كتب – كريم سعيد:

صعدت هولندا إلي دور الثمانية لكأس العالم بعد تخطيها سلوفاكيا في دور الـ16 بنتيجة 2-1 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الاثنين.

وستنتظر هولندا في الدور القادم المتأهل من مباراة البرازيل وتشيلي والتي ستقام في وقت لاحق من اليوم الاثنين.

أحرز هدفي هولندا كل من اريين روبن وويسلي شنايدر في الدقيقتين 18 و84 فيما احرز روبرت فيتك هدف سلوفاكيا الوحيد في الدقيقة 93 من ركلة جزاء.

الشوط الاول

وضع اريين روبن منتخب بلاده هولندا علي مشارف التأهل الي دور الثمانية بإحرازه لهدف في مرمي سلوفاكيا في شوط مباراتهما الاول في دور الـ16.

وسجل روبن هدف الشوط الوحيد في الدقيقة 18 من زمن الشوط.

بداية اللقاء شهدت تسديدات عديدة من الفريقين حيث أطلق ميروسلاف ستوتش لاعب سلوفاكيا كرة قوية مرت فوق عارضة هولندا بقليل، ثم رد عليه ويسلي شنايدر بتسديدة "كربونية" ذهبت فوق المرمي أيضا.

ثم عادت سلوفاكيا للتسديد مرة أخرى عن طريق ماريك هامسيك الذي سدد بقوة بجوار القائم الأيمن.

وكانت اقرب التسديدات تلك التي سنحت لشنايدر في الدقيقة 10 عندما كان شبه منفرد بالمرمي ولكنه سدد بطريقة ضعيفة في يد الحارس يان موتشا.

بعدها بـ8 دقائق، قدم روبن مفهوما صحيحا للتسديد الناجح عندما استلم الكرة علي مشارف منطقة جزاء سلوفاكيا ليمهدها لنفسه قبل أن يسدد كرة زاحفة مرت علي يسار موتشا ليعلن تقدم هولندا بهدف نظيف.

هدأت المباراة كثيرا بعد الهدف الهولندي المبكر، وحاول المنتخب السلوفاكي من مجاراة نظيره الهولندي في الهجمات ولكنه فشل تماما في الوصول إلي مرمي الحارس مارتن ستكلنبورج.

وقبل نهاية الشوط بخمس دقائق، كاد روبن فان بيرسي أن يضاعف النتيجة للمنتخب القادم من غرب أوروبا عندما اخترق نصف ملعب سلوفاكيا ولكنه سدد ضعيفة في النهاية.

الشوط الثاني

وكاد روبن ان يعيد سيناريو الشوط الاول مع بداية الشوط الثاني عندما اخترق الجهة اليمني وسدد كرة قوية نحو المرمى ولكن ابداع موتشا في التصدي للتسديدة منع اللاعب الهولندي من مضاعفة النتيجة.

وعاد موتشا للتألق مرة اخرى عندما تصدي لتسديدة يورس ماتييسن القريبة في الدقيقة 51 من داخل منطقة الجزاء.

وفي الدقيقة 58 أطلق فان بيرسي تسديدة قوية من الجهة اليمني ولكن موتشا تمكن من إبعادها بكلتا يديه.

وسنحت فرصتين ثمينتين لسلوفاكيا من اجل إدراك التعادل في الدقيقة 67، الأولى جاءت عن طريق ستوتش الذي اخترق الجهة اليسرى وسدد كرة قوية ولكن ستكلنبورج تألق وحول الكرة إلي خارج المرمي.

ثم انفرد روبرت فيتك تماما بالمرمي الهولندي ولكن تألق ستكلنبورج تواصل وأبقى علي تقدم هولندا.

وانهي شنايدر علي كل آمال سلوفاكيا في اللقاء عندما تمكن من إحراز هدف هولندا الثاني في الدقيقة 84 بعدما تلقي تمريرة عرضية "علي طبق من ذهب" ليضع الكرة بسهولة بالغة في الشباك.

وفي الدقيقة الأخيرة من المباراة، احرز فيتك هدفا شرفيا لسلوفاكيا من ركلة جزاء انهي بعدها الحكم اللقاء بتأهل هولندا.




المصدر:يلا كوره