دائرة الحروف

- الخامات والمواد المستخدمة :
بلاستيك أو فلين ومسمار للتثبيت .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقسم الفلين أو البلاستيك إلى دوائر متساوية .
2- كتابة الحروف الهجائية على هذه الدوائر .
3- وضع دائرة أخرى فوق الدائرة السابقة مع قص جزء منها على شكل مثلث لكي تظهر الحروف المكتوبة على الدائرة الأولى .
4- تثبيت الدائرتين بمسمار .


- طريقة استخدمها :
يطلب المعلم من الطالب قراءة الحروف التي تظهر أمامه وبعد ذلك يدير المعلم الدائرة العلوية فتخرج حروف جديدة ويطلب من طالب آخر قراءة الحروف وهكذا .

- الهدف التربوي :
- مساعدة الطالب على تذكر الحروف الهجائية وحفظها .
- الربط بين رسم الحرف وصوته .
- التمييز بين الحروف المتشابهة .

صيد الحروف

- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين سميك (4سم) وصحف ملونة أو فسفورية وسنارة ممغنطة وحوض (كرتون مقوى ) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص سبعة (7) ألواح فلين وتثبيتها على شكل لوحة جيوب .
2- إلصاق بعض الصحف الفسفورية على هذه الجيوب حتى تعطي شكلاً أجمل .
3- قص دوائر ولصقها وكتابة حروف الهجاء عليها .
4- قص (28) ورقة على عدد حروف الهجاء وتكون على شكل سمكة ويكتب عليها الحروف الهجائية .
5- إعداد حوض (كرتون مقوى ) لوضع الأشكال السمكية فيه .
6- وضع قطعة ممغنطة على شكل من أشكال السمك .
7- تصنع سنارة من مسطرة خشبية .

- طريقة استخدامها :
يخرج المعلم أحد الطلاب وبيده سنارة ويطلب منه أن يصيد حرف (ض) مثلا ، ويقوم الطالب بالبحث عنه ثم يصطاده ويضعه على اللوح الفلين وهكذا مع بقية الطلاب .

- الهدف التربوي :
- التعلم عن طريق اللعب وتحفيز الطلاب للمشاركة .
التعرف على الحروف وأشكالها .

تاج الحروف
- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين مقوى وورق مقوى وأقلام خط وشريط لاصق شفاف وأزرار ضغط .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تقطع الألواح على شكل تاج وتعمل فتحتان في قاعدته لتثبيته على رؤوس التلاميذ .
2- عمل شريط من الورق المقوى مقصوصًا على هيئة تاج .
3- غلف الشريط المقوى بالشريط اللاصق لحمايته أثناء الاستخدام .
4- تثبت أزرار الضغط في طرفي الشريط المقوى بحيث تسمح بتوسيع الشريط وتضييقه .
5- يثبت الشريط المقوى بتاج الفلين عبر الفتحتين بشريط من الورق المقوى المغلف بالشريط اللاصق بواسطة زرين من أزرار الضغط .
6- يكتب الحرف المجرد مفرداً في أحد وجهي التاج ويوضع على صدر الطالب .


- طريقة استخدامها :
يقدم المعلم عرضاً عن الوسيلة ويرتدي التاج ويستدعي أحد الطلاب للتعرف على الحرف المكتوب ثم يضع على كل طالب حرفًا من حروف الهجاء ويطلب منه تكوين كلمات من هذه الحروف .
ويمكن استخدام هذه الطريقة في الأسبوع التمهيدي لتشجيع الطلاب وتعريفهم بالحرف الأول من اسمهم .

- الهدف التربوي :
التعرف وحفظ بعض حروف الجر .
- بث الحيوية والنشاط بين الطلاب والتعلم عن طريق اللعب .
- إيجاد جو تعليمي محبب للطالب داخل المدرسة .[/


لوحة الجيوب السرية


الخامات وال مواد المستخدمة :
لوح فليني وصحيفة وأقلام .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقص الفلين إلى مربعات متساوية .
2- وضع صحيفة في الخلف .
3- كتابة مجموعة من الكلمات أو جمل على الصحيفة .
4- تغطى الصحيفة بالفلين المقصوص بحيث لا تظهر الكلمات أو الجمل .


