.................................................. ......................................
القلب عضلة بحجم كف اليد يعمل كمضغة في الجسم تعمل دون كلل ولا ملل لتؤمن للجسم حاجاته من الغذاء .

وهذا ما يميز القلب عن غيره من اعضاء الجسم فهو في عمل دائب لا يتوقف لا في ليل ولا نهار .

ولكي يقوم بهذه المهمة فانه يقبض ويضرب بأستمرار لكي يقذف ما يعادل الخمسة ليترات من الدم في الساعة أي ما يعادل 700 الى 800 ليتر يوميا .

تزن هذه العضلة عند المرأة 300 غرام وعند الرجل 350 غرام وعند الطفل 100 غرام.

وتبلغ ضربات القلب وسطيا عند الانسان السليم حوالي الـ70 ضربة في الدقيقة الواحدة أي ما يقرب 112 الف خفقة في اليوم الواحد.

ولكي ينجز القلب هذه المهمة الجبارة الملقاة على عاتقه لا بد له ان يتغذى وهذه التغذية تتم عن طريق ما يسمى بالشرايين الاكليلية التي تحمل له الاوكسجين اللازم .

ولكي نتجنب امراض القلب


التي ينتج عنها الآلام القلبية والخفقان وضيق التنفس والسعال ونفث الدم والغشيان والازرقاق والاغماء
علينا باتباع الطرق التالية:
........................................
1- اتباع حياة سليمة خالية من الشدة stress ومن الضغوط النفسية والعصبية.
2- التقنين في شرب القهوة والشاي والمنبهات.
3- تجنب شرب الماء مع الطعام.
4- تجنب الاطعمة العسيرة الهضم.
5- معالجة الاضطرابات الهضمية.
6- الامتناع عن التدخين .فقد اثبتت الدراسات العديدة الضرر البالغ الذي يحدثه التدخين على جسم الانسان وبالاخص على القلب فالنيكوتين يزيد من دقات القلب ويرفع من مستوى الضغط الشرياني ويخفض من عملية الاكسدة باحلال ثاني اوكسيد الكربون مكان الاوكسجين وهذه كلها اسباب تؤدي الى التعجيل في حصول تصلب الشرايين وبالتالي حدوث الذبحة الصدرية والاحتشاء القلبي.
7- مراعاة التغذية السليمة التي تتوافر فيها كافة العناصر الغذائية والا فان التغذية السيئة تؤدي عاجلا ام آجلا الى تكدس الشحوم في الدم مما يؤدي ايضا الى النقص في تروية الدم.
8- تجنب الاكثار من الاطعمة التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم. مثل صفار البيض واللحم والشوكولا والزبدة وزيت الفستق والاجبان الدسمة.والتنبه الى ان الكوليسترول هو القاتل الصامت.
9- تجنب العصبية والنرفزة الشديدة .
10- عليك بالراحة بين عمل وآخر وتجنب الارهاق.
11- تجنب السمنة والبدانة فهي تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وامراض عديدة مثل السكري والنقرس وتصلب الشرايين.
12- تجنب الكحول فهي تؤدي الى زيادة نسبة شحوم الدم التي تترسب على جدران الشرايين وخصوصا القلبية مما يؤدي الى تضييقها او انسدادها.
13- تجنب كثرة الجلوس والسكون وعليك بالحركة والنشاط الرياضي .
14- تجنب الاصابة بالامراض التي تؤثر على القلب مثل السكري والنقرس.
15- تجنب الاصابة بفقر الدم وذلك عبر التغذية بالاطعمة الغنية بالحديد مثل العدس.
16- عليك باستهلاك الثوم يوميا.
17- التزود بالاطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الجزر والتفاح والمشمش والموز والارضي شوكي والفواكه المجففة .
18- التقليل من استهلاك الشحوم واللحوم .
19- التعود على الاسترخاء وتجنب القلق والتوتر..
20- التقنين في استهلاك السكر.
21- استعمال منافع بعض النباتات مثل اوراق الزيتون والزعرور فهذه تخفض الضغط المرتفع.
22- تناول السمك الغني بمعدن السيلينيوم الذي يملك مزايا غذائية وصحية هامة للوقاية من امراض القلب والسرطان.
23- الاقلال من تناول الملح والاطعمة المالحة.
24- تجنب الحياة السريعة فالسرعة في تناول الطعام والشراب والعمل يسبب الارهاق مما يجعل القلب يدق ايضا بسرعة . عندما يتألم الانسان من شيء يظهر الالم في اكثر اعضاء الجسم حساسية وهو القلب فيظهر ذلك عبر ضيق التنفس والشعور بسرعة دقات القلب.
25- الاستجمام في اجازة تبعث على الراحة والسرور وتنسي هموم العمل ومشاكل الحياة.
26- معرفة تأثير الغذاء والطعام في حماية القلب من الامراض او التسبب فيها فيفضل مثلا اللحوم البيضاء عن اللحوم الحمراء وتناول السمك يقي القلب من تصلب الشرايين.
27- تناول الفواكه والخضار يوميا .
28- تناول الحبوب مرة في الاسبوع.
29- تناول ما لا يقل عن ليتر ونصف من الماء يوميا .
30- تناول وجبة الصباح ضرورية .
----------------

سلام الحاج