..>>◄◄(( غرائب الظواهر الكونيه .. وسبحان الله ))►►<<..

سوف نتدحث معكم اليوم عن مجموعه من الظواهر التى تحدث فى الكون بعضها غريب وبعضها معروف ولكن اسبابه
غريبه وبعضها فى الارض والاخر فى السماء واتمنى أن ينول الموضوع على اعجابكم

...


ونبدا معا بعناصر الموضوع

1 - ولاده النجوم ........................
11- كلما كان الكوكب اصغر كلما كان اسخن
2 - طلوع الشمس من مغربها.......... 12- خسوف القمر
3 - النجم الطارق .......................
13- زخات الشهب ... 14- سقوط النيازك
4 - السديم وانواعه ....................
15- مرور المذنبات
5 - موت النجوم ........................
16- مثلث برمودا
6 - نهايه الشمس كيف ستكون؟....... 17- من الظواهر الكونيه على كوكب الارض
7 - كسوف الشمس .................... 18- الخسوف للزهره
8 - شموس تبتلع كواكبها.!!........... 19- العواصف الشمسيه والكونيه
9 - الثقوب السوداء .................... 20- الاقتران
10- السفر عبر الزمن ................. 21- الطاقه المظلمه


ونبدأ بسم الله

1- ولاده النجوم



ولادة وتشكل النجوم حدث يومي كحدث فنائها، وهذا ما يطلق عليه دورة حياة النجوم. إن الوحدة أو اللبنة الأساسية في الكون هي المجرة، وهي تجمع كبير للنجوم والأجرام الفضائية، وهناك ألوف الملايين من المجرات تتسابق فيما بينها وتتخذ إتجاهاً يبتعد عن المجرات الأخرى، وفي هذه المجرات تحدث الولادة للنجوم، ففيها مجموعة كبيرة من الغاز والسدم المتكتلة والمتجمعة في أنحاء شتى منها لتكوين كميات ضخمة من النجوم الفتية، وكذلك فيها النجوم التي في أوج قوتها، وفيها أيضاً النجوم التي تقضي نحبها وسط إنفجارات نووية جياشة وكل هذه تمثل بدأ الخليقة وشبابها وشيخوختها ثم فنائها ونهايتها، وتتكون النجوم بشكل أساسي من كرات من الغاز (الهيدروجين)، وكلما تراكم وازداد ضغطه على قلب النجم أزدادت الحرارة وبدأ النجم بالتهيء للتحولات النووية، التي تبدأ نتيجة الضغط الهائل في قلب النجم والذي يجعل الأندماج النووي لذرات غاز الهيدروجين، سببا لتألق نجم جديد.
وسرعان ما تزداد عملية الإندماج بين ذرات الهيدروجين مكونة غاز الهيليوم مع حرارة وضوء ناتجة من مخلفات التفاعل، وتتوجه الطاقة الناتجة من التفاعلات النووية نحو سطح النجم ليشع بنوره معلنا ولادة نجم جديد.وتتعذر مراقبة ولادة النجوم في المجرات البعيدة مباشرة، وغالبا ما تلحظ بفضل إشعاع خاص يطلق عليه "اتش-الفا" ينبعث من محيط النجوم الجديدة الضخمة والتي تعمر أقل بكثير من النجوم التي توازي الشمس حجما.وأفاد الباحثون بأن مع ولادة كل نجمة ضخمة واحدة تنشأ 230 نجمة أصغر منها، لكن هذه الحسابات ترتكز على ولادات النجوم في وسط المجرات حيث تتجمع النجمات الضخمة.