- طريقة استخدامها :
يطلب المعلم من الطالب أن يختار أي مربع من هذه المربعات ويكشف المعلم عن المربع ويطلب من الطالب قراءة ما هو موجود في البطاقة وهكذا ... ومن الممكن استخدامها في كثير من المواد .

- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة القراءة لدى الطلاب .
- التأكد من مستوى الطالب .
- تنمية شخصية الطالب وذلك بإعطائه الحرية في الاختيار .

الدولاب الخماسي رباعي الأوجه

- الخامات والمواد المستخدمة :
صندوق خشبي وعدد (5 قطع فلين) أو أبلكاش .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثبت العمودان بشكل متوازي .
2- يكتب على الفلين الكلمات أو الجمل .
3- يثقب الفلين ويثبت .


- طريقة استخدامها :
يعد المعلم مجموعة من البطاقات ويثبتها أمام الطلاب ويطلب من بعضهم قراءة الجملة ويستطيع المعلم أن يضع أربع جمل في وقت واحد وبمجرد أن يقلب الفلين أو الأبلكاش ستخرج جملة أخرى ، وهكذا يستطيع استخدامها في قراءة الكلمات أيضًا .

- الهدف التربوي :
- مساعدة الطالب لتكوين جمل جديدة .
- تنمـية مهــارة القــراءة الجــــيدة للجمل .
- تنمية مهارة تحليل الجمل إلى كلماتها .

تحليل وتركيب الكلمات


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وصحيفة ومسمار .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقص الفلين على شكل دائري .
2- يكتب عليه كلمات على شكل حروف مفرقة .
3- تقص الصحيفة على شكل دائري أصغر من الفلين .
4- تكتب عليها الكلمات التي على لوح الفلين .
5- تثبت الصحيفة من الوسط بمسمار حتى يسمح بحركتها بيسر وسهولة .


- طريقة استخدامها :
يقوم المعلم بلف الصحيفة حتى تصبح الكلمات غير مرتبة ويطلب من الطالب أن يربط بين الكلمة وحروفها ويتعرف عليها من خلال قراءة الكلمات ويستطيع المعلم أن يستخدم هذه الوسيلة عدة مرات بمجرد تغييره للكلمات والحروف .

- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة التحليل والتركيب لدى الطلاب .
- تنمية مهارة القراءة للكلمات والحروف .
- ربط الطالب صوت الحرف أو الكلمة برسمها .


لوحة الجيوب المضيئة


- الخامات والمواد المستخدمة :
بلاستيك أبيض وبلاستيك شفاف وزاوية ألمنيوم وصندوق خشبي وأبلكاش ومصابيح ملونة عدد (14) ومفاتيح قلاب عدد (14) وأسلاك نصف مم 20 مترًا وورق بلاستيك شفاف حسب الكلمة والمقطع والحرف .

- كيفية إعدادها وصنعها :
( انظر الشكل المقابل


- طريقة استخدامها :
يضع المعلم الكلمات والمقاطع والحروف ويضيء مصباح كل واحد منها على التوالي ويكلف أحد الطلاب بقراءة الكلمة ثم المقطع حرفـًا حرفـًا .
ويمكن استخدام هذه الوسيلة عدة إستخدامات وبطرق مختلفة .

- الهدف التربوي :
- إمداد الطالب بكلمات جديدة .
- تنمية مهارتي القراءة والتجريد .
- التعرف على الحروف بأشكالها المختلفة أول ووسط وآخر الكلمة.

جهاز العرض اليدوي


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح كرتون سماكة (5مم) أو فلين أو شريط ورق ومادة لاصقة وأنبوب طول (60سم ) و قطر (4سم) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تقص الواجهة الأمامية طول (60سم) وعرض (50سم) مفرغة من الداخل على شكل شاشة تلفاز بطول (45سم) وعرض (40سم) .
2- شريط ورقي عرض (40سم) والطول يحدده المعلم حسب المعلومات التي يريد أن يكتبها .
3- تثبت الشريط على المحورين ( أنظر الشكل )

- طريقة استخدامها :
يعرض المعلم بواسطتها المعلومات والأنشطة والتدريبات والصور على الطلاب ويمكن استخدامها في أغلب المواد .

