15 نصيحة لتحسين الذاكرة







لقد منّ الله علينا بنعمة العقل و من الواجب علينا الحفاظ عليها و العمل على تنمية هذه النعمة التى ميز الله بها الإنسان عن سائر مخلوقاته كل منا يعاني من مشاكل بالذاكرة و لو بشكل نسبي أي كل بنسبة معينة حسب الظروف المحيطة به

إليكم 15 نصيحة لتحسين الذاكرة

1- مضغ العلكة :
أظهرت دراسة قام بها العلماء في جامعة نورث أبريا في أستراليا أن مضغ العلكة يحسن قدرة التذكر بنسبة 35 % على رغم عدم إيضاح الأسباب ، و تستند إحدى النظريات إلى أن عملية المضغ ترفع من معدل دقات القلب و تؤدي بالتالي إلى ضخ المزيد من الدم و الأكسجين إلى الدماغ ، ومن الاحتمالات الأخرى أن مضغ العلكة يحفز إنتاج الأنسولين الذي يحفز بدوره جزء من الدماغ المتصل بالذاكرة.


2- الوقوف رأساًعلى عقب :

أسرع طريقة لإيصال الدم إلى الدماغ هي الوقوف على الرأس هذا ما يؤكده خبراءرياضة اليوغا وممارسوها الذين يرون في هذه الوضعية وسيلة جيدة جداً لتحسين الذاكرة شرط اتخاذ الوضعية الصحيحة و عدم القيام بها من دون مساعدة مدرب ، بالإمكان أيضاً النوم على حافة السرير و رفع الرجلين و جعل الرأس متدلياً إلى الأسفل قديبدو ذلك غريبا إلا أن ممارسة هذا الوضع لمدة دقيقتين يخفف من آلام الظهر والساقين بالإضافة إلى تحفيز الانتباه و اليقظة الذهنية ، تجدر الملاحظة أخيراً إلى أن بعض الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالماء الزرقاء في العين Glaucoma تجعل من القيام بهذا التمرين أمراً خطيراً.


3- النشاط الجسدي :

تشغيل القلب هو الطريقة المثلى التي تجعل المرء يشعر بمزيد من التيقظ و قد تبين أنتحسين لياقة التنفس و القلب بنسبة 5 إلى 7 % فقط يؤدي إلى زيادة اللياقةالذهنية بحوالي 15% و أظهر بحث آخر أن التمارين القاسية المنتظمة ترتبطارتباطاً وثيقاً بتخفيض خطر الإصابة بمرض الزهايمر (الخرف) و من هذه التمارين تمارين الإيروبيك التي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ و تعززطاقته.



4- الصويا :

يبدو في بعض الأحيان أنه لا نهاية للفوائد الصحية التي تقدمها حبوب الصويا ويظهر اليوم أنها تساعد في تحسين الذاكرة أيضاً فقد اكتشفباحثون في المعهد الملكي في لندن أن الحمية الغنية بالصويا تحسن قدرات الذاكرة وملكتها المتعلقة بتذكر الأنماط و الصور و الروايات على مدى الذاكرة القصيرة والذاكرة الطويلة الأمد ويبدو أن مواد الايزوفلافون Isoflavones الموجودة في الصويا تؤثر على الملتقيات العصبية للأستروجين في الدماغ خصوصاً ال Hippocampus ( المنطقةالحيوية للذاكرة في الدماغ ) وللذين لا يحبون مذاق هذا النبات فهو متوفر في الأسواق على شكل أقراص مثل Aria

5- الخضار و الفواكه :

يربط العلماء جزءاً من التراجعالذهني الذي يترافق مع التقدم في السن مع الضرر الذي تلحقه جزيئات معروفة بالشوادرالحرة بالخلايا و بالإمكان مكافحة هذا الأثر بواسطة المواد المضادة للأكسدة مثل الفيتامينات EوC و البيتاكاروتين ، و قد أثبتت الدراسات أن زيادة تناول هذه المضاداتتساعد في الحفاظ على الذهن ، من المصادر الغنية بالفيتامينC الفواكه الحمضية والبروكولي ( القرنبيط الأخضر) بينما تشكل الخضر ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ و الخضر الحمراء و الصفراء اللون مثل البندورة و الجزر و البطاطا الحلوة مصدراً غنياً للبيتا كاروتين.


6- إكليل الجبل :
من بين جميع حواسنا فإن الحاسة التيتضمن لنا ذكريات قوية هي حاسة الشم ، يكفي أن تشم رائحة الطبشور أو قلم التلوين لتتذكر أتفه أو أجمل أو أصعب يوم واجهته في أيام دراستك الأولى لذلك يكتسب العلاج بالمواد العطرية فعالية خاصة في تحفيز خلايا الذاكرة و تحتل عشبة إكليل الجبل Rosemary رأس القائمة و أحرق نقطتين من زيت هذه النبتة مع نقطتين من زيت النعناع و الخزامى و تنشقها و سوف تساعدك على الحفاظ على تركيزك وهدوئك.



7- بذور اليقطين :

تساعد بذور اليقطين كثيراً في عملية التركيز أثناءالتحضير للامتحانات و لعل ذلك يعود إلى احتوائها على كل من الحوامض الدهنيةلأوميغا-3 و الأوميغا-6 الحامضين اللذين يلعبان دوراً أساسياً في نمو الدماغ وتحسين الذاكرة و قدرات التعلم.



