السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




نصائح غذائية لمرضى ضغط الدم فى رمضان








يعانى معظم المصريين من ارتفاع ضغط الدم كما أن معظم مرضى السكر يعانون من ارتفاع الضغط ويصاحب الصيام انخفاض فى نسبة السوائل وزيادة فى لزوجة الدم، صيام رمضان فرصة لخفض الوزن وبالتالى خفض ضغط الدم.

ينصح الدكتور محمد الحوفى أستاذ علوم الأغذية بجامعه عين شمس بتناول عصير الفاكهة بدلا من المياه الغازية التى ‏ تحتوى نسبة عالية من الفوسفور الذى يزيد من فقد الجسم للماء والكالسيوم مما يسبب ضررا خصوصا للمصاب بارتفاع ضغط الدم.
وأشار إلى انه من الضرورى لمريض ارتفاع ضغط الدم الصائم أن يتعرف على محتوى الطعام من الملح والصوديوم وأن يتجنب إضافة الملح إلى الطعام أو تناول المخللات أو اللحوم أو الأسماك المصنعة أو المدخنة أو المعلبة سواء فى الإفطار أو السحور كما يجب تجنب استخدام صلصات السلطة الجاهزة واستخدام خليط من الخل وعصير الليمون بدلا منها حتى يقلل ما يتناوله من ملح الطعام وتجنب الإفراط فى تناول الأصناف الرمضانية المقلية والعالية فى الدهون والاعتماد على الأغذية المسلوقة والإكثار من الخضراوات والفاكهة حيث أن الدهون الصلبة تمثل خطرا كبيرا على صحة القلب وتساهم فى زيادة الوزن الذى يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويعتبر اللبن ومنتجاته المصدر الرئيسى لعنصر الكالسيوم الهام لصحة ‏العظام والذى يدخل فى وظائف الجهاز العصبى واللازم لانقباض العضلات والضرورى لتنظيم ضغط الدم ولعمل جهاز المناعة وتحتوى‏ المكسرات على زيوت مفيدة لصحة القلب وغنية بالبوتاسيوم والألياف ‏والماغنيسيوم وهى عناصر مفيدة للتحكم فى ‏الضغط. أيضا الموز غنى بالبوتاسيوم و عصير كل من الدوم والكركديه يخفض من ضغط الدم ويراعى الإقلال من السكر لتجنب السمنة مع الإقلال من شرب الشاى والقهوة هذه المشروبات عالية بالكافيين الذى يؤدى إلى إدرار البول وفقد كميات كبيرة من الكالسيوم الضرورى لصحة العظام وتنظيم ضغط الدم، ويجب الإقلال من عدد ساعات الجلوس أمام التليفزيون أو الكمبيوتر حيث أن ممارسة أى نشاط بدنى تزيد من جريان الدم ويساعد على التخلص من الوزن الزائد. نصف ‏ساعة على الأقل أمر ضرورى يوميا.