نقدم في هذه المقالة بعض النصائح لتجنب المشاكل التي قد يواجهها الصائم في شهر رمضان المبارك وإذا تقيد الصائم بهذه النصائح فانها ستساعده على الصيام دون انزعاج والتمتع بالفوائد الروحية للشهر الفضيل.



و ينبغي أن يكون غذاؤنا خلال شهر رمضان غير مختلف كثيرا عن طعامنا في الايام العادية حيث ينبغي ان يكون بسيطا قدر الامكان ويجب أن يكون الغذاء بشكل نحافظ على اوزاننا العادية دون زيادة او نقصان.



وعلى كل حال، فإذا كان الشخص بدينا فان رمضان يعتبر بمثابة الوقت المثالي لتحقيق الوزن المناسب ونظرا لساعات الصوم الطويلة، ينبغي علينا استهلاك انواع الطعام التي تحتوي على الالياف و تمكث الاغذية التي يتم هضمها ببطيء في الجهاز الحضمي حوالي 8 ساعات بينما ان الاطعمة سريعة الهضم لا تمكث سوى 3-4 ساعات فقط.



والاغذية بطيئة الهضم عبارة عن انواع الطعام التي تحتوي على الحبوب و البذور،القمح، الشوفان، الذرة ،الفاصوليا، العدس، الدقيق المصنوع من القمح الكامل، الارز غير المنقر وغيرها.



أما بالنسبة للأغذية التي يتم هضمها بسرعة فتشمل تلك التي تحتوي على السكر و الدقيق الابيض و تسمى هذه الاطعمة بالكربوهديراتيه المنقاة .


وتشمل الأغذية الغنية بالألياف تلك التي تحتوي على النخالة، القمح الكامل، الحبوب و البذور ،الخضروات مثل الفاصوليا الخضراء، البازيلاء ،الكوسا ،السبانخ،الشمندر ،الفواكه غير المقشرة، القراصيا، اللوز وغيرها.


ويجب ان يكون الطعام متوازنا ويحتوي على أصناف من كافة المجموعات الغذائية مثل الفواكه الخضراوات، اللحوم،الدجاج ،السمك ،الخبز، الحبوب و منتجات الحليب اما الطعام المقلي فهو غير صحي و يجب تناول القليل منه و يسبب هذا الطعام سوء الهضم ،حرقة المعدة و مشاكل في الوزن.


وينبغي على الصائم تجنب ما يلي:



 الطعام المقلي و الغني بالدهون
 الطعام الذي يحتوي كثيرا من المواد السكرية
 عدم الافراط في تناول الطعام و خاصة عند السحور
 عدم تناول كميات كبيرة من الشاي خلال السحور
لان الشاي مدر للبول و بذلك يحرم الجسم من بعض المعادن والأملاح المفيدة التي يحتاجها اثناء النهار
 اذا لم يستطع الصائم الاقلاع عن التدخين في شهر رمضان المبارك بعد غروب الشمس فان عليه البدء بتخفيف التدخين تدريجيا قبل مجيء شهر رمضان




و على الصائم ان يحاول تناول ما يلي:



 المواد الكربوهيدراتية المعقدة التي تمكث في المعدة طويلا و لذلك فان الصائم لا يشعب بالجوع
 التمر حيث انه غني بالجلوكوز، الالياف ،المواد الكربوهيدراتية ،البوتاسيوم و المغنيزيوم.
 اللوز لانه غني بالبروتين و الالياف مع قليل من الدهون
 الموز حيث انه مصدر جيد للبوتاسيوم،المغنيزيوم و المواد الكربوهيدراتية.



اما بشأن الشراب فعلى الصائم تناول اكبر كمية من الماء و عصير الفواكه بين الافطار و موعد النوم كي يتمكن جسمه من تنظيم السوائل فيه في الوقت المناسب.