اشترى الخروف من أسنانه



أيام قليلة ونستقبل عيد الأضحى المبارك.. وبهذه المناسبة هناك سؤال قد يتردد داخل الكثير من بيوتنا وهو: كيف أختار خروف العيد بطريقة سليمة؟


وكيف اتجنب تحايل وخداع بعض البائعين الذين يعطون شكلا خادعا للمشترى من أجل زيادة السعر أو التخلص من بعض الخراف المريضة أو التى بها عيوب؟
الدكتور جمال فؤاد محمد عبد الجواد الأستاذ المساعد بالمركز القومى للبحوث يجيب عن هذا التساؤل قائلا: إن القاعدة الأساسية عند الشراء هى عدم التعامل مطلقا مع الباعة المتجولين والتوجه للشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو من جزارك الخاص، وعند شراء أحد الخراف اطلبى من البائع ترك الحيوان على الأرض وعدم رفعه على قوائمه لأن ذلك يعطى انطباعاً شكليا خادعاً للمشترى واحذرى من الغش بالملح والتأكد من عدم شرب الحيوان لكميات كبيرة من الماء وذلك بالضغط على جانبى بطنه لأن بعض التجار يتعمد وضع كميات من ملح الطعام فى علائق الخراف ليشرب المزيد من المياه بكثرة لزيادة وزنها.
< كما يمكنك عند القيام بفحص الخروف بنفسك باتباع التالى:
- انتقى الخروف نشيط الحركة، وتجنب الراقد أو الحامل، وتأكدى عند حركته أن قوائمه سليمة ولا يوجد بها عرج ظاهر.
-افحصى الرقبة للتأكد من خلوها من الدمامل، ولا يوجد نهجان فى أثناء تنفسه، أو ملاحظة إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف.
-تأكد من سلامة العينين من الإفرازات أو الاحمرار.
-اعرفى حجم اللحوم فى الخروف بتحسس السلسلة الظهرية للخروف فإن كان ممتلئاً فسوف تشعرين بالعضلات، واذا كان غير ذلك فستحسين بالعظام.
- رفع لية الخروف لمعرفة حجمها، ويفضل الصغيرة منها أو المتوسطة بالنسبة لحجم الخروف، وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوها من آثار الاسهال.
- افحصى أسنان الخروف اللبنية للتأكد من عمر الحيوان لأن الزيادة فى العمر تؤدى إلى فقدان نعومة وطراوة اللحم ،خاصة الذكور منها فالعمر الملائم لنوع الذكور من 1-2سنة وأفضلها عند عمر من 8-12شهرا.
وأسأله: كيف أتعرف على عمر الخروف؟
.. من خلال فحص القواطع من الأسنان بفتح الفم، وملاحظة حالة القواطع وهى أربع من الأسنان فى الفك السفلى فيكون عمره كالتالى:
العمر أقل من سنة: تكون قواطع الخروف متجانسة صغيرة الحجم لونها يميل للأبيض وليس بينهما فواصل.
العمر ما بين سنة وسنة ونصف السنة: يبدأ فى تغيير الزوج الأول من القواطع فيسقط الزوج اللبنى الأوسط، ثم يبدأ التبديل ونمو القواطع الدائمة مكانها حتى تكتمل عند عمر سنة ونصف السنة وتتميز بالطول عن الأزواج الثلاثة الأخرى.
العمر ما بين سنة ونصف السنة وسنتين ونصف السنة: يحدث تبديل للزوج الثانى من القواطع اللبنية وينمو الزوج الدائم بدلا منها عند الوصول لعمر سنتين ونصف السنة فترى فى فم الخروف أربع أسنان طويلة فى المنتصف، يحيط بها سنتان صغيرتان من كل جانب.
العمر ما بين 2.5 و3.5 سنة: نرى فى الفك السفلى للخروف 6 أسنان طويلة فى المنتصف يحيط بها سنة طويلة من كل جانب.
أما بالنسية لعمر الخروف ما بين ثلاث سنوات ونصف السنة وأربع سنوات فنلاحظ تآكل الأسنان وكبر الفاصل بينها مع تغير لونها الى الأصفر وتساقط الكثير منها.
الصوم قبل الذبح
ينصح د.جمال الأسرة بتصويم الخروف قبل ذبحه لمدة 12 ساعة لتحسين نوعية اللحم أو ذبحه مباشرة بعد نقله من مكان الى مكان لأن هذا يؤثر على جودة اللحم بعد الذبح، وتقديم الماء له للشرب قبل ذبحه لتسهيل عملية السلخ.
وقد يتساءل البعض: ما هى التغذية السليمة للخروف قبل ذبحه فى حالة الشراء قبل العيد؟
يجيب د.جمال بأن الحبوب السليمة أو المجروشة أوالبرسيم أفضل أنواع التغذية السليمة له... وينصح كذلك بعدم ترك الغذاء أمام الحيوان طوال الوقت وتجنب تغذيته على الخبز أو الدقيق.
أحذرى الطهى لفترات طويلة
الشى والسلق والقلى... هى طرق مختلفة للحم الخروف ولكن السؤال: ما هى أنسب القطعيات لها؟
يقول د.جمال أنه يفضل شى اللحم الضانى لإذابة الدهون، عن تناوله مسلوقا أو محمراّ ولكن مع الحرص على عدم حرق اللحم.. وينصح أيضا فى حالة شى اللحوم تجنب تساقط الدهون المذابة على النار المنضجة للحم كالفحم أو “الجريل” وكشط وإزالة حبيبات أو قطع الدهن الأبيض قبل الشي.
-أما السلق فتستخدم فيها قطعيات الرقبة والكتف، وعند سلق اللحوم الطازجة يجب غسلها جيداّ قبل وضعها فى الماء المغلى.
- وبالنسبة للكبد والكلاوى فيفضل لها القلى.
نصيحة أخيرة يقدمها الدكتور جمال وهى أن طهى اللحوم لفترات طويلة يزيد من صعوبة الهضم لذا ينصح بإضافة قطرات من الخل أو الليمون لتليين روابط الأحماض الامينية، وذلك عن طرق تتبيل اللحم أو بالليمون قبل الانضاج بساعة على الأقل.