بما انو احنا في فصل الصيف والأجازات ليه مش كل واحد يعرف بالاماكن الحلوة في بلدو ويعزم البقية عندو
أن حقدم بلدي تونس الخضرا وأكون أسعد لو تشرفوني حقيقةً






تونس سميّت الجمهورية التونسية نسبة لعاصمتها تونس، وكلمة تونس في الأصل هي تحريف لـ "تيناس" وهي قرية بربرية قديمة قرب قرطاج سكنها البربر ثمّ الرومان إلا أن بداية عصرها الذهبي كان مع الفتح الإسلامي... كان الإسم الروماني للجمهورية التونسية الحالية أفريكا، ومع دخول العرب تمّ تحريفه لأفريقية الذي تحوّل فيما بعد ليصبح إسما لكلّ القارّة ( أفريقيا)، في حين أخذت البلاد إسمها الحالي مع دخول العثمانيين إليها أواسط القرن السادس عشر .وتلقب تونس ايضا بالخضراء لما فيها من طبيعة خلابة ساحرة تتمثل في غابات الزان و الفرنان في الشمال و غابات الزيتون في الوسط (تملك تونس 65 مليون شجرة زيتونة و هي بذلك أكبر غابة زيتون في العالم) وواحات النخيل في الجنوب إضافة لوجود مساحات خضراء عديدة داخل المدن التونسية.


تونس






تونس هي عاصمة الجمهورية التونسية من أبرز معالمها جامع الزيتونة, المتحف الوطني بباردو






جامع الزيتونة


ساحة القصبة




متحف باردو





وسط المدينة في الليل


قرية سيدي بوسعيد


وهي أول موقع محمي في العالم سنة 1915

و هي تمثل للاوروبيين العالم المثالي للبحر الابيض المتوسط
تقع سيدي بو سعيد على بعد 20 كم من العاصمة تونس و 5 كم من مدينة قرطاج و سيدي بو سعيد مدينة تاريخية عمرها اكثر من 500 سنة
و تحديدا هي تقع في احد اجمل الخلجان في العالم و هو خليج تونس و تبعد 20 كم عن العاصمة و تعد احد الضواحي الشمالية للعاصمة كما تبعد سيدي بو سعيد 5 كم عن مدينة قرطاج الاثرية و هو ما يزيدها فرادة و ما يميز سيدي بو هي العمارة الفريدة و الابواب التي لا تجدها الا في هذه القرية.














سيدي بو سعيد وبرج سدرية









انسجام تام بين زرقة ابحر و زرقة السماء





اهم معالم قرية سيدي بو سعيد هو قصر النجمة الزهراء قصر البارون ديرلانجي












نابل


نَابُل هي مدينة ساحلية في الشمال الشرقي التونسي, في الساحل الجنوبي لشبه جزيرة الوطن القبلي. و هي مستعمرة رومانية قديمة تعود تسميتها إلى اليونانية نِيَابُولِيسْ Neapolis أي 'المدينة الجديدة' و هي مقصد سياحي هام و تعد مركز صناعة الفخار بتونس









نابل مشهورة بالقوارص أيضا من برتقال و ليمون و يوسفي ونسميه بلهجتنا مدنينة
















فخار نابل ذو الألوان الزاهية و الزخرفة الرائعه





الحمامات

لم تعد مدينة الحمامات تكتفي بشهرتها كقطب جاذب للسياح في تونس، بل عملت على تجديد وتنويع مكوناتها السياحية، فإذا كانت منطقة (رأس الطيب) السياحية فردوس البلاد التونسية، فإن الحمامات هي حورية هذا الفردوس، فقد عانقت البحر في لطف على مدى خليج يحمل اسمها،

تعتبر مدينة الحمامات، الّتي تقع على مسافة 60 كلم من العاصمة تونس، رمز مدينة الرّاحة وذلك بفضل تآلف كلّ من البحر، والشاطئ، والسماء والشمس والبرتقال والنخيل، جعلت منها المقصد المثالي لقضاء العطلة.

إنّ مدينة الحمّامات بأسوارها المنتصبة منذ القرن الخامس عشر ومدينتها ذات الأزقّة الملتوية قد فتنت العديد من رجالات الأدب والرّسم والفنّ قد ذاع صيتهم على الساحة العالمية.

وبالمنطقة الجنوبية لمدينة الحمّامات، نجد "ياسمين الحمّامات" وهي محطّة سياحية عصرية تواجه البحر على مسافة 4 كلم وتحتوي على 93 نزل، مارينا، المدينة، منازل وشقق.

كما أن للتسوق مجاله في الحمامات، فهناك أسواقها العتيقة التي تحيط بها الأسوار ويحرسها برج قديم يرجع تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر، ويعج هذا السوق بالصناعات التقليدية والعطور المنتجة محلياً بطريقة توارثتها الأجيال منذ أقدم العصور.







