أخوتى فى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السنة هى المصدر الثانى من مصادر التشريع الاسلامى وقد أعطى الله عز وجل السنة النبوية من المكانة الرفيعة ما يذكره فى كتابه الحكيم


فيقول الحق تبارك وتعالى فى سورة النجم



وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)


والسنة واجبة الاتباع بكثير من الآيات



فيقول الحق تبارك وتعالى فى سورة النساء


مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)


كما يقول فى سورة الحشر



وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)


ومن هنا تأتى اهمية السنة كمصدر من مصادر التشريغ الاسلامى وقد اتفق العلماء على ان السنة تأتى مع القرآن الكريم على ثلاثة اوجه


1 – تأتى موافقة لما جاء به القرآن الكريم كايجاب الصلاة والصوم والزكاة


2 – تاتى شارحة ومبينة للقرآن الكريم وهذا الشرح تفصل فيه ما اجمل من القرآن الكريم وتوضح مشكله وتخصص عامه وتقيد مطلقه


3 – ان تستقل بتشريع احكام لم ترد فى القرآن الكريم



لهذا كان حريا بكل مسلم ان يعرف مصطلحاتها وكيف يستطيع متابعة ما يقوله العلماء عن مفرداتها ... مفردات ومصطلحات علم الحديث



.............................. ....................


أخوتى فى الله اعلم جيدا ان غالبية اخوتى فى المنتدى يعلمون ما اقول وقد يكون علمهم اكثر مما اقول بمراحل ولكنى اقصد هنا من نسى او شغلته متاعب الحياة عن استحضار هذه المعلومات فتلتبس عليه احيانا لذلك ابدا من البداية عسى ان يمهلنى العمر معكم واتمها فالطريق فيها طويل وان كنت ساحاول الاختصار قدر الامكان


ولنبدأ على بركة الله


ينقسم علم الحديث الى قسمين


1 – علم الحديث رواية


2 – علم الحديث دراية


القسم الاول هو علم يشتمل على ما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفة



القسم الثانى هو علم يشتمل على القواعد التى وضعها العلماء لمعرفة احوال السند والمتن وبقول آخر هو علم يعرف منه حقيقة الواية وشروطها وانواعها واحكامها وحال الرواة وشروطهم وأصناف المرويات وما يتعلق بها



واليوم نذكر اول كلمتين يرد ذكرهما عند ذكر الحديث الا وهما


السند والمتن


السند والاسناد : هما بمعنى واحد هو جماعة القائلين الذين نقلوا الينا الحديث


المتن : هو ما ينتهى اليه غاية السند من الكلام ... أى هو ما يريد قوله الناقل لنا عن اقوال او افعال او تقرير الرسول عليه افضل الصلاة والسلام



للحديث بقية بعون الرحمن


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــ


على امل اللقاء اترككم فى رعاية الله وأمنه