8- السمك :

و خصوصاً السمك المزيت مثل التونة والسردين و الماكاريل لاحتواء هذه الأنواع على معدلات عالية من حامضي EPA و DHA وقد أثبت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من معدلات منخفضة من هذين الحامضين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخلل الوظيفي الذهني.



9- الفيتامينB :

احرص على الحصول على كل أنواع فيتامينات هذه العائلة و بشكل خاص حامض الفوليك والفيتامين B6 و B12 إذ تبين أنهما يخفضان معدل أسيد أميني هو الـ Homocysteine الذي لا يرتبط ارتفاعه بتصلب الشرايين و ترقرق العظام فحسب بل أيضاً يتراجع الأداءالوظيفي العقلي و العصبي.



10- البروتين :

يعود سبب فقدان الذاكرة القصيرة الأمد و الضعف في التركيز بشكل كبير إلى عدم توازن معدل السكر في الدم لذلك يجب الحرص على أن يحتوي غذاؤنا على الكثير من البروتين الموجود في الأسماك و العدس ويوصى أيضاً بالطحالب البحرية و حبوب الألفلفاAlfalfa التي تمد الدماغ بالجلوكوز.



11- عصائر العنب :

أثبت فريق الأبحاث في المعهد الإنساني لجامعةميلان الإيطالية أن المادة الكيميائية التي ينتجها عصير العنب من شأنها تحسين عملأنزيم دماغي إلى سبع نقاط إضافية و بحسب تقرير نشرته مجلة New Scientist كشف أنالمادة الكيميائية المعروفة بالـResveratolالموجودة في العنب و التي تحارب أمراض الكرمة تساعد أيضا في تحيد الخلايا العصبية ، ولكن من أجل نيل الفائدة المرجوة يجبأن تقتصر الكمية على كوب و نصف من العصير و إلاَّ استيقظت في اليوم التالي و أنتتتسائل هل بقي لديك شيء من هذه المادة الرمادية؟



12- الأعشاب :

ثمة نوعان من الأعشاب يعتقد أنهما يعملان على تحسين الذاكرة، وهما: - الجنكة Ginkgobiloba: ( نوعمن الشجر الصيني المروحي الورق و أصفر الثمر ) التي بينت اختبارات عديدة أنه يساعد في الوقاية من خسارة الذاكرة المرتبطة بالتقدم في السن و يعزز الصفاء الذهني بين الأصحاء ، و عشبة الجنسة Gingseng و التي هي عشبة صينية أيضاً يقدم الصينيون علىتناولها بكثرة إذ تعتبر بمثابة لقاح مضاد للتشويش الذهني و كعلاج مخفض لحدة أعراضمرض الزهايمر (الخرف) ، تتوفر هاتان العشبتان في الأسواق على شكل أقراص و بالإمكانتناول مزيج منهما في كبسولة واحدة ولكن يجب التنبه إلى عدم وجوب تناول عشبة الجنسةلمدة طويلة و في حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو السكري.


13- التمارين :

إن المبدأ القائل أن الذاكرة تسوء مع التقدم في العمر هو قول غير صحيح و غير مبنيعلى أية ثوابت علمية ، و الصحيح أن العضو الذي لا نستخدمه يضعف و يتلاشى و فيالأسواق كتب عديدة حول تحسين طاقة الدماغ ، و خلاصتها أن الذاكرة تضعف لأننا لا نحسنأن نتعامل معها و نساهم في تقهقرها من خلال اتباع عادات سيئة منها على سبيل المثالالجلوس ساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون لذلك إذا أردت الحفاظ على ذاكرة حادة عليكبتمرين الدماغ تماماً كما تمرن عضل الجسم و يشمل تمرين الدماغ قراءة كتاب عوضاًعن مشاهدة برامج التلفزيون و حل الأحجيات و قراءة الصحف و إلى ما هنالك من الألعابالذهنية.


14- المخيلة :

بينت الدراسات أن الذاكرة الصورية هي أكثر نشاطاً من ذاكرة الكلام أي أننا نستطيع تذكر الأمور على شكل صور أكثر مما نتذكر الحديث لذلك فإن تحويل ما نريد أن نتذكره إلى صور يجعله أمراً أسهل للالتصاق في دماغك على سبيل المثال إذا كان عليك أن تتذكر شراء بعض الخضار مثل الليمون و الملفوف حاول قبل أنتخرج للتسوق أن تتخيل كل نوع من هذه الفواكه في المكان الذي تود وضعه في المطبخ وهكذا ستتذكر الصورة بسهولة أكبر من تذكر الكلمات التي دونتها في قائمة التبضع و نسيتها على المنضدة



15- النوم :

النوم ثم النوم ، ما عليك سوى أخذ قسط وافر منه إذا أردت أن تعمل هذه الكتلة الصغيرة من خلاياك الرمادية بشكل منتظم فالنوم يفسح المجال أمام الدماغ لتجديد و استرجاع نشاطك و هكذا إذا اتبعت هذه الخطوات الصحية التي أشرنا إليها قد يكون بمقدورك بعد نوم هادئ أن تتذكر الأحلام السعيدة التي حلمت بها.