شاطئ الحمامات



زقاق في الحمامات



سور المدينة



مسرح
بنزرت
من النـــادر أن تحتل مدينة من المـــدن الموقــع الاستراتيجي الذي تحــتله بنـــزرت (هيبودياريتوس) الرومـــانية، فهي الرقعة التي تصل البحر الأبيض المتوســـط بالخلـــيج الطبيعي الهائل الذي يحمل اسم المدينـــة الملاذ الممتـاز بالنســـــبة للملاحـــة البـحرية، وهــو الذي جعـــل من بنـــزرت منذ عهـــود بعيـــدة مركز تجمـــع إنساني مهم توالى فيه القرطــــاجيون والرومـــان والوندال والبيزنطيون والعرب والأتراك.



ولقد أضفى الجسر المتحرك بمدخل بنزرت مزيداً من الحركية على هذا الموقع الطبيعي، وهي مدينة كلها حيوية وازدهار، فمدينتها العربية المحتفظة بطابعها الأصـــيل تقدم لزائريها باقة زاهية بديعة من المساجـــد والأســواق والمنــازل العتـيقة، وشـــوارعها الملتـوية المتشـابكة ينتهي بك المطــاف فيـــها إلــى المرفـــأ القـــديم بمقاهيه الطـريفة وقواربه اللطيفة حيث الحركة

الدائبة.





بحيرة إشكل





برج ( حصن ) بنزرت





شاواطئ بنزرت الخلابة














الجسر المتحرك





طبرقة

تقع على بعد 220 كم شمال غرب تونس العاصمة تشتهر بالغطس و بها احد اشهر السواحل المرجانية بالعالم و ميزتها انها تجمع بين الجبال و الغابات و البحر و الثلوج

شاطئ أزرق بديع.. هضاب وسهول وأودية.. أشجار وغابات.. ماء وخضرة وأسماك نادرة.. أناس من كل الأجناس.. جبال شاهقة الارتفاع والجمال.. قلاع ومبان تراثية.. منار تاريخي يعانق الماء..
وطبرقة مدينة عريقة أسسها الفينيقيون منذ 2800 عام، تحت اسم "ثابركة" (بلاد العليق أو موطن الظلال)، تقع في الشمال الغربي للبلاد التونسية، على مسافة 220 كم شمال العاصمة تونس من الجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط.


وتتميز مدينة طبرقة الحالية على بقيّة المدن التونسية، بمنازلها البيضاء والزرقاء، ذات الأسقف المكسوّة بالقرميد الأحمر، وكذلك بشاطئها الجميل الممتد بين الغابة والجبل في سلسلة من الكثبان الرملية والخلجان الصخرية، ولذا يجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة هواياتهم، ولكل هذا يستقبل مطار طبرقة ما يزيد عن ربع مليون زائر كل عام.










برج طبرقة





جبال طبرقة






رؤية من الفضاء








غواص في أعماق البحر


مدينة سوسة
تقع على بعد 160 كم جنوب شرق العاصمة, وهي مركز منطقة الساحل التونسي. وتعرف بـ"جوهرة الساحل".

يعود تاريخ مدينة سوسة إلى 3000 سنة خلت، فقد بناها الفينيقيون قبل قرطاج على ضفاف حوض البحر الأبيض المتوسط، وإلى جانب المدينة وأحيائها الحديثة توجد المدينة العتيقة التي لا تزال محافظة على طابعها الأصيـل وتضـم معـالـم أثـريـة مهمـة يعـود عهـدهـا إلـى القـرنـين الثاني والثالث الهجريين، ومن أبرزها الرباط والجامع الكبير ومتحف أثري الذي به مجموعة فريدة من الفسيفساء.
وعلى بعد بضعة كيلومترات توجد المحـطة السياحية (القنـطاوي)، وهي أول مجمع سياحي مدمج بالبـلاد التونسـية حـيث يمكن للسائح التمتع بما يتوافر فيه مـن منــشآت ترفيـهية ورياضــية.


المسجد الكبير

شاطئ سوسة بزرقته المنعشة في أيام الصيف الحارة


رباط سوسة

المنستير


تشتهر بقلعتها الكبيرة وسورها الشامخ الذي يعود إلى الفتح العربي لأفريقيا، أما شهرتها السياحية فتعود للفنادق الممتازة التي تزخر بها. وعلى العكس من سوسة الصاخبة تتميز المنستير بهدوئها وبساطتها وبمساحاتها الخضراء وحدائقها التي صنعت شهرتها بين المدن التونسية الأخرى. والبحر موجود في كل مكان بالمنستير، وشارع الكورنيش يطل بامتداده على الأمواج الزرقاء ليفضي إلى ميناء صيد صغير يثلج الصدر جمالاً ورشاقة وقد أنشئ هذا الميناء بين شبه جزيرتين.













