حماية الشعر .. ضروريّة في فصل التقصف الخريفي !




يضعف الشعر في أيام الخريف وقد خرج من حرارة وتعب الصيف، يعزى ذلك إلى الأشعة فوق البنفسجية.
ابواب رصدت الخبرات للحفاظ على جماله وصحته، :
أضحت حماية البشرة من الشمس في بضع سنوات، ردة فعل طبيعية. لكن، يبقى الشعر مهملاً في العطلات الصيفية وفي فصل الخريف شهر تقصف الشعر ، بيد أنه الأكثر تعرضاً للأشعة فوق البنفسجية. فضلاً عن ذلك، يتلف عندما ترتادين الشاطئ وتستحمين بمياه البحر وتعرضينه للهواء والملح، تنفتح قشوره وتتلف الكراتين وتخلو من البروتينات والدهون. النتيجة: يصبح جافاً ومتشعّباً ومقصّفاً ومحروقاً.

لذلك، إحميه يومياً، لتجنبيه الجفاف واللون الباهت. تعتبر مستحضرات الحماية من الشمس درعاً واقياً من الأشعة فوق البنفسجية.

1. ما هي آثار التعرّض المتكرر للأشعّة فوق البنفسجيّة؟


تخترق الأشعة فوق البنفسجية الشعر وتضعف ليفته، تجففه وتقصّفه. يتمتع الشعر بدفاعات تحميه، منها حساسيته ومعدل الميلانين، لكنه يصبح جافاً لكثرة تعرّضه للشمس. لحسن الحظ تضعف الشمس طبقاته الخارجية والداخلية، لكنها لا تصل إلى بصيلته. يُلاحظ ازدياد شيخوخة الشعر، لدى الأشخاص الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس.

2. لماذا يعتبر الإستحمام في مياه البحر عاملاً مؤذياً؟

يعتبر الشعر المبلل الذي يتعرض مباشرة لأشعة الشمس أكثر هشاشة من الجاف. يصبح الشعر مرناً حين يشبّع بالمياه ويفتقر إلى الصفات اللازمة لمقاومة العوامل التي تؤذيه. يضاف إلى ذلك آثار الهواء والملح والكلور، التي تجففه وتزيد أضراره.

3. ما هي أنواع الشعر الأكثر تضرّراً؟

يُعتبر الشعر الضعيف بسبب النصول أو التمليس الأكثر تضرراً. كذلك الأمر بالنسبة إلى الشعر الأشقر الطبيعي في البلدان الشمالية حيث يتضرر أكثر من الأسمر الكثيف في بلدان المتوسط. يخسر حيويته مع التقدم في السن ويتضرر أكثر من أشعة الشمس. كذلك، يصبح لون الشعر الأشقر والأصهب المصبوغ باهتاً.

4. هل هو أمر خطير أن يصبح لون الشعر فاتحاً بسبب الشمس؟

نعم، يجب أن تعلمي أنَّ للشمس مفعول تأكسد يسبب نصولاً خفيفاً لتلك الخيوط الذهبية في شعرك، ما يعني أنَّ القشور مفتوحة وشعرك يعاني من تعرضه للشمس.

سلاحك من المستحضرات

• الكامل:

فضلاً عن مرشّح للأشعة فوق البنفسجية A

وB وعوامل مرطبة، يحتوي المستحضر على الفيتامين E:

Spray protecteur UV BC Sun Guardian, Schwarzkopf Profess-ional.

• المقاوم:

مستحضر مركب خصيصاً للنشاطات المائية، ودرع حامً ومرطّب: Gelée fondante protectrice KPF80, René Furterer.

مستحضر مخصّص للشعر الناعم: يحتوي على سحاب خفي لا يثقل الشعر ويحميه جيداً من دون أن يترك أي أثر: Micro-voile protecteur indice 1, Kérastase.

الغسول

مستحضر يحتوي على بروتينات اللوز:

يمكن استخدامه يومياً بعد البحر، خصوصاً على الشعر المصبوغ: Shampooing après soleil hydratant et réparateur Sû, Davines.

• مستحضر للشعر وللجسم:

عملي، مستخلص من زيت الألوريت وزيت جوز الهند، يستخدم من الرأس حتى القدمين: Shampooing gel douche réhydratant à la moelle de bamboo, Phyto Plage.

• مستحضر منعش:

ينعش الشعر وفروة الرأس لأنه يحتوي على مركب قوي واق وعلى مضاد للأكسدة: Shampooing réparateur après-soleil UV Rescue, Redken

5. متى يجب وضع واق للشمس؟

لدى التعرض لأشعة الشمس عموماً، لأن ثمة آثاراً إضافية لا يمكن إهمالها، ترتبط بالتعرض المزمن للأشعة فوق البنفسجية. لذلك، يجب ارتداء قبعة أو البقاء في الظل. أما على البحر، فيكفي وضع الحامي مرة يومياً، من الأفضل بعد السباحة، في حال كنت تمضين وقتك في المياه.

