لسجاد لامع وزاهي


ينظف السجاد يوميا من جميع الجوانب باستخدام المكنسة اليدوية أو المكنسة الكهربائية. وبعد الكنس امسحيها بخرقة مبللة بمزيج من الماء والخل بنسبة 3 : 1 فهذا المزيج يزهي لونها ويجدده.

- حاولي أن لا تسحبي الأثاث على السجاد لكي لا يتلف.

- في حالة استخدامك المنفضة فيجب أن يتم ضرب السجاجيد على الظهر وتترك بعض الوقت في الشمس لأن ذلك يساعد على تخليصها من الغبار.

- إذا سقط شيء فوق السجاد فيجب المسارعة إلى تنظيفها وإزالة البقع فور حدوثها.



- إذا وجدت قطعة من اللبان ملتصقة بالسجاد فلا تحاولي نزعها بقوة لكي لا تنقطع خيوط السجاد، وإنما اتركي اللبان في موضعه مع وضع قطعة من الثلج فوقه ليتجمد ويسهل خلعه.

- إذا كانت أطراف السجادة مثنية إلى أعلى قصي قطعة من الورق المقوى على شكل زوايا وثبتيها في زوايا السجادة من الأسفل بالغراء أو أي مادة لاصقة.

- إذا اتسخت السجادة رشي فوقها ورق الشاي المستعمل أو ورق الصحف المقطع والمبلل بالماء ثم تكنس السجادة بقوة بالمكنسة باتجاه الوبر مع العناية بحوافها.

- عند خزن السجاد يجب أولا وضعه في الشمس لإزالة الرطوبة، ثم يطوى على شكل أسطوانة ويرش بمسحوق النفتالين أو ترش حبات من الفلفل الأسود بين طيات السجاد.

- عند وضع السجادة في الشمس لإزالة الرطوبة يفضل عدم ضربها بالمضرب حتى لا يتلف نسيجها.



غسل السجاد

يجب عدم غسل السجاد إلا عند الضرورة القصوى ويتم الغسل كالآتي :


1- أحضري إسفنجة عند غسل السجادة فالإسفنجة تقيم الوبرة بعكس الخرقة.

2- ضعي إناء فيه ماء دافئ مع صابون سائل أو مبشور وقليل من النشادر، ويتم الخلط جيدا لتتكون رغوة وفيرة. وتدعك أجزاء السجادة جزءا بعد جزء بشكل دائري.

3- يتم شطف السجادة بقطعة قماش مبللة ثم توضع السجادة في الشمس . ويمكن أيضا شطف السجادة بماء مضاف إليه ملح وخل بنسبة: صفيحة من الماء +2 ملعقةكبيرة خل+ 2 كبيرة ملعقة ملح.





ملاحطه من تجربتي::

2 ملعقةكبيرة خل+ 2 كبيرة ملعقة ملح.مع الماءء

جربيهااا ودعولي

منقووووووول