2- ظاهره طلوع الشمس من المغرب على المريخ (( اثبات خطأها ))



تناقلت بعض وسائل الاعلام الامريكيه خبر مضمونه ان
كوكب المريخ قد تباطئت سرعته في الاتجاه الشرقي في الاسابيع القليلة .الماضية حتى وصل الى مرحلة التذبذب ما بين الشرق والغرب ...... وفي يوم الاربعاء 30 يوليو توقفت حركة المريخ عن السير في الاتجاه الشرقي !!وبعد ! ذلك في شهري اغسطس وسبتمبر تحول المريخ بالانطلاق بشكل عكسي نحو الغرب .... وذلك الى نهاية شهر سبتمبر . وذلك يعني ان الشمس تشرق الان من مغربها على المريخ !!
وهذه الظاهرة العجيبة تسمى الحركة العكسية ..... ويقول العلماء ان كل الكواكب سوف تحدث لها هذه الظاهرة مرة على الاقل !!! ومن بينها كوكبنا !!كوكب الارض سوف تحدث له هذه الحركة العكسية يوما ما وسوف تشرق الشمس من مغربها !!

اثبات خطأها
في الواقع إن الكواكب جميعا لا تتراجع في حركتها وإنما هي في حركة أمامية مستمرة .ما يحدث أن كوكب ما عندما يسير في مساره قد يكون أسرع أو أبطأ من الكرة الأرضية وعند نقطة التوازي بين المسارين يبدو الأبطأ حركة وكأنه يعود ويتراجع إلي الوراء .لذلك يبدو أن السبب في هذه الظاهرة هو اختلاف سرعات الكواكب فكل كوكب يتحرك بسرعات مختلفة حسب بعده عن الشمس أي يتحرك بعجلة متغيرة و الكواكب بشكل عام تختلف في سرعاتها .و هذه الحركة الظاهرية للكواكب تحصل عادة عند اقترابها من كوكب الأرض وتسمي بتراجع الكواكب.تلك الحركة الظاهرية تبدو للراصد من الأرض كأن الكوكب يبدأ بالتباطؤ ثم يتوقف عن الحركة وبعد ذلك يسير بالإتجاه المعاكس وهذه الظاهرة تم تفسيرها من زمن بطليموس (85 ـ 165م ) حيث استطاع تفسير تلك الحركة التراجعية للكواكب السيارة وفق نموذج جعل من الأرض مركزاً، فيما يدور الكوكب في فلك يسمى "فلك التدوير" يقع مركزه في نقطة تقع على محيط الفلك الذي تكون الأرض مركزه وهو المسمى الفلك الحامل .تخيلوا معي مدار كوكب الأرض ، ومدار كوكب المريخ والكوكبين يسيران متجاورين في مدارهما حول الشمس ....ولأن مدار كوكب الأرض أصغر من مدار المريخ ، يبدو المريخ بطيئاً ، رغم سيره العادي في مداره ، وكوكب الأرض يتقدم في مداره ويترك المريخ وراءه ، فيبدو لنا المنظر ونحن على الأرض وكأن المريخ يتراجع .!!!!
للتوضيح أكثر تخيل انك تقود سيارة و أنا أقود سيارة أخرى ...عندما أكون أسرع منك سأسبقك وساكون أمامك فإذا زادت سرعتك ستشعر أنني أتراجع إلى الخلف لكن في الواقع أنني لم أتراجع بل سرعتي قلت أو سرعتك زادت عن سرعتي ..أي أن الحركة ظاهرية ، ما هي إلا خداع بصرى !!!!!!!!!!
أي أنه حينما نقول كوكب المريخ يتراجع هذا لا يعني مطلقا طلوع الشمس من مغربها في كوكب المريخ وهذه ما هي إلا خرافات !!!!






