تعلم كيف تتنفس ؟؟؟


التنفس الصحيح يعطي الجسم بناءا صحيحا و يزيل كثير من الأمراض و يبعد الاكتئاب لأن الجسم بحاجة إلى كمية كبيرة من الأكسجين الضروري لنا ، كل مرة نتنفس بها نأخذ من ثلث إلى نصف دقيقة أي خلال العشر مرات و سنلاحظ ان المشاكل المرضية و الضغط بدا يتحسن ، و يجب أن نتنفس بشكل جيد حيث أن خلايا الرئتين بحاجة إلى نسبة كبيرة من الأكسجين و إذا تنفس الإنسان مئة مرة تنفسا جيدا يأمن من مرض السل الفتاك كما أن التنفس الجدي الصحيح ينشط حركة الدم و يطهره و التنفس الجدي له علاقة كبيرة بالحالة النفسية.

تعود أن تملأ الرئتين بالهواء و تحبسه مدة خمس ثوان في البداية ، هذا التموين يعطي جدران الرئتين قوة و يجعلها تتسع مزيدا من الهواء الذي يساعد على التنفس الجيد عندما تخرج هواء الزفير أخرجه حتى آخر قطرة كي تستبدله بهواء نقي

التدريب على التنفس صعب في البداية و مع الصبر يمكننا الوصول إلى المستوى المطلوب و تعود التنفس الصحيح يوميا مع استغلال الوقت الذي نكون فيه على الشواطئ أو النهر أو الشلالات أو المزارع و الينابيع للتنفس الجدي لأن هذا الهواء نقي و نظيف و كل نسمة هواء نستنشقها تعطينا قوة و حيوية تدخل الجسم و تساعد على الشفاء من الأمراض و أيضا الأماكن الخالية الواسعة هواؤها نظيف فلنستغلها بتنفس جيد و سليم و صحيح كي نحصل على دورة دموية منتظمة و قوية.

و الدورة العصبية و يعمل على مساعدة جميع الأعضاء و العضلات و الصداع و النزلات الشعبية و أمراض الرئة و الشرايين و الأوردة و الشعيرات الدموية و العصبية يساعدها أن تكون في أحسن حالاتها.

عند الاستيقاظ من النوم قبل النهوض من فراشك تنفس عشر مرات جيدا أو تعود على ذلك لتحمي صحتك و يسري دمك منتظم و يضرب قلبك ضربات كلها صحة و عافية ولا تيأس من التنفس العميق ، أعطي نفسك الحياة و الصحة.

تمرينات متعددة للتنفس اتبعها تدريجيا:

1- التنفس البطيء العميق:
• خذ نفسا طويلا ببطء و عمق من خلال انفك حتى تنتفخ معدتك و بطنك.
• اخرج نفسك بطيئا و بعمق من خلال انفك و اضغط على بطنك إلى أقصى حد لتفريغها من الهواء استعدادا لأخذ تنفس جديد.
• كرر التمرين لمدة عشر دقائق بعد كل وجبة تأكلها و لمدة أسبوع.
2- التنفس الكامل:
و هو تنفس بطيء و عميق لا تتبعه إلا إذا مارست عملية التنفس الأولى.
• اجلس و أنت متربع و ظهرك مستقيما و راسك مرفوعة إلى أعلى.
• خذ نفس ببطء و عمق شهيقا من انفك بقدر المستطاع
• زد على ذلك نفخ القفص الصدري تدريجيا و بالأخص الجزء العلوي منه
• ارفع ذراعيك عاليا و ببطء
• احتفظ بهذا الوضع مع الامتناع عن التنفس شهيقا و زفيرا لمدة 3 إلى 5 ثوان.
• اخرج نفسك زفيرا ببطء و عمق من خلال انفك مع خفض الذراعين بجوار الجسم و استرخاء الجسم .
• كرر هذا التمرين لمدة 10 دقائق بعد كل وجبة لمدة أسبوع .
3- التنفس المتقدم رقم 1:
• البس ملابس فضفاضة ، كن حافي القدمين ، و اتكىء على مسند أو و سادة او على فراش .
• تنفس تنفسا طويلا في حالة شهيق من انفك حتى تشعر بتمدد في بطنك و صدرك لمدة 8 ثوان .
• احتفظ بالهواء بداخلك لمدة 8 ثوان .
• ثم اخرج الهواء من انفك بطيئا في مدة 8 ثوان ، اذا احسست بدوخة أو ألم فلا تتوقف عن التنفس هذا دليل ان صحتك بحاجة ماسة للتحسن المطلوب ..
• كرر هذا التمرين في الصباح و المساء و الظهر ، و بعد كل وجبة تأكلها و لمدة اسبوع.
4- التنفس المتقدم رقم 2:
• قف او اجلس
• اقفل انفك اليمين بابهامك الايمن و خذ شهيقا طويلا بطيئا بانفك الايسر لمدة 10 ثوان حتى تتمدد بطنك و ضلوعك
• احتفظ بالنفس بداخلك لمدة 10 ثوان .
• اقفل انفك الايسر بسبابتك اليمنى و ارفع ابهامك عن انفك الايمن و اخرج الهواء الموجود بداخلك بطيئا في مدة 10 ثوان .
• كرر التمرين 10 مرات
• غير الطريقة بان تقفل أنفك الأيسر و تتنفس من انفك الأيمن لمدة 10 ثوان ثم احتفظ بالهواء داخلك لمدة 10 ثوان ثم اخرج الهواء من انفك الأيمن مع سد الأنف الأيسر لمدة 10 ثوان .
• كرر التمرين 10 مرات ، ثم خذ نفسا عميقا من الأنفين لمدة 10 ثوان ن و احتفظ بالهواء لمدة ثوان ن و أخرجه بطيئا في 10 ثوان .
• كرر هذا التمرين 10 مرات . و هذا التمرين 3 مرات في اليوم لمدة أسبوع .
5- التنفس المتقدم رقم 3:
• تنفس من فتحتي الأنف بالتناوب و لمدة 15 ثانية .
• احتفظ بالنفس بداخلك لمدة 10 ثوان .
• اخرج النفس في 15 ثانية
• تنفس من فتحتي الأنف لمدة 15 ثانية
• اضغط بالنفس لمدة 10 ثوان
• هذا التمرين 3 مرات في اليوم و لمدة أسبوع .
6- التنفس المتقدم رقم 4 :
تنفس بحريتك و لكن اتبع القواعد السابقة مع مراعاة الآتي :
• تزداد مدة الشهيق و هي المدة التي يؤخذ فيها النفس تدريجيا إن أمكن حتى تكون 20 ثانية
• يحتفظ بالنفس في الداخل لمدة 10 ثوان
• يخرج النفس من خلال الأنف في 20 ثانية
** ملاحظة **


مدة التمرين كله من 10 الى 20 دقيقة.
التنفس العميق البطيء الصحيح يعطيك طاقة شافية تتدفق في جسمك و تمنحك الحيوية و تبعد عنك الأمراض و تشفي جميع الامك الجسدية .