بسم الله الرحمان الرحيم



هل تعرفون الفوائد الطبية لنبتة الزعتر؟




الزعتر و فوائده الطبية



الاسم العلمي ThymusVulgaris : الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق





الزعتر: هو السعتر ويسمى الصعتر وهو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دولحوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً . و للسعتر نوعان : بري و نوع آخر يزرع .



لزعتر فوائد صحية و طبية كثيرة و من ضمنها :



1-تقويةالجهاز المناعي






يحتواء نبات الزعتر على مواد شديدة تعمل على تقوية الجهازالمناعى لدى الانسان يساعد على استخدامهويحتوى على بعض المواد شديدة الفاعلية من شأنها علاج بعض الامراض حيث يحتوى علىمواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كلالوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على موادراتنجية مقوية للعضلات وتمنع تصلب الشرايين ويعمل على توسيع الشرايين وتقوية عضلاتالقلب ويعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفضالكوليسترول.



2-فاتح للشهية






يعمل الزعتر على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص الموادالغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء الى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعامفهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات منالمعدة اضافة الى مادة الكارفكرول وهى مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيفوالاسهال ، اضف الى أن الزعتر ملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبهاطعما لذيدا, وهو طارد للديدان وهو يزيد في وزنالجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية. ونحب أن نضيف أن الزعتر قديسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون .




3-لعلاج اللثة ووجع الأسنان



يفيد نبات الزعتر لوجعالأسنان والتهابات اللثة خاصة اذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض بهبعد أن يبرد.كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة اذا مضغ وهو اخضرغض.



4-مضاد للأكسدة




يحتوى الزعتر على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر الى الموادالغذائية المعلبة ليمنع الاكسدة.




5-منبه للذاكرة




ينصح بتناوله مع زيت الزيتون فى وجبة الافطار فهو منبه لذاكره و يساعد الطلبة على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولةالاستيعاب