السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لكل مرحلة عمرية‏..‏ وجبتها








كل مرحلة من العمر لها مايميزها من حيث النشاط الجسمي والذهني ومتطلبات العمل والحياة الاجتماعية والأسرية ووفقا لهذه المتطلبات تتحدد احتياجاتك من الطعام‏.

وهذا هو مايؤكده د‏.‏ شريف عزمي استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة بمستشفيات معهد ناصر الذي يشير الي أن المرأة في مرحلة العشرينات تكون في قمة لياقتها البدنية والجسمانية وتحتاج للمزيد من الأطعمة التي تحتوي علي الحديد لتعويض ماتفقده اثناء الدورة الشهرية‏,‏ ولزيادة فعالية الجهاز المناعي بالجسم ولزيادة الطاقة‏.‏

وأغلب السيدات أو الفتيات في هذه المرحلة يفضلن الخضروات في وجباتهن ولكن علي الرغم من أهميتها فانها لاتحتوي علي القدر الكافي من الحديد‏.‏

كما أن الحياة الاجتماعية النشيطة والعمل يقللان قوة الجسم ومناعته لذلك يجب الاكثار من الفيتامينات التي تقوي المناعة بالجسم والطعام الغني بالكالسيوم وفيتامين د والماغنسيوم‏,‏ أما في مرحلة الثلاثينات فان معدل الاستروجين يقل كثيرا فيؤدي لضعف كثافة العظام‏,‏ لذلك يجب تناول الحبوب التي تحتوي علي الصويا والكالسيوم لأنه يساعد علي تحسين وضع العظام والاسنان‏,‏ ويؤجل من مرض هشاشة العظام و من آلام المفاصل وتكسر الأظافر وارتفاع معدل الكوليسترول التي تظهر نتيجة نقص الكالسيوم‏,‏ كذلك فان فيتامين‏E‏ يعد ضروريا لحماية الجلد من الجفاف‏.‏ ويضيف الدكتور شريف عزمي ان المرأة في الأربعينات ليست بحاجة الي كم السعرات الحرارية التي كانت تحتاجها من قبل ولكنها في أشد الحاجة الي مادة الأوميجا‏3‏ التي تتوافر في زيت السمك‏,‏ لهذا فان تناوله يوميا سيجنب المرأة التعرض لأمراض القلب ويخفض ضغط الدم والكوليسترول‏.

والمرأة في سن الأربعين تحتاج الي وجبات قليلة الدسم وتناول خمس وجبات من الفواكه والخضروات يوميا وتناول السمك مرتين اسبوعيا بالاضافة الي ممارسة الرياضة‏.‏