6. شعري ناعم، كيف سأوّفق بين الحماية والحجم؟

غالباً ما يكون كابحاً لاستخدام حامي الشعر الذي يجعله دهنياً ومصفرّاً! استخدمي رشاشاً خفيفاً وضعيه على الخصل التي تريدين معالجتها، في حال كان شعرك سابلاً. أما الزيوت التي تحتوي على مرشحات الأشعة فوق البنفسجية، فهي مخصصة للشعر الكثيف والمجعّد. تبقى نوعية الحماية نفسها.

7. هل يستخدم رشاش الشمس الخاص بالجسم على شعري؟

في المبدأ، نعم، لأن مرشحات الأشعة الشمسية هي نفسها. في المقابل، قد لا تلائم تركيبته الدهنية شعرك وقد تثقله العوامل المغذّية والمرممة الضرورية للبشرة.
آثار الترطيب

• النحّات:

لتقوية أطراف الشعر وحمايتها: Gel capillaire Effet mouillé, Indola.


• خفيف:

يستخدم على الشعر الجاف أو الرطب ليجعله مموَّجاً: Brume cheuveux sages Summer Hair, Fekkai.


• 3 في 1: يحتوي على زيت معالج مستخلص من دوّار الشمس، يحمي ويثبّت تسريحة الشعر ويجعلها براقة: Gloss Contrôle UV protection Méthode soleil, La Biosthétique.

ماذا يجب أن تفعلي بالمستحضرات بعد العطلة؟

إنهي القارورات المفتوحة، ثم استشيري مزين الشعر لتختاري المستحضرات الملائمة، لأن شعرك أصبح من دون شك أكثر جفافاً من قبل أو دهنياً. في حال كنت من محبي السباحة، استمري في استخدام الشامبو بعد التعرض للشمس.
مشاكل

• قشرة:

من الأفضل معالجة القشرة المرتبطة بالتهاب أدمة غدد الجلد الدهنية في الصيف. يعزى ذلك لأسباب عدة: الحرارة الجافة والدور المضاد للإلتهاب للأشعة فوق البنفسجية وقلة الإجهاد. تنتهي الحماية في آواخر الصيف. يجب معاودة المعالجة الجلدية في بداية الصيف المقبل.


• ضعف:

من الضروري استخدام رشاش للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. أظهرت الدراسات أنَّ تلك الأشعة تسبب إجهاداً يسبب تأكسد جلدة الرأس وأضراراً مزمنةً. فضلاً عن ذلك، يسبب التدخين والأشعة فوق البنفسجية أضراراً على مستوى نمو الشعر ويوقف تكوّن الأوعية. النتيجة: تنعيم قطر الشعر وإصابة قشرته.
بعد البحر

• مغذٍّ:

مستحضر مركب من زيوت الماكاداميا ومن بزور توت العلّيق الأحمر الغني بالأحماض الدهنية الضرورية لمعالجة ليفة الشعر ومن زيوت الخروع التي تضفي لمعاناً على الشعر: Masque réparateur après soleil, Solaire, J.F.Lazartigue.


• مضاد لتجعّد الشعر:

يحمي الشعر ويجعله سهل التسريح:: Fluide hydratant & régénérateur après-soleil Moist-In Elixir System Professional, Wella.


• الكريم:

تركيبة ليّنة لتحسين الشعر العادي والكثيف. يحتوي البلسم على درع مضاد للأشعة فوق البنفسجية أيضاً: Baume rénovateur haute nutrition après-soleil, Solar Sublime, L’Oréal Professionel.


8. هل يمكنني أن أصبغ شعري قبل التعرّض لأشّعة الشمس؟


نعم، اصبغيه قبل العطلة، شرط أن يزيد مزين الشعر على الصبغة زيوتاً مغذّية للتقليل من حساسية ليفته. انتبهي، فقد يتغير لون الصبغة الاصطناعية، ليس بسبب الأشعة فوق البنفسجية فحسب، لكن بسبب الكلور. يمكن تجنّب الأمر باستخدام مستحضرات للحماية لأنها تحتوي على مرشحات مضادة للأشعة فوق البنفسجية أيضاً.

9. هل يجب غسل الشعر ومعالجته كل ليلة؟

يعتمد الأمر على نوعية الشعر. إن كان ناعماً وخفيفاً، يتيح الغسل إيجاد تصفيفة ملائمة. إن كان كثيفاً، إغسليه بالمياه الصافية كل يومين. لا تضعي القناع بعد الشامبو، خصوصاً إن كان شعرك مصبوغاً أو حساساً. أما في الحالات الأخرى، يكفي غسل الشعر ثلاث مرات.

10. هل يعتبر الشامبو ضرورياً بعد مستحضر الوقاية من الشمس؟

سيغسل الشامبو العالي النوعية شعرك. يحتوي المستحضر الذي يستخدم بعد التعرض للشمس على عوامل تزيل مرشحات الأشعة الشمسية ورواسب الملح والرمل والكلور. أما المستحضر المغذّي فيجدِّد ليفة الشعر.