تنقسم شهور الحمل التسعة إلي ثلاث مراحل أساسية لكل منها متاعبه والطرق التي نتغلب بها علي هذه المتاعب حتي تمر علينا هذه الفترة السعيدة الصعبة بسلام. المشروبات الدافئة والتدليك والرياضة الخفيفة وسائلك لعبور الشهور التسعة بسلام وصحة وسعادة

المرحلة الأولى: «من الشهر الأول إلى الشهر الثالث»

تمتاز هذه المرحلة بالمتاعب الكبرى كالغثيان والدوار وآلام البطن بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين فى الدم مما يسبب مشكلات الهضم. فى هذه المرحلة يجب تغيير عاداتك الغذائية القديمة بأخرى تتناسب مع هذه المرحلة، لا تتركى معدتك خالية لفترة طويلة فالإحساس بالجوع يسبب زيادة الحامض فى معدتك ويزيد من الإحساس بالغثيان، قسمى وجباتك الثلاث الرئيسية الكبيرة إلى خمس وجبات صغيرة متكاملة العناصر الغذائية. استبدلى الدهون والحلويات بالحبوب والنشويات والبروتينات مع الفواكه والخضراوات الطازجة أو المطهية «نى فى نى».

تناولى مشروب الزنجبيل الساخن بين الوجبات للتخلص من الإحساس بالغثيان سواء ببشره طازجا أو باستخدام العبوات الجاهزة كما يفضل بشر الزنجبيل على السلطة. دلكى بطنك بالزيوت الأساسية بعد استشارة الطبيب. قبل النوم ضعى قطعة من السكر بجوار سريرك مع كوب من النعناع أو الزنجبيل وفى الصباح ضعى قطعة السكر فى المشروب ومصيها ببطء وكررى الأمر ثلاث مرات أثناء اليوم. السير بهدوء فى الهواء الطلق يمنح رئتيك الاكسجين اللازم للنشاط والحيوية ويخلصك من انتفاخ القدمين. يمكنك المحافظة على قوة عضلاتك بالسير ببطء فى حمام السباحة مرة أسبوعيا للتخلص من الشد العضلى ومساعدة الدم على التدفق مما يحميك من التورم الليمفاوى الناتج عن الحمل. تناولى العدس والسبانخ والبقدونس والموز والجرجير مع حمض الفوليك لتجنب الاحساس بالتعب ونقص الحديد فى الدم.

المرحلة الثانية: «من الشهر الرابع إلى الشهر السادس»

ينتهى الإحساس بالغثيان والدوار ليحل محله ثقل وزن الطفل على البطن مما يزيد من صعوبة الهضم ويسبب الانتفاخ مع ارتفاع نسبة الحموضة فى المعدة، ابتعدى عن الأطعمة التى تتخمر سريعا فى المعدة مثل الكرنب والقرنبيط واستبدليها بالألياف للتخلص من الامساك. انقعى خمس حبات من القراصيا فى الماء بجوار سريرك واشربى المنقوع فى الصباح ثم تناولى الحبات بعدها. احرصى على شرب كمية كبيرة من الماء المعدنى (لا تقل عن لتر ونصف اللتر يوميا) للتخلص من السموم ولمد الجسم بالمعادن التى يحتاجها. استمرى فى تناول قالب السكر من أربع إلى خمس مرات يوميا. دلكى بطنك بالزيوت الأساسية بحيث يتم التدليك على شكل نصف دائرى 18 مرة فى كل اتجاه، اشبكى يديك تحت صدرك مع تحريكها وأخذ نفس عميق عندالصعود باليدين لأعلى واطلاق الزفير عند النزول بها لأسفل. هذا التدليك يعمل على توصيل الطاقة من جسم الأم إلى الطفل.

المرحلة الثالثة: «من الشهر السابع إلى الشهر التاسع»

تستمر مشكلات المعدة كما هى ويزيد ضغط الجسم على الساق مما يسبب آلاما مبرحة وشدا عضليا خاصة فى الليل وعند الاستيقاظ من النوم. يحتفظ الجسم بالماء ويختزنه مما يسبب انتفاخ الأطراف كل ذلك يؤثر على العمود الفقرى خاصة مع زيادة حجم الدم بالجسم وقد يسبب الإصابة بعرق النسا فى حالات كثيرة. ارفعى ساقيك عند النوم بإسنادها على وسادة لتحسين الدورة الدموية، كذلك استخدمى وسادة اضافية تحت الرقبة لمنع ارتجاع الحامض من المعدة.

اضيفى ثلاث حفنات من ورق العنب لثلاثة لترات من الماء وضعى فيها ساقيك لمدة ربع ساعة ثلاث مرات اسبوعيا. احرصى على تناول كمية كافية من الماء لتحسين الدورة الدموية.

يفضل ممارسة بعض التمارين البسيطة للتخلص من آلام الظهر والشد العضلى: اجلسى على يديك وقدميك كالقطة مع تحقيق استدارة كاملة للظهر والتنفس بعمق وإدخال الرأس بين الكتفين ثم ارجعى برأسك للخلف مع الزفير، كررى التمرين 5 مرات متتالية ثم اجلسى على الكرسى بحيث يكون وجهك لظهر الكرسى مع الامساك به جيدا وتحريك المقعدة من الأمام للخلف 10 مرات متتالية ثم من الخلف للأمام.