رباط المنستير


















جامع بورقيبة










شاطئ البحر











من أجمل شواطئ تونس










المهدية


العاصمة الأولى للخلافة الفاطمية التي أشعت على العالم العربي والإسلامي من أفريقيا إلى بغداد والشام مرورا بمصر وبأجزاء هامة من جنوب أوروبا. والمهدية فريدة العمارة وهي محطة مركزية في حركة التواصل بين الشرق والغرب وهو ما تؤكده الشواهد التاريخية بالمنطقة مثل الميناء الفينيقي والمواقع الرومانية المختلفة.


وتعتبر المهدية اليوم من أجمل المواقع السياحية فلون بحرها الموغل في الزرقة ورمالها القطنية البيضاء الخفيفة طارت بشهرتها إلى العالم، وللمدينة سحر يترجمه الإقبال على فنادقها الراقية وأسواقها العامرة والرغبة في التعرف على عاداتها وتقاليدها التي تعود إلى العصر الذهبي للدولة الفاطمية







قَصْر الجَمّ





قَصْر الجَمّ يرجع إنشاؤه إلى العهد الروماني















شواطئ المهدية















المسجد الكبير







البرج


القيروان



قام بإنشائها عقبة بن نافع هي المدينة الإسلامية الأولى في منطقة المغرب ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي فلقد كانت مدينة القيروان تلعب دورين هامين في آن واحد، هما: الجهاد والدعوة، فبينما كانت الجيوش تخرج منها للغزو والتوسعات، كان الفقهاء يخرجون منها لينتشروا بين البلاد يعلِّمون العربية وينشرون الإسلام


















يعد مسجد القيروان الذي بناه عقبة بن نافع عند إنشاء المدينة من أهم معالمها عبر التاريخ. ولقد بدأ المسجد صغير المساحة، بسيط البناء، ولكن لم يمض على بنائه عشرون عاما حتى هدمه حسان بن نعمان الغساني وأقام مكانه مسجدا جديدا أكبر من الأول. ولقد سارت التوسعات في العصور المختلفة حتى أصبح يشغل اليوم مساحة مستطيلة تتراوح أضلاعها ما بين (70و122) مترا. ويعتبر جامع القيروان من أقدم مساجد المغرب الإسلامي والمصدر الأول الذي اقتبست منه العمارة المغربية والأندلسية عناصرها الزخرفية والمعمارية. كما كان هذا المسجد ميدانا للحلقات الدينية والعلمية واللغوية التي ضمت نخبة من أكبر علماء ذلك العصر. ملاحظة مسجد عقبة بني قبل جامع الازهر ب 300سنة وقبل الزيتونة ب 29 سنة







سور مدينة القيروان







فسقية الأغالبة












صناعة الزربية التي تعرف بها القيروان





مسجد الأبواب الثلاثة هو أحد أقدم مساجد القيروان يعتبر من الشواهد النموذجية عن الفن المعماري الزخرفي الأغلبي




جزيرة جربة




بـين جمـال واحـة غنــاء وبحــر هــادئ بشـواطئـه الرمليـة تقــع جـزيــرة جـربــة بعـرض الساحل الجنــوبـي شرقي البلاد التونسـية، وأصبحــت هـذه الجــزيـرة التـي تقع على مشارف الصحراء محطة متميزة للعديد من السياح بفضل جمال محيطها وهوائها الـــطلـق وما توفره من راحة وطمأنينة لزائريها، وكذلك بفضـــل البنيـــة الأســـاسية المتطـــورة فبـــها مطـــار عالمي وطرقات عصرية وعدة فنادق فخمة منصهرة تماماً في المظهر المعمـــاري الأصيـــل للمنــــازل التقليدية تدعمت منذ سنوات بإنجاز إحدى عشرة محطة استشفائية.






















شاطئ جربة جزيرة الأحلام
















مشاهد الغروب رائعة خاصة على شاطئ البحر




















فن معماري رائع و بسيط

مطماطة




قرية (مطماطة ) بجنوب تونس



عندما تصل إليها لا تواجهك إلا التلال الجرداء التي تشبه تضاريس وجه القمر, لا أثر للحياة, ثم نكتشف أن كل شيء موجود في حفر غائرة تحت الأرض, قرية كاملة تعيش في باطن الصخور الرملية.



و(مطماطة) قبيلة بربرية قديمة, لم تستطع أن تقاوم جحافل بني هلال, ولم تستطع التأقلم معهم, هاجر أهلها إلى هذه المنطقة الوعرة, وحفروا بيوتهم في باطنها حتى لا يراهم أحد, وحتى يتأقلموا مع المناخ, فباطن هذه الحفر كان دوما رطبا في الصيف, ودافئا في الشتاء, ومن المؤكد أنه كان رحيمًا بهم أكثر من الآخرين. وقد اكتسبت (مطماطة) شهرتها العالمية من خلال فيلم (حرب النجوم) Star Wars , الذي صوّر في بيوتها الغريبة عام 1970 .




























بيوت مطماطة










نزل بمطماطة






















نزل سيدي إدريس


إلى اللقاء في تونس بلد الياسمين