3- النجم الطارق



تتجلى أمامنا عظمة النجم الثاقب الذي أقسم الله به، وسمَّاه (الطارق) وجاء العلماء في القرن 21 ليطلقوا نفس الاسم على هذه النجوم، لنتأمل...
من عجائب الاكتشافات الكونية ما سمّاه العلماء بالنجوم النيوترونية، وقد كان أول من طرح فكرة النجوم النيوترونية العالمان Fritz Zwicky و Walter Baade عام 1933، حيث وجدا بنتيجة حساباتهم أن الكون يحوي نجوماً عادية ونجوماً نيوتترونية أي أن هذه النجوم تتكون من جسيمات صغيرة هي النيوترونات.وبدأ العلماء على مدى أربعين عاماً رحلة البحث عن هذه النجوم الجذابة، حتى جاء عام 1967 حيث قام كل منJocelyn Bellو Anthony Hewishبمراقبة السماء لفترة طويلة وأخيراً تمكنوا من تسجيل إشارات راديوية، تبين أنها صادرة عن هذه النجوم. ولكن الإثبات العلمي اليقيني على وجودها لم يأت إلا في أواخر القرن العشرين عندما استطاع العلماء تصوير هذه النجوم ودراستها دراسة معمقة، وتأكد لهم وجودها بكميات كبيرة في الكون .
وعندما قام العلماء بتسجيل الإشارات الراديوية القادمة من الفضاء البعيد، ظنوا في البداية أنها رسالة من كائنات مجهولة، ولكن تبين أن هذه الإشارات ما هي إلا صوت لدقات منتظمة جداً، فقد سمعوا وكأن أحداً يطرق عدة طرقات كل ثانية . ولكن في البداية تخيلوا بأن هذا النجم ينبض مثل قلب الإنسان، ولكن تبين فيما بعد أنها تصدر أصواتاً أشبة بالطرق، فأسموها المطارق العملاقة التي تدقّ مثل الجرس .

كيف تتشكل هذه النجوم ؟
لكل نجم بداية ونهاية، وعندما يكون وزن النجم أكبر من وزن الشمس بمرة ونصف تقريباً، وعندما تنقضي حياة هذا النجم وينفد وقوده يبدأ بالانهيار ويمر في حالة تشبه الانحلال، فالإلكترونات لا تعود قادرة على البقاء في مداراتها حول الذرة، ولذلك سوف تُجبر على اختراق الذرة والانصهار في البروتونات، لتتشكل بذلك النيوترونات. وتولد حرارة تبلغ أكثر من مليون مليون درجة مئوية، وبالتالي فإن هذا النجم يتحول إلى نجم نيوتروني يزن أكثر من 400 مليون مليون كيلو غرام !هكذا ينفجر النجم ويتهاوى على نفسه ويبدأ في مركزه تشكل النجم النيوتروني النابض والذي يبدأ بإطلاق نبضات أشبه بصوت المطرقة.
ويؤكد العلماء أن هذه النجوم تبث أشعة عظيمة ولامعة، ففي عام 1979 سجل العلماء الشعاع الأكثر لمعاناً في السماء وقد كان ناتجاً عن نجم نيوتروني ثاقب، فقد بث هذا النجم كمية هائلة من أشعة غاما gamma rays وهي أقوى أنواع الأشعة الثاقبة، لقد بث خلال 0.2 ثانية كمية من الإشعاعات الثاقبة تعادل ما تبثه الشمس في ألف سنة!!! ويقول العلماء الذين رأوا هذا الشعاع إنهم لم يشاهدوا شعاعاً بهذه القوة واللمعان من قبل !!





