سلسلة الفضاء الرائعة : BBC Space with Sam Neill

الحلقة الأولى






إنها رحلة مثيرة يصحبنا ( Sam Neill ) فيها عبر الفضاء الفسيح والنجوم المتلألأة ، والشمس المشرقة والأقمار والكواكب والمجرات . . .

إنها رحلة طويلة تخطف الألباب وتذهل العقول في التعرف على هذا الكون المجهول ، نستكشف العديد والعديد من الأسرار ، وقد تبهرنا عظمة وروعة المكان وقد تفاجئنا المعلومات والأحداث ...

رحلة تبدأ من بداية الكون إلى المستقبل المنتظر ، نرى فيها تكوين النجم وهذا الكوكب ونرى فيها البداية العظيمة لهذا الكوكب الجميل (كوكب الأرض) ، وأثناء تلك الرحلة الغريبة والمثيرة نتعرف على تلك الكواكب السيارة وهذه المجرات العظيمة ونستجمع المعلومات حول ( مجموعتنا الشمسية) وشمسنا الرهيبة وقمرنا البديع .

إنها رحلة علمية خطيرة جدا وغريبة جدا في نفس الوقت ..




وقبل البدء بها فيجب أن نوضح أن هذه الرحلة هي وجة نظر العلم في بدء الكون ورأيه في بدء الحياة وقد تختلف مع الكثير من معتقداتنا الدينية ولكن لا يمنع هذا من المعرفة . .

ـ وهذه السلسلة تتكون من ستة حلقات ، كل حلقة في حدود النصف ساعة وسوف يقوم فريق مكون من ( مجلس إدارة منتدى الترجمة ) بوضع ترجمة الحلقات تباعا إن شاء الله ليكون هذا العمل مساهمة منا في الترحيب بهذا القسم الذي طال انتظاره ، والذي ننتظر منه الكثير ونعول عليه الكثير والكثير ولتكون هذه السلسة استكمالا للمشورا الذي بدأه الخ العزيز (وائل عودة) .



مع أولى حلقات هذه سلسلة (الـــفــضــاء - SPACE ) تلك السلسلة المثيرة للجدل والتي هي بعنوان


تركيب النجم



النجم . . تلك النقطة المضيئة في عتمة الليل المظلم والإشراقة التي تزين هذا الليل في السماء . .



ما هي تلك النجوم . .؟


مما تتكون . . ؟


ما العلاقة بينها وبين البشر على هذا الأرض . . ؟


هل هناك علاقة بينها وبين الجبال والأنهار والهواء والصخور والأشجار . . ؟


هل هناك علاقة بينها وبين هذا الكون . . ؟

أسئلة لا حصر لها ، وقد تعجب كلالعجب حين تعلم أن خلف كل تلك الأسئلة التي نبحث عن إجابتها علاقة وثيقة وترابط لا انفصال له بهذا النـــجــم . . !!


إنها حلقة تبحث في تكوين النجم وتحاول أن تتوصل إلى وجود علاقة وثيقة بين النجم وبين الحياة على هذا الكوكب ، وعلاقة وثيقة بين النجم ونهاية الحياة . . !!


وتلك الحلقة قد تفاجأ بها كثيرا وقد تفاجأ حين تعلم مما يتكون هذا الكون ، بل مما خلق الإنسان ، بل وستفاجأة أكثر حين يطلب منك (سام نيل) في نهاية الحلقة أن ترد على من يسألك . . مما خلقت ؟ فتقول خلقت من . . . . !

و بالطبع فأنا في غنى عن قول أني قمت بترجمة هذه الحلقة ولا يعني هذا إيماني بكل ما جاء بها فإن الغرب لا ينظر للكون والحياة من المنظرو العقائدي الذي ننظر إليه نحن وإنما هي نظرة علمانية بحتة يبحث فيها عن الأسباب والمسببات دون الرجوع إلى أي اصول عقائدية أو غيرها .