بسم الله الرحمن الرحيم



يقول الدكتور محمد احمد حوامدة اختصاصي الأمراض الباطنية والقلب ان أغلب الافراد يفرطون في تناول الدهون ، لذا

يجب ألا يحصل الشخص على اكثر من %20 من السعرات الحرارية من الدهون ، ويجب ان تتراوح نسبة السعرات

الحرارية الناتجة عن الدهون المشبعة ما بين 7% - 10%.وهذا لا يعني أنك لا تستطيع من حين الى حين

تناول الأطعمة

التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون ، لكن نسبة السعرات الحرارية الناتجة عن الدهون في طعامك يجب ألا تزيد

عن %30 ، فإذا تناولت في يوم ما طعاما يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون فعليك بخفض مقدار الدهون التي

تتناولها أو منعها في الأيام التالية.


نصائح خاصة لخفض مستوى الدهون والكولسترول: - اجعل حجم حصة اللحوم او

الدواجن او الاسماك التي تتناولها في حجم ورقة "الشّده" كحد اقصى. - عليك ازالة جميع الدهون التي تراها على

اللحوم والدواجن. - بدلا من القلي بالزيت او السمن يمكن وضع الطعام في الفرن او الميكروويف. - شواء اللحوم على

شبكة حديدية حتى تستطيع ان تتخلص من الدهون التي سوف تخرج منها - عليك ازالة الدهون الزائدة من اللحوم قبل

اضافة اية مكونات اخرى اليها - يجب عليك ازالة الجلد الموجود على الدواجن - قلل من استهلاك اللانشون

والبسطرمة وما شابهها لاحتواء هذه الاطعمة على نسبة مرتفعة من الدهون - اشرب لبن خال من الدسم.

- تناول اللبن القليل الدسم. -

تناول أنواع الجبن التي تمتاز بانخفاض الدهون مثل "الجبن القريش" ، وتجنب الأنواع الصلبة مثل "الشيدر

والرومي". - حينما تتطلب الوصفة استخدام البيض استبدل البيضة الكاملة ببياض بيضتين. -

احتفظ بخضروات طازجة مثل الجزر والخيار في الثلاجة لتأكل منها حينما تشعر بالجوع فيما بين الوجبات -

استخدام التوابل والاعشاب وعصير الليمون والمايونيز قليل الدسم لاضافة النكهة والمذاق الى الطعام ، وتجنب

استخدام الزبد او السمن الحيواني او النباتي. - ضع حلقات الموز وحبات العنب في الفريزر لتأكلها عند شعورك بالجوع

فيما بين الوجبات الرئيسية.بعض المقترحات التي يمكن الاستعانة بها عند تناول الطعام خارج المنزل: - عليك دائما ان

تسأل عن كيفية تحضير الوجبة. - اطلب عدم وضع الصوص على الطعام. - بدلا من طلب نوع من الطعام يحتوي على

قدر عال من الدهون مثل البطاطا المقلية اطلب بدلا منها خضروات مطهية على البخار أو بطاطا مطهية في الفرن. - لا

تكثر من تناول الأطعمة المقلية او المطهية بالزبدة أو الكريمة. - اختر انواع الطعام التي يتم تحضيرها بأسلوب صحي

مثل الشواء أو السلق أو الطهي على البخار. - اذا تناولت البيتزا فعليك اختيار النوعية المصنوعة من عجينة رقيقة ،

وأضف إليها الخضروات مثل البصل والفلفل الاخضر وعش الغراب والسبانخ والقرنبيط من الجبن. - اطلب السلطات التي

تحتوي على خضروات طازجة أو التونة وعليها الليمون او الخل. - اطلب الفواكه الطازجة. - تحتوي المكرونة التي يتم

اعدادها بالصلصة الحمراء على عدد أقل من السعرات الحرارية عن تلك التي يتم تحضيرها بالكريمة أو صلصة اللحم. -

اختر الشطائر المكونة من اللحوم القليلة الدهون وأضف إليها البندورة والخس والمستردة ، ولا تكثر من استخدام

المايونيز. - تناول اللبن القليل أو الخالي الدسم مع الشاي والقهوة.