مع ارتفاع أسعار السلع فى رمضان بشكل ملحوظ ، تحتاج كل أسرة إلى ضبط الميزانية والتحكم بها لتلبي جميع الاحتياجات بدون إسراف أو تبذير حتى فى العزومات.


الصورة للتوضيح فقط


وأهم ما ينصحك به خبراء الاقتصاد خلال الأيام القادمة ، هو ضرورة تحديد الأولويات ، للحصول على خطة رمضانية مدروسة من ناحية الميزانية وحلولاً عملية لوجبات صحية ، ويقدم لكِ خبراء الاقتصاد تصوراً لخطة رمضانية تضمن عدم إرهاق الميزانية مع ذكر لبعض البدائل الغذائية:
1. لا داعي للشراء دون داع : وهو ان لا تشتري كل ما تشتهيه، فالعين سرعان ما تمل ما تشتهيه ، خاصةً مع هذه الوفرة الهائلة في أصناف الطعام ، وقد تقبلين على شراء مواد غذائية جديدة دون معرفة مسبقة لطريقة إعدادها، ثم لا تجدين مزاجاً لتعلم طريقة طبخها، فتضطرين نتيجةً لذلك إلى رميها.
2. تحديد الأهداف : حددي أولاً أهدافك في إعداد وجبات غالية أو متوسطة أو رخيصة ثم قومي بعمل ميزانية مناسبة لها تشمل الشهر كله ، على أن تناسب الوجبات وقتك وصحتك ، وإذا كنت امرأة عاملة لا تحاولي إعداد أصناف تحتاج لوقت كبير أو مجهود يفوق قدراتك ، ولسهولة تطبيق هذا البند دوني هذه الخطوات في أجندة يومية في مطبخك ، وحددي فيها وجبات إفطار كل يوم أو عدد الاصناف التي ستقدميها في العزومات كل حسب نوع العزومة والشخصيات المعزومة سواء ضيوف رسميين أو أقارب أو جيران ، وبعد تطبيق كل هذه البنود حددي بند مصروفات يومياً لا تتخطيه بقدر المستطاع.
3. وجبات العزومات : قومي بتحضير بعض الأمور قبل إعداد الوجبات ، منها عمل العصاج وتجهيز الباذنجان والمحاشي للحشو ، تخريط الكرنب إعداد الصلصات والشوربات مثل العدس وشوربة الدجاج واللحوم ، كما يمكنك الاستفادة من كمية اللحم المفروم بعمل أصناف من الكفتة سواء بالأرز أو العيش أو البطاطس أو البرغل ستحصلين علي كميات وفيرة وأطباق شهية ومتنوعة ، بالإضافة إلى الاستفادة من بدائل كثيرة لأطعمة غنية بالفيتامينات مثل القطايف باللحم المفروم والجبنة القريش أو البيض والبقدونس الكشري عيش الغراب.
4. وجبات موفرة : خصصي وعاءً لحفظ أجزاء الدجاج الصغيرة مثل الجوانح والقوانص والكبدة ، وكذا قشور بعض الخضروات مثل الجزر والبصل ، وعندما يمتلئ هذا الوعاء ، اطبخي محتوياته على نار خفيفة لتعدي منه حساءً لذيذاً أو بيتزا أو تناوليها مع الأرز ،كما يمكنك الاستفادة من الفواكه الموشكة على التلف من خلال حفظها في الثلاجة ثم إعدادها على شكل عصائر مخفوقة أو عصائر مثلجة.
5. توفير الوقت : لتوفير الوقت لا مانع من تجهيز وجبات نصف مجهزة في أوقات الفراغ "من فترة العشاء إلي السحور" مثل صواني البشاميل ولحوم البفتيك وتتبيل المشويات وهذا سيساعدك علي توفير الوقت ولا يفقد قيمته الغذائية بشرط ألا تستمر مدة التخزين لأكثر من يومين.
6.استغلال الوقت للعبادة : والأهم من كل ما سبق هو توفير الوقت للعبادة والتوبة والعودة إلى الله ، لأنه الهدف الرئيسي من شهر رمضان الكريم ، لذا يجب أن تستغل المرأة ايام وليالي الشهر لتجديد الايمان فى القلب والابتعاد عن السهر امام المسلسلات والقنوات الفضائية والحرص على قراءة القرآن والذكر والصلاة والتنافس في عمل الخير ورعاية زوجها واطفالها.
وكما تهتمين بعمل جدول للعزومات التى تعمل علي تقوية صلة الرحم فى رمضان ،قومي بذلك بنية إطعام صائم ، وعليكِ ان تضعي برنامجاً للعبادة من قراء القرآن لصلاة التراويح وعمل الخير وكثرة الاستغفار، مع تجنب النميمة والكذب والتحلي بآداب الصيام وتعليمها لأطفالك.
ولكي تستثمري وقتك في رمضان ، ابتعدي عن الزيارات غير المبررة، وتجنبي التجول في المحلات التجارية والأسواق علي سبيل التسلية ، وابتعدي عن نميمة المكالمات الهاتفية التي قد تجرك الي الذنوب ،‏ وتجنبي بقدر الإمكان المشاحنات في الأسرة والعمل والشارع فهي وسيلة الضعفاء في كسر حدة الجوع والعطش‏.‏
ولا تنسي الإبتعاد عن النوم لفترات طويلة في النهار حتي لا يضيع منك الشهر العظيم الذي هو فرصة لمراجعة النفس ومحاسبتها وملاحظة تقصيرها‏ ..‏ فاغتنميها‏.‏