كيف تحمي أطفالك من أخطار المصاعد والسلالم الكهربائية؟

تبعا للمكان الذي تعيش وتعمل وتتسوق فيه عائلتك، يمكنك استخدام المصاعد والسلالم الكهربائية على أساس منتظم وتلقائي دون أدنى تفكير، وفي حين أنها تعد من الأمور الآمنة، فقد شهدت العديد من التقارير وقوع الإصابات المتكررة، الأمر الذي يرجح أنه فى حالة تفكيرك مرتين فى استخدام الدرج، عليك التفكير أيضا فى سلامة أطفالك قبل السماح لهم بركوب المصعد أو السلم الكهربائي.
مخاطر السلالم الكهربائية:
أفادت تقارير لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية عام 2007 وقوع مايقرب من 11.000 إصابة إثر السقوط من على السلم الكهربائي، بالإضافة إلى وجود مالايقل عن 77 تقريرا عام 2006 حول إصابات احتباس اليدين والقدمين أو الملابس داخل السلم الكهربائي، وأطفالك سوف يقومون باستخدام السلم الكهربائي، ولكن تأكد من استخدامهم إياه بشكل آمن.
لذلك ينبغي عليهم:
1- ربط أربطة الحذاء قبل ركوب السلم الكهربائي، مع النظر للأمام ومسك الدرابزين جيدا والإنتباه جيدا للخطوة الأخيرة على السلم.
2- الامتناع عن الجلوس أو اللعب على السلم الكهربائي، وألا يتعامل معه على أنه وسيلة للترفيه والتسلية.
3- والأهم من ذلك هو تعليمهم أين يوجد زر الطوارىء، الذي يقوم بإيقاف السلم عند احتباس أحد الأشخاص به.
مخاطر المصاعد:
إن المصاعد يمكن أن تكون خطيرة أيضا، وبالرغم من أن معظم حالات الإصابات والوفيات تأتي مع عمال الصيانة، إلا أن الركاب معرضون للضرر أيضا، ووفقا للجنة سلامة المنتجات الإستهلاكية، فيوجد نحو ستة أشخاص يموتون سنويا بسبب المصاعد.
وهذا يشمل مايقرب من طفل واحد تحت سن الـ 10 سنوات كل عام، وقد وجدت إحدى الدراسات أن نحو 2000 طفل يصابون كل عام فى المصعد وحوله، مع الإصابات الأكثر شيوعا التى تحدث عند غلق الأبواب على جزء من الجسم كالإصبع أو الذراع.
وبطبيعة الحال فإن معظم الإصابات الخطيرة تلك التى تكون مهددة للحياة، والتى تنتج إثر السقوط فى المصاعد الفارغة كعدم وجود كابينة المصعد عند فتح الأبواب ومن ثم السقوط.
والوفيات والإصابات الخطيرة التى يشملها المصعد أيضا تحدث عند تعلقه بين الأدوار، ومن ثم محاولة الناس للخروج منه أو نتيجة انهياره وسقوطه.
وللحفاظ على سلامة أطفالك عند ركوب المصعد، تأكد من:
- مشاهدة الأطفال الصغار وخاصة ممن هم فى سن ما قبل المدرسة أثناء الدخول والخروج من المصعد.
- تعليم أطفالك أنه لا ينبغي محاولة إيقاف باب المصعد عن الإغلاق بواسطة يديهم أو قدميهم.
- تعليم الأطفال الكبار والمراهقين أن عليهم البقاء فى الكابينة فى حالة تعلق المصعد وانتظار المساعدة والإغاثة (الضغط على زر التنبيه أو استخدام هاتف المصعد)، وعدم الشروع فى الخروج منه حتى لو كان الباب مفتوحا.
- أن في حوزة طفلك تليفونا محمولا إذا كان يركب المصعد باستمرار دون إشراف، وذلك حتى يتمكن من طلب المساعدة فى حالة التعلق أو إن كان زر التنبيه وهاتف المصعد لا يعملان