4- السديم ..ماهو وماهى انواعه


السديم هو عبارة عن سحابة من الغبار تتكون نتيجة ظروف معينة في غالبيتها من انفجار او مخلفات نجوم قد انفجرت نتيجة لاختلال في عملياتها منها تقدم عمر النجم وانتهاء عمره.
والسدم عادتا تكون ذات اشكال جميله تجذب الانتباه......!!!
وقد قسم علماء الفلك انواع السدم طبقا لشكل السديم او نتيجة الظروف التي تكون بها هذا السديم وفيما يلي انواع السدم :-
*الســديـم الكوكبي * Planetary Nebula
يتكون هذا النوع من السدم عندما يشيخ النجم ويتقدم في العمر ويكون قد احرق كل الهيدروجين وتحول الى الهليوم في مركزه، وتحول ايضا الهليوم إلى الكربون واالاكسوجين، حينها تصل التفاعلات النووية إلى النهاية في مركز النجم، وبينما يستمر الهليوم الذي يحترق في القشرة الخارجية مما يجعل هذا النجم يتمدد ويكبر في الحجم وتصبح الطبقات الخارجية للنجم غير مستقره بسبب ذلك ويفقد النجم كتلته في شكل رياح نجمية قوية، ويسبب ذلك الاختلال طرد الجزء الهام من كتلة النجم من الطبقة التي تمددت ويبقى قلب النجم ساخن جدا ويصبح نجم صغير في مركز السديم يبعث بالإشعاع ذو الطاقة العالية.
*الســديـم الإشعاعي *(الإنبعاثي) Emission Nebula
ينشأ هذا السديم نتيجة انبعاث الاشعة فوق البنفسجية من نجم ما ساخن على سحابة من غاز الهيدروجين، وتحدث نتيجة لذلك عملية تأين للذرات (انتزاع الالكترونات من الذرات)، ومن الممكن أن تبدأ الإلكترونات الحرة بعد ذلك في عملية الاتحاد والاندماج..
*الســديـم العاكس *(الإنعكاس) Reflection Nebula
هو سديم يلمع نتيجة الضوء المعكوس عليه من النجوم المحيطة به، حيث تقوم النجوم المضيئة والقريبة من السديم بعكس الضوء في المنطقة التي يتواجد فيها الغبار بكمية كبيرة
*الســديـم المظلم* Dark Nebula
السدم المظلمة هي سحب من الغبار التي تمنع او تمتص اية ضوء منبعث من خلفها. تتشابه تكوينيا مع سدم الإنعكاس ؛ ولكنها مختلفة معها فقط بسبب طريقة او مصدر الضوء والسحابة.
*بقايا النجوم العملاقة* Supernova Remnants
وسنتكلم عنها فيما يلى فى الظاهره القادمه





5- موت النجوم



إن موت النجوم يعني انتهاء وقودها النووي وتوقف التفاعل الحراري النووي، وتحدث هذه الحالة عندما يفقد النجم الكثير من طاقته بالتفاعلات التي تحصل على سطحه حيث يستهلك الكثير من مخزون الهدروجين،وعندها يشتد الصراع بين قوتين: قوة الجذب نحو الداخل وقوة الإشعاع الحراري إلى الخارج، وهذا الصراع هو المقصود بعدم الاستقرار. فإذا انكمش النجم إلى الداخل بفعل قوة الجذب فإن الحرارة الداخلية سوف تزداد أكثر وأكثر، بينما أثناء التمدد يحاول النجم أن يحتفظ بكيانه، وتكون النتيجة تمدد المناطق الخارجية وتقلص في المركز.
وتبعا لذلك فإن النجم يتمدد لكبر حجمه مئات المرات كما تهبط درجة حرارته إلى النصف تقريبا، كما يتغير لون النجم إلى اللون الأحمر، وهذا ما يعرف بالعمالقة الحمر.وقد جاء عالم الفلك الهندي شاندرا الذي بين أنه اذا كتلة النجم أقل من الحد الحرج أو ما يعرف بحد شاندرا وهو 14من كتلة الشمس فإنه يستطيع الاحتفاظ بكتلته لكن بعد أن تنكمش إلى حد معين لتكون ما يعرف بنجم القزم الأبيض، أما إذا زادت على ذلك فسيحدث انفجار في النجم يعرف بالسوبر نوفا وينتهي إلى أن يكون النجم ما يعرف بالثقب الأبيض. والقزم الأبيض هو نجم ميت لأن قلبه الحراري النووي قد توقف، وتكدست العناصر الثقيلة حوله، وبدأ جسمه بالبرودة، لكن برغم موته، فإنه يبقى يطلق الأشعة تحت الحمراء لفترة من الزمن حتى يتوقف بعدها ليصبح جثة هامدة ويعرف عندها بالقزم الأسود. إن هذا النوع من النجوم تتراوح أقطارها بين نصف قطر الأرض إلى أربعة أضعاف قطرها، أما كثافتها فتتراوح بين خمسين ألف إلى مليون ضعف كثافة الماء، حيث أن السنتمتر المكعب الواحد من القزم الأبيض سوف يزن 64 طنا وله قوه جذب جباره حيث إنك لو وضعت إنسانا على مقربه القزم الأبيض فإن قوة الجاذبية سوف تبتلعه، بل سوف تحوله إلى حجم مكروب صغير.





