أساليب تنمية الرجولة عند الأطفال


ينعم الطفل في صغره بجو هادىء مليء بالعطف و الحب و

الحنان ؛ وقد يظل الطفل مرتبطاً بذلك الإحساس حتي الكبر وهنا يقلق الوالدين من ليونة الطفل وأن لا يكون قوياً وبه سمات الرجولة ؛ وبالأخص في ظل إنتشار الميوعة بين الشباب والأطفال في عصرنا هذا علي حدٍ سواء.

وأمام تربية الطفل يقف الأباء والأمهات أمام سؤالاً هام هو كيف ننمي الرجولة عن الأطفال ؛ وللإجابة علي ذلك التساؤل نستعرض الأن مجموعة من الأساليب و الوسائل الهامة في تنمية الرجولة لدي الأطفال :

أولاً تكنية الطفل :

ويعني بتكنية الطفل أن تتم مناداة الطفل الصغير بأبي فلان ؛ فأسلوب تكنية الطفل ينمي إحساس المسئولية والرجولة لدي الطفل الصغير ؛ ويكسب الطفل شعور بأنه أكبر من سنه ومن ثما يزداد نضجه ويشعر بمشابهته للرجال حيث كان النبي يكني الأطفال الصغار كما جاء في الأثر ؛ فعَنْ أَنَسٍ قَالَ :"كان النَّبِي صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا، وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ – قَالَ: أَحسبُهُ فَطِيمًا – وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ: يَا أَبَا عُمَيْرٍ، مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ؟!" ... (طائر صغير كان يلعب به).


ثانياً إصطحاب الطفل للمجامع العامة وإجلاسه مع الكبار :

إصطحاب الطفل للمجامع العامة وإجلاسه مع الكبار مسألة هامة حيث أنها تزيد من رجاحة عقل الطفل وتجعله يفكر في موضوعات أكبر من سنه ومن ثما تزداد قدراته.


ثالثاً تحديث الطفل عن بطولات السابقين ومعاركهم وإنتصاراتهم :

من خلال التحدث مع الطفل عن بطولات السابقين ومعاركهم والإنتصارات التي حققها المسلمون يكتسب الطفل سمات القوة والرجولة فقد روي عن إبن المبارك في الجهاد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير " أنه كان مع أبيه يوم حرب اليرموك ؛ فحينما إنهزم المشركون حمل فجعل يجهز علي جرحاهم " وهذا يعبر ويدلل علي شجاعته وقوته منذ الصغر.


رابعاً تعليم الطفل الرياضة :

تعليم الطفل الرياضة بأنواعها المختلفة مثل الرماية و السباحة و ركوب الخيل ، تكسب الطفل قوة ورجولة وثباتاً تجعله لديه مقدرة علي مواجهة أي عقبات أو مشاكل.


وهناك أيضاً مجموعة من النقاط الهامة التي يجب مراعتها لتنمية الرجولة عند الطفل وهي :

1- تجنب إهانة الطفل خاصة ً أمام الأخرين.

2- عدم إحتقارأفكار الطفل وتشجيعه علي المشاركة فهذا من العوامل المساعدة علي تنمية الرجولة عند الطفل.

3- إعطاء الطفل قدره وإشعاره بنفسه يزيد من إحساس الطفل بالرجولة.

4- تعليم الطفل الجرأة والرجولة بالتحدث في مواضيع مختلفة للخطابة.

5- الإهتمام بالحشمة في ملابس الطفل وإبعاده عن الميوعة في الملبس و قصات الشعر.

6- إبعاد الطفل عن مجالس اللهو والغناء فهي تؤثر بشكل كبير علي قوة شخصية الطفل ورجولته.





م.ن