لمهمة سهلة وإنجاز سريع
مطبخك في رمضان ترتيب ونظام


سيدتي .. هل تحتاجين إلى وقت إضافي على وقتك المتاح قبل الإفطار في رمضان لتنجزي مهمة الطبخ وتصنعي أشهي وأسرع الأطباق في هذا الشهر الكريم ؟ إذا كانت إجابتك بــ " نعم " فلا داعي للحيرة والقلق ، حيث يقدم لكِ خبراء الطهي في السطور القادمة نصائح مهمة وعديدة تسهل عليكِ هذه المهمة في شهر رمضان .
وينصحكِ خبراء الطهي أولاً بضرورة المحافظة على نظافة وتنسيق أدوات مطبخك ، لأن ذلك يسهل عليكِ عملية الطبخ ويجعلك تنجزين الأشياء بسهولة ويسر ، لذا ابدئي أولاً بترتيب منزلك بخاصة المطبخ وتعرفي علي احتياجاتك الأساسية في ضوء ميزانيتك‏ ، واهتمي بنظافة الثلاجة وترتيبها .‏
وضعي علامة مميزة علي الأكياس المحفوظة داخل الفريزر حتي تميزي الجديد من القديم منها وابدئي بكتابة محتويات كل كيس جديد يحفظ داخله ليسهل عليك التعرف عليه‏ ، ويمكنك شراء كمية من اللحم المفروم ثم عصجيه وقسميه في أكياس علي أن يكون جزء منها مخلوطاً بعصير الطماطم‏ ، ليسهل عليك استخدامه عند الحاجة ، وإليكِ هذه النصائح :


حلول بسيطة ومفيدة

وللتغلب على المشاكل الصغيرة التي تواجهك في إعداد الطعام ، إليكِ بعض الأفكار العملية التي تساعدك في التصرف وتسهل عليك عملية الطبخ :
- عند احتراق الطعام ارفعي الحلة ( أو وعاء الطهي ) من على النار مباشرة وضعيها في ماء بارد ، حتى لا تصل رائحة الحرق إلى الأجزاء السليمة من الطعام ثم يتم نقل الطعام السليم في وعاء آخر وتستكمل عملية النضج.
- لنزع قشر البطاطس و تسهيل عملية تقشير البطاطس المسلوقة ، يتم وضعها في ماء بارد بعد النضج مباشرة .
- عند صنع فطيرة رشي السكر تحت الفاكهة بدلاً من رشه فوقها ، فهذا يمنع الفطيرة من الوصول إلى درجة الغليان .
- لمعرفة إن كانت البيضة جيدة أم فاسدة ، اغمريها في الماء ، إن طفت فهي فاسدة .
- ترك البيض في الكرتونة أفضل من وضعه في رف البيت داخل الثلاجة ، هذا يمنع انتقال روائح الطعام للبيض .
- أثناء عمل العجين ضعي بجوارك وعاء صغيرا فيه دقيق الذرة. إذا كنت تحتاجين إلى الرد على الهاتف، أو فتح الباب، افركي يديك بدقيق الذرة الجاف حيث يزيل العجين من يديك أسرع من غسلهما بالصابون والماء.
- لهشاشة البطاطس المهروسة رشي عليها بعض البكينج بودر أثناء الهرس .
- لمعرفة إن كانت بيكربونات الصوديوم صالحة أو لا اعملي اختبارا لها من خلال وضع ملء ملعقة شاي منها في نصف كوب من الماء والخل ، إن بدأت بالفوران فهذا يعني أنها جيدة وصالحة للاستخدام .
- أفضل طريقة لغسل الخضروات والفاكهة الطازجة وتخليصها من الشوائب والفضلات هي رشها ببيكربونات الصوديوم ثم فركها بلطف ثم شطفها بالماء.
- للحصول على أقصى قدر ممكن من عصير الليمون اغرسي شوكة في نصف الليمونة ولفي نصف الليمون في حركة دائرية لتحصلي على الكثير من العصير.
- لتليين الليمون القاسي ضعيه في الماء الدافئ لمدة 5- 10 دقائق قبل العصر.
- إذا كان عسل النحل قد تجمد ضعي زجاجة العسل في ماء ساخن لمدة نصف ساعة وسيعود إلى حالته الطبيعية.

