القدمان .. من الأجزاء التي كثيرا ً ما تحظى بالقليل من العناية، في حين أن هناك وسائل عديدة يمكن أن تكسبهما الجمال والإحساس بالراحة

اتبعي الوسائل التالية للعناية بقدميك:


* تجنبي ارتداء أحذية ضيقة تضغط بشدة على أصابعك، حتى لا تؤدي لإعاقة
الدورة الدموية بالقدمين مما يعرضك للإحساس السريع بالألم، وضعف حيوية القدمين، وتعرضهما للإصابة بسهولة.

* احرصي دائماً، في الجو الحار، على رش القدمين ببودرة تلك لتمتص العرق الزائد، وبالتالي تقلل من فرصة الإصابة بالفطريات (التينيا) أو انبعاث رائحة كريهة بسبب تحلل العرق الزائد بالميكروبات المختلفة.



* احرصي يومياً على المشي لبعض الوقت عارية القدمين، فذلك يساعد على إراحة القدمين بعد يوم عمل شاق، كما يساعد على تقوية عضلات القدمين.

* حمام ماء للقدميــــــــن:



من أفضل الوسائل لإراحة القدمين بعد يوم عمل شاق أن تقومي بعمل حمام ماء للقدمين.

وقبل ذلك ابدأي بعمل تنظيف لجلد القدمين باستخدام فرشاة لينة للتخلص من الخلايا التالفة، ولتنشيط الدورة الدموية بالقدمين، وذلك مع التركيز على منطقة باطن القدم، على أن يتم التنظيف بحركة دائرة قوية.



التنظيف بالفرشاة أولاً

ثم اغسلي قدميك بعد ذلك بماء دافيء، وجففيهما جيداً ثم غيري ماء الحمام، وابدأي الآن عمل حمام للقدمين لمدة 15 دقيقة.



* حمام الأعشاب:

ولمقاومة خشونة القدمين، وللحصول على مفعول ملين للبشرة، يمكن إضافة بعض النوعيات من الأعشاب لماء الحمام والتي تساعد على ذلك، وهذه مثل النعناع.. ويضاف منها ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة للماء المغلي ثم يستخدم الماء دافئاً.



* حمام الخل:

كما يتميز الحمام التالي بمفعول قوي كملين ومرطب لبشرة القدمين. فيضاف إلى فنجان ماء مغلي مقدار ملعقة كبيرة من خل التفاح وأخرى من عشب الأنجرة، ثم يغطى الفنجان، ويترك لمدة 15 دقيقة للحصول على منقوع مركز.. ثم يضاف هذا المنقوع إلى ماء الحمام.



* حمام الزيوت العطرية:

كما يمكن عمل حمام للقدمين بإضافة بضع نقاط من أحد الزيوت العطرية لماء الحمام سواء لأغراض التجميل أو لعلاج بعض المتاعب..



* للتخلص من خشونة جلد القدمين وتقوية الأظافر:



يضاف الآتي:

- فنجان من منقوع البابونج (يحضر المنقوع بإضافة ملعقتين كبيرتين من زهرة البابونج إلى فنجان ماء مغلي، ويترك العشب لينقع لمدة 15 دقيقة).

- 6 نقاط من زيت اللافندر.

- 6 نقاط من زيت الجرانيوم.

* استعمال مرطب للبشرة:



وبعد الانتهاء من عمل الحمام، قومي بتجفيف القدمين جيداً، وخاصة المنطقة فيما بين الأصابع، ثم قومي بدهان أي مرطب مناسب للبشرة.

دهان المرطب بعد غسل القدمين

وفي حالة الشكوى من خشونة جلد القدمين مثلما يحدث بسبب الأعمال المنزلية، أو بسبب كثرة تعرض القدمين لأشعة الشمس أو مياه البحر، فإنه يمكنك التغلب على ذلك بدهان الجلد بفيتامين (هـ) وذلك بتفريغ الزيت الموجود داخل كبسولة الفيتامين واستعماله في تدليك للجلد.. وذلك قبل وضع المرطب.

* اختيار الحذاء المناسب:

وهذا أحد الشروط الهامة للعناية بصحة وجمال القدمين، فإذا لم يكن الحذاء مناسباً تتعرض القدم للإصابة بالكالو وغزارة العرق والإصابة بالفطريات (التينيا).. ولذلك يراعى الآتي:



- احرصي دائماً على اقتناء أحذية مصنوعة من الجلد الطبيعي، حيث أنها تسمح بتهوية القدم وامتصاص عرق القدمين وهو ما لا يتحقق مع الأحذية المصنوعة من الجلد الصناعي أو المخلوط.



- عند اختيار الحذاء، اهتمي في المقام الأول بأن يكون مريحاً لقدميك وأصابعك، ولا يتسبب في الضغط على أحد الأجزاء حيث أن تكرار هذا الضغط يؤدي للإصابة بالكالو مما يشوه منظر قدميك.



- ابتعدي عن اقتناء الأحذية ذات الكعب العالي لأنها تدفع جسمك للأمام أثناء المشي مما يؤثر على الشكل الطبيعي لوضع الجسم وهذا يعرضك للإصابة بألم الظهر وألم بكعبي القدمين.

- احرصي كذلك على اقتناء جوارب مصنوعة من ألياف طبيعية (القطن) لأنها تسمح بتهوية القدمين وامتصاص العرق وبالتالي تجنبك التعرض للإصابة بالفطريات (التينيا) والتي تنشط في وجود العرق وسوء التهوية، كما تحفظ قدميك من انبعاث روائح كريهة بسبب تحلل العرق الزائد بالميكروبات.

* حجر الحفاف للتخلص من خشونة جلد القدمين :

استخدمي الجانب المستوي من حجر الحفاف في حك جلد القدمين من الجوانب ومن أسفل للتخلص من الجلد الزائد الخشن الذي قد يظهر نتيجة كثرة الاحتكاك أو ملامسة المنظفات الكيماوية أثناء القيام بالأعمال المنزلية.


* كيف تقصين أظافرك؟

من أهم أسس العناية بصحة وجمال القدمين الاهتمام بتقليم الأظافر بطريقة صحيحة لا تؤذي الظفر.

فلكي تقلمي أظافرك بطريقة صحيحة لابد أن تقص الأظافر بشكل مستوٍ أي يجب تجنب قص زوايا الظفر بعمق لأن ذلك يؤدي إلى نمو الظفر عند الزوايا في اتجاه خاطئ يسبب الألم.


كما يجب كذلك تجنب قص الأظافر وهي مبتلة لأن ذلك يجعلها سهلة التقصف أو الكسر.


منقول