6- نهايه شمسنا كيف ستكون؟؟



الشمس أساس الحياة على كوكبنا يا ترى ما مصيرها و كيف ستصبح بعد عدة ملايين من السنوات ..!؟
من المعروف أن الطاقة الهائلة الناتجة عن الشمس هي نتيجة لتفاعلات الاندماج النووي التي تحدث في داخل الشمس , إن عملية اندماج نوى ذرات الهيدروجين لإنتاج الهيليوم في باطن الشمس يمكن أن تستمرّ لبضعة آلاف الملايين من السنين , إلاّ أن نفاد الهيدروجين من قلب الشمس ووفرة الهيليوم داخله تؤدي إلى حصول لا تجانس واضح في توزيع المادة فالهيليوم أثقل من الهيدروجين بأربع مرات , وهذا يعني اختلال كثافة مادة النجم وفقدان التوازن ..
لذلك لا بدّ من حركة شاملة لإعادة توازن جسم الشمس .. ويحصل هذا إذا ينتفخ الجزء الخارجيّ من مادة الشمس انتفاخا هائلا فيما يتقلص اللبّ .. وعندئذ يتغير لون الشمس إلى الأحمر .. وبانتفاخها هذا تصبح عملاقا هائلا يبتلع الكواكب الثلاثة الأولى عطارد والزهرة والأرض لذلك تسمى الشمس في هذه المرحلة بــ( العملاق الأحمر ) … وإذ تضعف القوى الداخلية في اللب ّ , فإن القشرة الخارجية المنتفخة لا تستطيع أن تسند نفسها على شيء فينهار جسم الشمس على بعضه في عملية تسمى ( التكوير ) , وذلك بسبب جاذبية أجزائه بعضها للبعض الآخر , مما يجعلها تنكمش انكماشا مفاجئا وسريعا .. فتنسحق المواد للشمس , وتتداخل الجزيئات , وتتقارب الذرات تقاربا شديدا حتى تكاد تتداخل , إلا أن قوة التنافر الكهربائي بين الأغلفة الألكترونية للذرات تقاوم تداخلها عندما تصبح المسافة بينها قليلة .. وبذلك تتعادل قوة التنافر الكهربائي مع قوى الجذب التي تؤدي إلى تكوير الشمس .. وعندما يحصل هذا التوازن تكون الشمس قد وصلت إلى مستقرها . وتدعى عندئذ " قزم أبيض " إذ لا يتبقى من ضوئها إلا نور خافت ضئيل .




7- ظاهره كسوف الشمس



هي ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الارض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف اى في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمرى بحيث يلقى القمر ظله على الارض وفى هذه الحالة اذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضىء.و بالرغم من ان القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمرى بين الشمس والارض اى يمكن للقمر ان يكون في طور المحاق ولكنه ابعد من ان يصل ظله إلى الارض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور البدر وبعيدا في مداره عن الارض بحيث لايحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الاهليلجى للقمر حول الارض وميل مدار القمر حول الارض على المستوى الكسوفى بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الاجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.
و بشكل عام قد تستمر عملية الكسوف كله(بما يتضمن كلى وجزئى ) من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف اما مرحلة الكسوف الكلي/اى استتار قرص الشمس بشكل كامل/ فهى تتراوح من دقيقتين إلى سبع دقائق في احسن الاحوال ويعود السبب إلى ان قطر بقعة ظل القمر على الارض لايصل في احسن الاحوال لاكثر من 270 كم وبما ان سرعة حركة ظل القمر على الارض تبلغ قرابة 2100 كم/سا بالتالى فان المسافة 270 كم تقطع خلال مدة تقارب السبع دقائق لهذا لا تدوم مدة الكسوف الكلى أكثر من هذه المدة ابدا.

