تعرف على الأنشطة التي تناسب طفلك
من الثالثة حتى الثالثة عشرة


تعرف على الأنشطة التي تناسب طفلك من الثالثة إلى الثالثة عشرة .... في هذا المقال سوف نتطرق لنشاطات أكثر يمكنك أن تعلمها لطفلك مع ذكر التعليل ، ولكن قبل ذلك نود الإشارة إلى أن ما من أب وأم إلا ويقع في حيرة ويسأل نفسه...هل ابني يستطيع الاعتماد على نفسه في إعداد الطعام البسيط كفطيرة مثلاً؟!!...
وقد تحاول الضغط عليه ليتعلم مثلاً الاستحمام لوحده وبسبب عدم تهيئه لذلك تراه يتأذى جسدياً أو نفسياً وأنت لم تقصد أن تتسبب له في أي كبت أو إعاقة لأحاسيسه..فببساطة أنت لست بحاجة للتخمين أو الحيرة ما عليك سوى اتباع ما ذكره الخبراء والمربون.
§ طفل الثالثة يلبس القميص ويعجز عن ربط الأزرار
§ أطفال الروضة يمتثلون للأوامر ويدركون معنى النظام نوع النشاط العمر
1- يرتدي ملابسه بنفسه.
2- يتعود على النوم بمفرده في السرير.
3- يملأ كأساً من الحليب.
4- يستخدم الألوان. 3سنوات - لا يضايق والديه عند اصطحابه لزيارة الأهل لأنه يفهم التعليمات التي يصدرها له الولدان.
4سنوات - يشترك في إحدى الرياضات.
5سنوات - يجيب على المكالمات.- يستحم بمفرده مع رقابة الأهل.
6سنوات - يركب الدراجة ذات العجلتين.- يتعرف على التوقيت الدقيق للساعة.
7سنوات - يعد طعاماً بسيطاً لنفسه.
8سنوات يعبر الشارع بمفرده.
10سنوات يستخدم السكين الحادة.
12سنوات - يهتم بأخيه الأصغر عند غياب الأهل.
13سنوات 1- النشاط: يملأ كأساً من الحليب أو العصير العمر المناسب: 2-3 سنوات التعليل: بداية لابد أن يكون بمقدوره حمل الإناء 'الإبريق' ثم أن يكون لديه معصم 'رسغ' قوى مرن حتى يستطيع سكب السائل وهو في كامل سيطرته على الإناء ولابد من مساعدته في هذه الحالة بوضع السائل في إبريق صغير يسهل عليه حمله.
2- النشاط: من المهد إلى السرير العمر المناسب:
3 سنوات التعليل: لا يزال السقوط من على المهد غير مفهوم لديه وهذا خطر قد يتأذى منه ، كما وأن التكبير في النقل قد يتسبب بالأرق عنده مما يجعله يستيقظ لأخفت الأصوات فنومه خفيف ، وقد تعود أيضاً أن يتدحرج في مهده ذي الحواف العالية وفي السرير لا حواف فمن السهل سقوطه عند الحركة ليلاً. وإن بدأ طفلك بالتسلق على حواف مهده فما عليك إلا أن تخفض المهد إن أمكن ذلك حتى لا يصاب عند سقوطه ، أو وضع غطاء خاص كالذي يحمى من الحشرات والذي على شكل خيمة فهذا لن يهيئ المجال لتسلقه ومن ثم سقوطه.

3- النشاط: يرتدي ملابسه بنفسه العمر المناسب: 3 سنوات التعليل: التحدي الأكبر بالنسبة له أو لها هو فك الأزرار أو ربطها إلا أن باستطاعة كل منهما لبس البنطال أو القميص ، إلا أنهما بحاجة إلى وجودك إلى جانبهم عند اختيار ما يناسبهم من ملابس ليرتدوها.

4- النشاط: استخدام الألوان وبالأخص الشمعية العمر المناسب: 3 سنوات التعليل: هو بارع في استخدام الألوان ويبدع إن وجد التشجيع من قبلك ، لكن عليه أن يعرف أنه يجب إلا توضع هذه الألوان داخل الفم ، أيضاً يجب عليك التأكد من أن هذه الألوان لا تحوى أي مواد سامة أو مضرة.

