الثوم العادي قد يكون أحد أبرز العناصر التي أثارت اهتمام العلماء نظراً إلى منافعه الصحية، لكن ننصح كلّ من يريد نسخة مخفّفة عن الثوم العادي بإلقاء نظرة على الثوم المعمّر،منافعه:يحتوي الثوم المعمِّر على نسبة مهمة من الفيتامينات، لكن لا نفع من الاستفاضة في الكتابة عنها بما أننا لا نستهلك كمية كبيرة من هذا الثوم. تشكّل أنواع البصل والثوم عموماً مصدراً غنياً للمواد الفلافونية وعناصر الكبريت العشبي التي تتميز بخصائص مكافِحة للسرطان بحسب التجارب المخبرية. قد لا يكون هذا الأمر مهمّاً جداً، لكن يزداد اقتناع اختصاصيي التغذية بأهمية إضافة هذه الأعشاب إلى الحمية الغذائية، إذ يظنّ بعضهم أنّ زيادة استهلاكها يساهم في تخفيض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتحديداً سرطان المعدة.

شراؤه:من المعروف أنّ الأعشاب الطازجة تبقى أفضل من الجافّة، ويسهل الحصول على الثوم المعمِّر تحديداً من أي متجر. يمكنك زراعته أيضاً على شرفتك وأخذ الكمية التي تحتاج إليها في الطبخ.

طبخه:يمكن استعمال الثوم المعمِّر في أطباق عدة. هو لذيذ جداً مع العجّة، ويمكن تقطيعه فوق الحساء. يضيف هذا الثوم مذاقاً مميزاً إلى السلطات ومختلف الأطباق بدءاً من البطاطا ووصولاً إلى السمك


الثوم يخلص الجسم من السموم و يحمي من العدوى بتقوية جهاز المناعة، يخفض ضغط الدم و يحسن الدورة الدموية، يخفض مستويات دهون الدم، يساعد في علاج تصلب الشرايين و الالتهاب المفصلي و الربوو السرطان و مشاكل الدورة الدموية و نزلات البرد و الأنفلوانزا و اضطرابات الهضم و أمراض الأرق و القلب و أمراض الكبد و التهاب الجيوب الأنفية و القروح و الالتهابات الفطرية، فهو يفيد في جميع الأمراض و جميع حالات العدوى تقريباً.

يستعمل الثوم لتسكين آلام الأذن بتنقيط نقط دافئة من زيت الزيتون طبخت مع بضعة فصوص من الثوم، و يساعد عصير الثوم في معالجة الجروح العفنة و القروح و ذلك بمزج (10غ من عصير الثوم بمقدار 90غ من الماء و 2غ من الكحول و التضميد بهذا المزيج)،و الثوم يساعد في تقوية مناعة الجسم و يكسبه نشاطاً لذا يوصى بأكله للوقاية من الأمراض المعوية العفنة، و تنشيط الجسم عند تعرضه لمجهود كبير بالعمل أو السير الطويل.

و يحتوي النبات بكامله على زيت رئيسي ذي فعالية صامّة مركبة من الأليسين و السلفيدات و ثنائي الإليل،و إنزيم الألبيناز و خمائر و فيتامينات و نيكوتيلاميد،لخلاصة الثوم تأثير على الجلد و الأغشية المخاطية المعوية. و الثوم مقوي معدي و طارد للديدان و مضاد للتشنج و طارد للغازات و مطهر معوي، و هو واحد فعال ضد الزحار التحولي و التيفوئيد، و مدر للبول، و مقشع و طارد حمى و يؤثر بشكل فعال ضد ارتفاع الضغط و يقي من تصلب الشرايين،و هو وسيط حيوي فعال،يستعمل الثوم كـزيت، خلاصة، تعطين، ملبسات، صبغة من فصوص البصلة الطازجة و الثوم دواء متعدد القيم.