أنواع الكسوف

1. كسوف كلي (Total-Central):ويحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس. ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض. ويتخذ الكسوف الكلي مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر.
2. كسوف جزئي (Partial): ويحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض. وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق. وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الإقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلي. وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس
3. كسوف حلقي أو خاتميّ (Anular): ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ و قد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتى عشرة دقيقة وثلاثين ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التى يجب على قرص القمر الصغير ان يقطعها.
4. الكسوف(hybride) هو ما بين الكسوف الكلي و الكسوف الحلقي كما ان هذا الكسوف نادر جدا.





8- شموس تبتلع كواكبها..!!



كشف العلماء أن الكون ليس هادئاً كما نتصور، بل هناك نجوم تنفجر وأخرى تبتلع الكواكب، على عكس النظام الشمسي المحكم، والذي يثير دهشة العلماء، دراسات كثيرة تؤكد أن نظامنا الشمسي مميز عن بقية الأنظمة، وأن مجموعتنا الشمسية مستقرة جداً في عملها، على عكس مجموعات شمسية كثيرة، فقد عثر علماء فلك إسبان على أدلة تشير إلى احتمال ابتلاع عدد من النجوم الشبيهة بالشمس كواكبها الدائرة في مدارها، وعثر فريق من العلماء على نجم يطلق عليه إتش دي 82943 ، تنبعث في محيطه غازات من نوع نظائر ليثيوم 6 التي لا توجد عادة في الطبقات الخارجية للنجوم الشبيهة بالشمس لأنها تتلاشي في المراحل المبكرة من عملية نشوء النجوم، لكنها تبقى غير متغيرة في الكواكب. ويؤكد الفريق العلمي أن التفسير الوحيد لوجود هذه الغازات هو أن النجم ابتلع مجموعة أو مجموعتين من كواكبه، ويعتبر هذا النجم شبيهاً جداً بالشمس، ولكنه أكبر منها قليلاً وأكثر إشعاعاً، ويقع على بعد ثماني وسبعين سنة ضوئية مما يجعله قريباً نسبياً من كوكب الأرض. وللنجم كوكبان يدوران حوله، أحدهم تبلغ كثافته ضعف كوكب المشتري، والآخر أقل منه بقليل. وقد حيرت النجوم خارج مجموعتنا الشمسية عدداً من الفلكيين منذ اكتشافهم لها عام اثنين وتسعين لأنها تدور في فلك قريب جداً من النجوم التي انبثقت عنها.
والتفسير الوحيد الممكن هو احتمال أن تكون هذه النجوم لها جاذبية دفعت عدداً من الكواكب نحو النجوم التي انبثقت عنها، وأحيانا ابتلعتهابينما دفعت عدداً آخر إلى مدار غريب الأطوار أو قذفت بها خارج النظام تماماً، وقد تم اكتشاف أكثر خمسين نظاماً خارج مجموعتنا الشمسية حتى الآن، وبينت دراسة تحليلية مقدار غرابة نظامنا الشمسي بكواكبه العملاقة مثل المشتري وزحل البعيدين عن الشمس.وبينت دراسة لأكثر من 450 نجماً شبيهاً بالشمس احتواءها على عنصر الحديد في الجزيئات المحيطة بها أو على سطوحها، مما يدل على أن تلك النجوم قد أتخمت نفسها بابتلاع العناصر الفضائية.



يتـــــــــــــــــــــــ ــــــبـع ..........