السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



النظافة واللمعان فى الملح والليمون








لليمون والملح كثير من الاستخدامات، سواء فى الطهى أو على مائدة الطعام ولكن، تستطعين الاستفادة من الليمون والملح فى التنظيف أيضاً.

الليمون: يمكن استخدامه فى تنظيف الأسطح الخاصة بالخزائن وذلك بإضافة نصف ليمونة مع بعض الصودا، ثم تبلل إسفنجة بهذا الخليط وتقومين بتنظيف السطح بها، أيضا يستخدم لتنظيف ألواح تقطيع الطعام بالمطبخ،

وذلك بعصر ليمونة على اللوح وتركها لمدة عشرين دقيقة ثم تنظيف اللوح وإزالة بواقى الطعام وتطهير السطح، خاصة إذا كان يستخدم فى تقطيع اللحوم والأسماك والدجاج. وعند غسيل الأطباق يمكنك إضافة بعض عصير الليمون فى غسالة الأطباق عند تشغيلها مما سينظف الأطباق ويعطيها بريقاً ولمعاناً.

ومن الممكن إضافة عصير الليمون إلى مسحوق الغسيل ليجعل الملابس أكثر نظافة ونعومة ويضفى عليه رائحة طيبة، ويساعد الليمون أيضا على تطهير الخضروات، وذلك بدعكها بالليمون بعد الغسيل مما سيؤدى إلى زيادة نظافتها ومنحها مذاقاً متميزاً.

من الاستخدامات المعروفة لليمون أنه مرطب ومنظف لليدين خاصة بعد تناول الأطعمة ذات الرائحة النفاذة أو بعد غسيل الأطباق.



ملح الطعام: الحبيبات الموجودة فيه لها مفعول جيد فى إزالة الأتربة، ويستخدم فى تنظيف الموائد الخشبية التى يوجد على سطحها بقع شحم أو زيت، وذلك بوضع الملح على هذه البقع وتركها لمدة ساعة حتى يتم امتصاصها ثم تنظف هذه الأجزاء بفرشاة أيضاً،

ومن الأفضل وضع الملح على الأوانى الزجاجية والأوعية التى يوجد بها بقع زيت ودهون قبل أن تنظف بالطريقة المعتادة. هواة تزيين البيوت بالزهور الصناعية، يمكنهم استخدام ملح الطعام كمنظف طبيعى ومزيل للأتربة التى قد تكون عالقة بالزينة ويسهل تنظيفها فيما بعد بقطعة قماش أو إسفنج.