5- النشاط: اصطحابه لزيارة حفلي العمر المناسب: 4 سنوات فأكثر التعليل: الأطفال قبل عمر أربع سنوات لا يتبعون ما يملى عليهم ، وقد تسبب تصرفاتهم إحراجاً للأهل فعند بلوغهم الرابعة وخصوصاً البنات يبدون اهتماماً ويتبعون التعليمات بدرجة أكبر. § ركوب الدراجة يعتمد على التوازن الجسدي ، وعبور الشارع يعتمد على التناسق البصري § مكافأة الطفل عند عنايته بأخيه الأصغر تشعل حماسه ، وتضاعف حرصه على أخيه

6- النشاط: الاشتراك في إحدى الرياضيات العمر المناسب: 5 سنوات التعليل: ها هي طفلتك في عمر الروضة تعرف كيف تمتثل للأوامر ولديها شخصية شبه مصقولة وتفهم معنى النظام ومتى تكون منتبهة بالإضافة إلى أن مداركها اتسعت فهذا يمنحها قوة للتحمل أكثر ومهارات أكبر لتصبح لاعبة متميزة مستقبلاً فقط كن على يقين من أنك اقترحت له أو لها الرياضة المناسبة للسن والطموح فمثلاً عند اختيار السباحة لابد أن يتوافر في الطفل حب الركض والتمكن من ذلك والقفر أيضاً ولديه الحرص والقوة لتعلم أساسيات هذه اللعبة.

7- النشاط: عقد رباط الحذاء العمر المناسب: 5 سنوات التعليل: تتوافر لدى الطفل في هذا السن على ربط حذاءه بمفرده ، ويستمتع بهذا السلوك وهو يشعر بأنه يقلد الكبار ، لكن الأمر يحتاج إلى التدريب والتسلسل حتى يتقن هذه المهارة.

8- النشاط: الرد على الهاتف العمر المناسب: 6 سنوات التعليل: باستطاعته السؤال من المتكلم..من فضلك؟ وباستطاعته قول 'أبي ليس في المنزل' ولكن من الصعب عليه حفظ رسائل المتصلين أو كتابتها وسيكون أكثر تمكناً بعد سنة أو اثنتين بعد أن يتعلم ويتقن الكتابة.

9- النشاط: يستحم بمفرده العمر المناسب: 6 سنوات التعليل: إحساس التوازن لديه جيد في هذا السن كما وأنه لديه رغبة في ذلك ، ولكن لا يترك كلياً دون مساعدة فهو لا يزال غير قادر على استعمال الصنبور ليوازن تدفق الماء الحار والبارد ، ولأمان أكثر أفتح له الصنبور قبل بدئه بالاستحمام.

10- النشاط: ركوب الدراجة العمر المناسب: 7 سنوات فأكثر التعليل: يحتاج ركوب الدراجة أكثر ما يحتاج للتوازن وبما أن طفلك لديه التنسيق في أمور حياته والنظام فهو على استعداد لتعلم ركوب الدراجة بسرعة ، فقط يحتاج لعدة محاولات ومن ثم يبدأ بالدوران حتى يتمكن تماماً من دراجته.

11- النشاط: كم الساعة؟! العمر المناسب: 7-8سنوات التعليل: بمقدورها في هذه المرحلة العمرية التعرف على الأرقام إلا أنها لا تزال تحتاج لعام آخر حتى تدرك مفهوماً مثل 'الساعة الثانية إلا ربعاً' أو 'الخامسة والثلث'..إلخ.

12- النشاط: يعد طعاماً بسيطاً لنفسه العمر المناسب: 8 سنوات التعليل: يستطيع إعداد شطيرته المفضلة كما وأنه كفء ليختار ما يناسبه فقط لا تسمح له باستعمال الأدوات الحادة ويفضل أن تكون قريباً منه حين الإعداد وتحت مراقبتك وتشجيعك له مطلوب.

13- النشاط: عبور الشارع بمفرده العمر المناسب: 10 سنوات التعليل: أقل من هذا العمر من الصعب على الطفل الحكم على سرعة السيارة المقابلة وتقدير المسافة أيضاً ، كما وإنه يوجد سائقون لا يلتزمون بالقوانين فلا يتوقفون عند الإشارات المخصصة لذلك.

14- النشاط: استخدام السكين الحادة العمر المناسب: 12 سنة التعليل: يكون العصب المحرك والعضلة قد اكتملا لدى الطفل في هذا العمر وبالتالي المقدرة لديه أفضل على التحكم بالأشياء كما وأنه يدرك النتائج المترتبة على الاستخدام غير الأمن للآلات عموماً والحادة خصوصاً.

15- النشاط: اهتمامه بأخيه الأصغر عند غياب الأهل العمر المناسب: 13 سنة التعليل: هو في عمر كاف يؤهله لفهم أنه يجب عليه أن يبقى حذراً ويراقب الأخ الأصغر له ، إلا أنه لا يستطيع العناية به في كل شئ لذلك يجب عدم تركه مع أخيه إلا عند الضرورة وليس لفترة طويلة كما وأن الطفل الصغير لا يبدى تعاوناً في الغالب في بعض الحالات ، والمكافأة مهمة عند الرجوع إلى المنزل فهي تحمسه وتجعله أكثر حذراً وحرصاً في المرات القادمة ، وهذه تعد دورة حالات طارئة لابد له أن يجتازها للمستقبل فالتدريب مهم.