الكستر الخالي من السكر لمرضى السكري .


المكونات:
صفار 6 بيضات . ربع كأس من حلاوة الفواكه ( عصير الفواكه الحلو ) . نصف كأس من الطحين . 2 كأسين من الحليب . 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا . 1 ملعقة طعام من الزبدة .

الطريقة:
في وعاء متوسط الحجم نخفق صفار البيض مع عصير الفواكه حتى يصبح سميك و شاحب اللون . بينما نخفق نقوم باضافة الطحين ثم نسكب المزيج في مقلاة و نضعها على نار خفيفة على الموقد ثم نضيف الحليب و الفانسليا شيئاً فشيئاً على الخليط . نتركها تطهى على النار حتى تغلي نوعاً ما و يصبح المزيج سميك بدرجة كثافة الكسترد مدة 15 دقيقة تقريباً . ثم نبعد المقلاة عن النار و نذيب الزبدة ثم نصبها على الكسترد قبل أن تتشكل طبقة من القشطة على امزيج السابق . ان هذا المقدار يكفي ل 3 كؤوس . ثم يقدم .


سلطة الجزر بالليمون مع الشبت


المكونات:
2 ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون . 2 ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون . 1 فص ثوم صغير مفروم . ربع ملعقة صغيرة من الملح للنكهة . فلفل أسود طازج مطحون للنكهة . 2 كأسين من الجزر المقطع ( ما يعادل 4 حبات جزر متوسطة الحجم ) . 3 ملاعق كبيرة من الشبت الطازج المقطع . 2 ملعقتين كبيرتين من الكرات المقطع .


الطريقة:
نخلط عصير الليمون مع الزيت و الثوم و الملح و الفلفل في وعاء متوسط الحجم . ثم نضيف له الشبت و الكرات و الجزر و نخلط
ها جيداً معاً ثم تبرد في الثلاجة الى وقت التقديم .


شرائح السلمون بتتبيلة الليمون


المكونات :
500 غ من السلمون من نوعية جيدة . 3 ثمرات طماطم ناضجة . 1 ملعقة كبيرة من نبات الكبر . 1 ملعقة كبيرة شبت مقطع . 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون نقي . 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون فلفل أسود مطحون . خبز ايطالي للتقديم .

الطريقة:
نلف قطع السلمون في ورق فويل و نحفظه بالفريزر لمدة 20-30 دقيقة أو الى أن يجمد نسبياً حتى يسهل تقطيعه . في هذه الأثناء نقوم بعمل شقين متعامدين أسفل كل ثمرة طماطم و نضعها في وعاء و نصب ماء مغلي عليها بحيث يغطيها . ننتظر لمدة 2-3 دقائق الى أن تطرى قشرة الطماطم ثم نصفيها و ننزع القشرة عنها . نقطع كل ثمرة طماطم الى نصفين و نستخرج البذور بملعقة صغيرة ثم نقطع اللحم الى مكعبات . نضع الطماطم في وعاء و نضيف اليه نبات الكبر و الشبت مع التقليب . نخرج سمك السلمون من الفريزر و نرفع عنه ورق الفويل . نستخدم سكين حادة في تقطيع السلمون بحرص الى شرائح رفيعة عكس اتجاه النسيج . نوزع السلمون بالتساوي على 4 أطباق و نرصه بشكل طبقة واحدة . نمزج زيت الزيتون و عصير الليمون في وعاء صغير و نتبل الخليط بمقدار ضئيل من الملح العادي أو ملح البحر . نرش قطرات من التتبيلة على السلمون فقط قبل التقديم . يتبل الخليط بفلفل أسود مطحون و يقدم بالحال مع خليط الطماطم و شرائح الخبز الايطالي .



شرائح السلمون بخلطة الشبت


المكونات:
90 غ ( 3 أرباع الكوب ) من الدقيق الذي يستخدم في جميع الأغراض . نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر . نصف ملعقة صغيرة ملح . 1 ملعقة كبيرة خل . 1 ملعقة كبيرة شبت مقطع . 800 غ شرائح سلمون مخلية و منزوعة الجلد . 80 مل ( ثلث كوب ) زيت .


الطريقة:
لاعداد خلطة الشبت , ننخل الدقيق و البيكنج باودر و الملح في وعاء ثم نصنع حفرة في الوسط . نضيف الخل الى 3 أرباع كوب الماء , و نخفق الخليط الى أن يصبح متجانس . نغطي الخليط بغطاء من البلاستيك و نتركه جانباً لمدة 20 دقيقة . نضيف الشبت المقطع مع التقليب . في هذه الأثناء ننزع أي أشواك متبقية من شرائح السلمون المخلية باستخدام ملقاط صغير و نقطع كل شريحة الى 4 أجزاء . نسخن الفرن مسبقاً الى 160 درجة مئوية . نسخن الزيت في وعاء كبير للتحمير . نغمس قطع السلمون في خليط الشبت و نترك الزائد يسقط عنها . نطهي سمك السلمون على دفعات في زيت ساخن مدة 5 دقائق على كل جانب 0 طبقاً لسمك اللحم ) أو الى أن يصبح لونه ذهبي و ينضج . نصفي مجموعة السمك الأولى على مناشف ورقية و نحتفظ بها دافئة في الفرن في أثناء طهي باقي مجموعات السمك . يقدم السمك مع خضراوات مطهية على البخار و شرائح البطاطس .

يتبع