هل ورد حديث يدل على أن الله خلق ألف أمّة أو قريب من ذلك ؟

هذا إسناد ضعيف :

فيه : عبيد بن واقد القيسي ، أو الليثي ، أبو عباد ، ضعيف . التقريب ص (378) .
و محمد بن عيسى بن حسان الهذلي ، أبو يحيى : منكر الحديث . الكامل لابن عدي (1 / 123) .
وأخرجه ابن عدي في الكامل ( 1 / 123) :
أخبرنا زكريا بن يحيى الساجي ، سمعت محمد بن المثنى ، يحدث قال الشيخ : أظنه ، عن عبيد بن [ واقد] ، عن محمد بن عيسى بن حسان الهذلي أبي يحيى ، ثنا محمد بن المنكدر ، عن جابر ، عن عمر ، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إن الله خلق ألف أمة ، منها ستمائة في البحر وأربعمائة في البر ؛ فأول شئ يهلك من هذه الأمة الجراد ، فإذا هلكت تتابعت مثل النظام قطع سلكه )) .
ومن طريق ابن عدي أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ( حديث رقم 10135) فصل في محنة الجراد و الصبر عليها ).
وقال البيهقي في شعب الإيمان ( حديث رقم 10137) :
قال أبو أحمد : قال عمرو بن علي : محمد بن عيسى بصري صاحب محمد بن المنكدر ضعيف منكر الحديث ، روى عن ، محمد بن المنكدر ، عن ، جابر ، عن عمر : ( عن النبي صلى الله عليه و سلم في الجراد ).

وأخرجه ابن عدي أيضاً في الكامل ( 2480) :
حدثنا حسين بن محمد بن داود مأمون ، ثنا محمد بن هشام بن أبي خيرة ، ثنا عبيد بن واقد القيسي ، ثنا محمد بن عيسى الهذلي ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر قال : قل الجراد في سنة من سني عمر التي ولى فيها ، فسال عنه فلم يخبر بشئ ، فاغتم لذلك فأرسل راكبا يضرب إلى اليمن ، وآخر إلى الشام ، وآخر إلى العراق يسأل هل يرى من الجراد شيئا فاتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة من جراد فالقاها بين يديه ، فلما ان رآه كبر ثلاثا ثم قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : (( خلق الله ألف امة ، ستمائة في البحر ، وأربعمائة في البر ؛ فأول شئ يهلك من الأمم الجراد ، إذا هلك تتابعت مثل النظام إذا انقطع سلكه )) .
قال ابن عدي : ومحمد بن عيسى هذا الذي انكر عليه حديث المؤذنين ، وحديث الجراد اللذين ذكرتهما وله غير ذلك من الحديث الشئ اليسير.
قال ابن عدي في ترجمة محمد بن عيسى أبو يحيى العبدي ، حدثنا الجنيدي ، ثنا البخاري قال : محمد بن عيسى العبدي ، سمع بن المنكدر ، عن جابر في المؤذنين . قال مسلم بن إبراهيم البصري : منكر الحديث .
وعنه أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ( حديث رقم 10134)
وقال : قال أبو أحمد بن عدي : ابن واقد لا يتابع في حديثه ).
وقال البيهقي في شعب الإيمان ( حديث رقم 10136) : قال أبو أحمد بن عدي ، نا الجنيدي ، ناالبخاري ، قال محمد بن عيسى : ( هذا منكر الحديث) .
وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان ( حديث رقم 10133) قال :
و نا أبو خالد القرشي و هو عبد العزيز بن معاوية ، نا ربيعة بن محمد بن صالحالقناد أبو عبيدة ، نا عبيد بن واقد ، عن عيسى بن شبيب، عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال : ( فقد الجراد . فذكر مثله .
قال الشيخ : كذا في كتابي عيسى بن شبيب و الشيخ الذي رواه يحيى بن حماد عنه عبيد بن واقد المذكور في الإسناد الثاني ، و الصواب محمد بن عيسى بن شبيب فقد رواه محمد بن يحيى الذهلي ، و أحمد بن يوسف السلمي ، عن يحيى بن حماد ، عن عبيد بن واقد ، عن محمد بن شبيب و إنما هو محمد بن عيسى بن شبيب فنسبه يحيى بن حماد إلى جده و الذي يدل عليه ما ).
وأخرجه البيهقي أيضاً في شعب الإيمان : ( حديث رقم 10128) :و أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أنا أحمد بن عبيد الصفار، ناعبد العزيز بن معاوية ، نا يحيى بن حماد ، نا شيخ ، عن عيسى بن شبيب ، عنمحمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله ، قال : ( فقد الجراد في سني من سني عمر التي ولي فيها فاهتم بذلك هماً شديداً فبعث إلى اليمن راكباً و راكباً إلى العراق و راكباً إلى الشام فسأل عن الجراد هل أرى منه شيئاً ؟ فأتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة فنثرها بين يديه فلما رآها عمركبر و قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ يقول : (( إن الله عز و جل خلق ألف أمة ستمائة منها في البحر و أربعمائة في البر فإن أول هلاك هذه الأمة الجراد فإذا هلك الجراد تتابعت الأمم كنظام السلك )) .
فالحديث ضعيف لا يصح . والله أعلم


ملتقى اهل الحديث