إذا كنت حاملا فمن المتوقع أن تسمعى دائما من يدفعك للاهتمام بنفسك فيذكرك بأن تأكلى أكثر فأنتما اثنان الآن. لم يخطئ من قدم النصيحة لكنك تخطئين كثيرا إذا ما سمعتيها كما قيلت. تأكلين بالفعل لنفسك قدر ما تعودت وكيفما أحببت وتأكلين لجنينك قدر ما يحتاج وكيفما يتطلب نموه. إذا فكرت فيما تحتاجينه ويحتاج جنينك من الفيتامينات فابدئى بالقائمة التالية:

• فيتامين «د» كل ما يحتاجه الجنين من فيتامين «د» ينتظره من الأم الأمر الذى يستدعى أن تتأكدى من طبيبك عن الجرعة اللازمة لك أثناء الحمل. فنقص فيتامين «د» يهدد سلامة وصلابة عظام الوليد بينما الجرعات الزائدة منه قد تتسبب فى عيوب خلقية.

• فيتامين «ه» كل ما تحتاجه الحامل وجنينها فى اليوم من فيتامين «ه» يوجد فى بيضة واحدة يوميا. فيتامين «ه» ضرورى لنمو أنسجة الجنين.

• فيتامين «ج» يتناقص فيتامين «ج» فى دم الحامل إذ ينتقل عبر المشيمة إلى الجنين. مع الوقت قد ينسحب قدرا كبيرا من دم الأم لجنينها لذا يجب أن تتناولى قدرا أكبر من فيتامين «ج» يوازى 10 ميلجرامات يوميا. يمكنك الحصول عليها من نصف كوب من الكوسة المطهوة أو عودين من الهليون أو برتقالتين.

• الريبو فلافين أو فيتامين ب2: فيتامين ب2 قد يحمى جنينك من بعض العيوب الخلقية للقلب أو شق سقف الحلق. السيدة الحامل تحتاج لقدر أكبر من ب2 يوازى 0.3 ميلجرام يمكن أن تجديها فى كوب من السيريال عند الإفطار صباحا.

• حمض الفوليك: الذى يحمى جنينك من عيوب نمو ونضج الجهاز العصبى 40 مجم من الفوليات زائدة على احتياجك اليومى ممكن أن تجديها فى كوب من عصير البرتقال الطازج يوميا أو يمكنك تناولها فى شكل حبوب يومية خاصة فى الشهرين الأولين من الحمل.

• فيتامين ب12 ما يحتاجه جنينك لا يزيد على 0.2 ميكروجرام يمكن إضافتها لغذائك بعد استيفاء حاجتك بالطبع فى شكل شريحة من الدجاج المشوى أو بالطبع على هيئة حبوب فيتامين ب12.