دقيقة من عمر الشوط الأول مما منح الفرصة للمنتخب اليوناني لأن يسجل هدفين ويهيمن على المباراة.

ملخص للشوط الأول

بدأت المباراة من كلا الفريقين رغم حاجة كلا الفريقين إلى تسجيل هدف مبكر من أجل تسجيل هدف يمنح أياً منهما النقاط الثلاثة للمباراة والدخول من جديد في المنافسة على التأهل للدور الثاني.

ونال باكاستبلوكولس البطاقة الصفراء بعد تدخل عنيف على بيتير اودمينيجي.

وسجل كالو أوشيه هدف التقدم للمنتخب اليوناني بعد ربع ساعة من ركلة حرة من بعد منتصف الملعب لعبها ومرت الكرة إلى المرمى بعد أن مرت من أمام الحارس تزورفاس ومهاجم النسور اودمينجي.

وهدأ أداء كلا الفريقين بعد هدف النسور الخضر واستحوذ الفريق اليوناني على الكرة ولكن دون انياب حقيقية أو خطورة على مرمى الحارس المتألق فيسنتي انياما.

وخرج سانتي كايتا لاعب نيجيريا مطرودا بعد 33 دقيقة للتدخل العنيف بدون كرة بمنتهى العنف على باليسيس توريسيدس.

وكاد المنتخب اليوناني أن يسجل التعادل عندما مرر كاراجونيس لكاسترونجيس إلا أن انياما كان بالمرصاد وحرم الفريق اليوناني من تسجيل أولى أهدافه في المونديال عبر تاريخه.

وسدد ديميتريس سالبينجيديس لاعب بانثينايكوس أولى الاهداف اليونانية في المونديال عبر تاريخها عندما ارتطمت تسديدته من على حدود منطقة الجزاء، لتستغل بطلة أوروبا 2004 طرد لاعب النسور.

فوز يوناني مستحق

وانقذ الحارس اليوناني تزورفاس عرضية اوشي كالو التي كانت قريبة من أن تكون ثاني أهداف الخضر إلا انها تحولت لركلة ركنية.

وبدأ المنتخب اليوناني الشوط الثاني أكثر جرأة من نظيره النيجيري في محاولة لاستغلال النقص العددي في صفوف الفريق الافريقي.

وخرج تايو بدلاً من اوتشي في الدقيقة 57 بسبب الاصابة التي عانى منها الأول أمام الأرجنتين في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية.

وشهدت الدقيقة 58 فرصة خطيرة لليوناني جيكاس ابعدها المتعملق انياما قبل أن تتحول لكرة مرتدة للفريق النيجيري أكثر خطورة عندما انفرد 3 لاعبين نيجيرين بحارس اليونان الذي منع كرة ياكوبو ومتابعة اوباسي.

وواصل انياما تألقه عندما تصدى لرأسية سالفانجيدس من داخل منطقة الست يارادات ليمنع الفريق الأوروبي من تسجيل هدف التقدم.

وفشل انياما في التصدي لكرة ليسجل المتابع توريسيدس هدف التقدم لليونان ويقترب فريق إفريقي آخر من الخروج ليسيطر المنتخب اليوناني على مجريات المباراة بنهايتها.

واقترب كرياكوس من تسجيل الهدف الثالث داخل منطقة الجزاء قبل عشر دقائق من النهاية لكن كرته ذهبت في السماء.