- الهدف التربوي :
- جذب انتباه الطلاب وحفزهم على المشاركة .

تجريد الحروف الهجائية


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وصور وكلمات وحروف وصحيفة .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقسم اللوح الفليني إلى أجزاء متساوية .
2- قص هذه الأجزاء من ثلاث جهات .
3- وضع الصور في الأعلى ثم الكلمات أسفل منها وأخيرًا الحروف مجردة .
4- وضع الحرف المجرد داخل مربع كبير وفي أسفله الحرف بأشكاله الكتابية الثلاثة أول ووسط وأخر الكلمة .


- طريقة استخدامها :
يناقش المعلم الطلاب في صور الدرس مناقشة هادفة وذلك لتنمية المحادثة والتعبير لدى الطلاب ثم يستعرض الكلمات ويرددها مع طلابه وينتقل إلى الحرف مجردًا وينطقه مع طلابه عدة مرات ، ثم يشرح كيفية كتابته حسب الأسهم الموضحة ثم ينتقل إلى أشكال الحرف في أول الكلمة ووسطها وآخرها مع الحركات .
وقد يستخدم المعلم طريقة أخرى حيث يجرد الصور فالكلمة فالحرف ثم ينتقل إلى الصورة الأخرى وهكذا .

- الهدف التربوي :
- التدرج في تجريد الحرف وذلك بدءاً من الصورة فالكلمة فالحرف
- التعرف على الحرف بجميع صوره أول الكلمة ووسطها وآخرها .
- تنمية الخيال لدى الطلاب في التعامل مع الصور .
- تنمية مهارة الحديث والتعبير عن الصور ومهارة القراءة والكتابة

سباق السيارات

- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح من الخشب (80سم ×110سم) وكذلك قطع خشبية أخرى مقاس (2.5سم×5سم×110سم) يقسم اللوح إلى مسارات تسير بينها السيارات الصغيرة وكذلك سيارات سباق صغيرة مع ريموت كنترول وكذلك كلمات وحروف على ورق أو قطع فلين .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- نجمع هذه الخامات كما هو مبين في الصورة ويفضل أن تدهن بدهان حتى تسهل حركة السيارات .
2- توضع كل سيارة في ممر وعليها بطاقة كتب فيها كلمة من الكلمات .


- طريقة استخدامها :
يقف الطلاب أمام الوسيلة والمعلم خلف السيارات ويرسل السيارة إلى الطالب ويقرأ ما بها من كلمة وهكذا يعمل ويكرر مع الطلاب وقد يستطيع المعلم تكوين جملة من مجموع السيارات وقــد يضع المعلم الكلمة في رسالة مغلقة ويفتحها الطالب ويقــرأ ما بها من كلمات ولعل فائدتها كبيرة حيث أن الطالب في هذه المرحلة يتميز بحركة كثيرة ويهوى كل جديد مشوق .

- الهدف التربوي :
- تطبيق أسلوب التعلم عن طريق اللعب .
- تنمية مهارة القراءة .
- تنمية مهارة التركيب .
- إثارة المتعة وروح التنافس بين الطلاب .

اختبر معلوماتك


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين أو ورق مقوى ودائرة كهربائية ولمبة .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص لوح الفلين بأي شكل يريده المعلم .
2- كتابة كلمات الدرس على بطاقات .
3- تصميم دائرة كهربائية خلف لوح الفلين .
4- إخراج طرف معدني على شكل قلم .
5- تثبيت لمبة في أعلى الوسيلة موصلة بالدائرة الكهربائية .

- طريقة استخدامها :
هي عبارة عن أسئلة موجهة للتلميذ في مادة اللغة العربية ولها إجابات مختلفة بينها إجابة واحدة صحيحة وعلى الطالب أن يختارها وذلك عن طريق وضع القلم ذو الطرف المعدني على الإجابة فإذا كانت صحيحة أضاء المصباح .