- رشي عصير الليمون على شرائح التفاح يجعله لا يتحول إلى الداكن ويظل محتفظاً بلونه الطبيعي مدة أطول.
- للحفاظ على الكرفس طازجاً لمدة أطول لفيه بورق الألمنيوم وضعيه في الثلاجة.
- استخدمي لوح التقطيع المصنوع من الخشب وليس المصنوع من البلاستيك ، لأنه يمكن أن تلتصق قطع صغيرة من البلاستيك باللحوم والخضروات.
- لسهولة تقطيع الفواكه المجففة ضعيهاً في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم قطعيها بسكين ساخنة (اغمري السكين في ماء ساخن قبل التقطع).
- لتجنب نزول الدموع أثناء تقطيع البصل قسمي البصلة قسمين وضعيهما في الماء لمدة 15 دقيقة قبل التقطيع .
- أضيفي بعض قطرات من عصير الليمون إلى ماء الأرز أثناء الغليان لتحصلي على أرز أكثر بياضاًَ.
- لإبعاد النمل عن السكر ضعي في قارورة السكر 4 حبات قرنفل.
- لكي تحافظي على شفرات المطحنة حادة اطحني فيها الملح الخشن كل فترة.
- لسهولة تقشير اللوز ضعيه في الماء الساخن لمدة 15-20 دقيقة.
- للإبقاء على اللون الأخضر للخضروات الورقية مثل السبانخ رشي بعض السكر أثناء الطهي.
- إذا أردت الإسراع في نضج الموز الأخضر ضعيه بالقرب من التفاح.
- للتخلص من رائحة البيض في الكيك أضيفي ملعقة من العسل أثناء العجين.
- للحفاظ على الليمون الطازج لأطول فترة ممكنة ضعيه في الماء ثم احفظيه في الثلاجة.
- لطهي لحم الضأن في وقت أسرع أضيفي شريحة من جوز الهند أثناء الطهي .
- لاستعادة لون أوني الألمونيوم وتألقها بعد الطهي ، أغلى فيها قشور التفاح لبضع دقائق ثم اغسليها وجففيها.


لمطبخ نظيف ومميز

وفي النهاية عزيزتي لأن نظافة المطبخ أمر مهم للحفاظ على صحتك وسلامة أسرتك ، تقدم لكِ جانيت سوبيسكي محررة الشئون المنزلية بمجلة المرأة اليوم الإنجليزية مجموعة من الإرشادات الصحية لمطبخ نظيف خالي من الميكروبات ومنها‏:‏
ـ اغسلي يديك بالماء الدافئ والصابون قبل تحضير الغذاء وبعد الانتهاء من ملامسة اللحوم والبيض والأسماك وقبل الانتقال إلي ملامسة الخضراوات والأشياء الأخرى‏ .
ـ لا تغسلي يديك غسيلاً عادياً ولكن اغسليها من الجهتين حتي الرسغين وبين الأصابع وتحت الأظافر لمدة لا تقل عن‏20‏ ثانية وجففيها بمنشفة ورقية ويفضل استخدام الصابون المضاد للميكروبات ولكن إذا لم يوجد فالصابون العادي يؤدي الغرض إذا استخدم بالطريقة السابقة‏.

ـ استخدمي لوحتين للتقطيع واحدة لتقطيع اللحوم النيئة والدجاج والسمك والأخرى للأطعمة الجاهزة مثل الخبز والفواكه والخضراوات واستخدمي فوطتين نظيفتين‏ ،‏ واحدة لتجفيف أسطح طاولات المطبخ و الأخرى لتجفيف يديك وملعقتين واحدة لتقليب الطعام و الأخرى لتذوقه‏.‏
ـ تخلصي من أطراف اللحوم والدجاج وبقاياها فور تقطيعها ولفيها في كيس بلاستيك والقي بها في صندوق مغطي‏.

ـ اشطفي المأكولات الطازجة بماء جار و لا تستخدمي الصابون ولا أي منظف حتي لا يترك بقايا علي الغذاء وللخضراوات أو الفواكه ذات القشرة السميكة استخدمي فرشاة لإزالة التراب من علي سطحها تحت الماء واقطعي أي بروزات تجدينها في الخضراوات أو الفواكه‏.

ـ تخلصي من لوحة التقطيع القديمة والتي يصعب تنظيفها والتي تلتصق بها البكتيريا وبعد استخدام لوحة التقطيع اغسليها بالماء الساخن والصابون وجفيفها بالورق‏.

ـ القاذورات وبقايا الطعام يمكن أن تتراكم في بالوعة الحوض مما يتيح للبكتيريا والميكروبات أن تتكاثر ،‏ ولمكافحة ذلك ضعي مقداراً من الكلور وجالونا من الماء مرة في الأسبوع وافتحي صنبور الماء البارد عليها لمدة دقائق‏ .