الهدف التربوي
- عرض الدرس بطريقة مثيرة ومشوقة .
- تعويد الطالب الاعتماد على نفسه والثقة في قدارته .
- تشجع الطالب على المذاكرة الجيدة للدرس .

المـنـظـار

- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين مقوى ويفضل اللون الأبيض، بالإضافة إلى قطعتان من الزجاج مربعة الشكل (10سم×10سم ) ومادة لاصقة ومرآة .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص الفلين إلى مجموعات مستطيلة ذات زاوية قائمة.
ويستخدم في كثير من الأحيان طول ( 10سم ) .
2- تلصق الزجاجتان في الزاوية الداخلية مواجهة للفتحة (45) درجة لتعكس الصورة من المرآة الأولى .

- طريقة استخدامها :
توضع إحدى الفتحات على كلمة معينة في السبورة وينظر الطالب من خلال الفتحة السفلى ويقرأ الطالب الكلمة .
ولعل هذه الوسيلة تعتبر مفيدة خاصة لطلاب الصف الأول وذلك لقصر قامتهم وحيث أن الكلمات المعلقة على الحائط أو المكتوبة على السبورة بعيدة عنهم .

- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة القراة لدى الطلاب .
- التجديد في طريقة عرض الدرس مما يدفع للتفاعل والمشاركة .
- التغلب على عامل الارتفاع في السبورة وكذلك البعد .

تكبير الصور والكلمات

- الخامات والمواد المستخدمة :
جهاز حاسب آلي وطابعة ملونة وماسحة ضوئية

- كيفية إعدادها وصنعها :
اختيار الصور أو الكلمات .
2- نسخ هذه الصور أو الكلمات عن طريق الماسحة الضوئية إلى جهاز الحاسب الآلي .
3- العمل على تكبير هذه الصور أو الكلمات .
4- طباعة الصور أو الكلمات على ورق مقاس a4 - a3

- طريقة استخدامها :
إنَّ منهج القراءة في الفصل الدراسي الأول للصف الأول عبارة عن صورة وكلمة وحرف لذلك يستطيع المعلم أن يكبر الصور أو الكلمات أو الحروف ويطبعها ثم يحتفظ بها لعدة سنوات قادمة حيث أن المعلم عندما ينتهي من شرحها يرجعها في ملف خاص ويستطيع المعلم أن يستخدم الطريقة في معظم المواد الدراسية .

- الهدف التربوي :
- الاستفادة من التقنيات الحديثة في التعليم وبيان منافعها .
- كسر حاجز الرهبة والخوف من الحاسب الآلي .
- تقديم الدرس بصورة تثير الطلاب وتدفعهم للتعلم .

فكر واربح

- الخامات والمواد المستخدمة :
صندوق خشبي وجرسان مختلفان وأربع لمبات وأربع قطع زجاجية ومفتاحان - مفتاح أمامي ومفتاح خلفي - وسلك كهربائي قابس ( فيش ).

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- إعدادها ليس بالأمر العسير ولعل الصورة تبين ذلك .

- طريقة استخدامه :
يكتب المعلم السؤال على الجهاز ثم يكلف الطالب بالإجابة عنه فإذا كانت الإجابة صحيحة تضاء لمبتان خلف الزجاج الأخضر بعد أن يضغط المعلم على المفتاح خلف الجهاز ويبدو من الزجاج الأخضر علامة (3 )ويسمع صوت تصفيق أو جرس ( بلبل ) يدل على الإجابة الصحيحة أما إذا كانت الإجابة خاطئة فتضئ لمبتان بلون أحمر وتظهر علامة (×) ويسمع جرس قوي يدل على أن الطالب لم يوفق إلى الإجابة الصحيحة .

- الهدف التربوي :
- قياس مستوى الطلاب في المادة .
- حفز الطلاب على المشاركة .
- تنشيط القدرات العقلية لدى الطلاب .

منقول