1ــ الشوربة أولا: قبل تناول الطعام ابدأى بالشوربة أو بطبق السلطة حتى تمتلئ معدتك بعض الشىء فلا تضطرين لزيادة كمية الطعام التى تتناوليها. لا تضيفى الكريم اللبانى والجبن والدقيق لطبق الشوربة حتى لا يفقد معناه كذلك اكتفى بالخل والليمون والمسطردة كصوص للسلطة.


2ــ البعد عن الوجبات السريعة: الوجبات السريعة عادة ما تكون غنية بالدهون والأملاح كما أن تناول ساندويتش من الهامبورجر مثلا يضيف لسعراتك مقدار النشويات، التى يحتويها الخبز بالإضافة للدهون والأملاح الموجودة فى البورجر. استبدلى وجباتك السريعة بوجبات منزلية سهلة التحضير أو السلطات مع إضافة التونة المصفاة أو الدجاج المسلوق لطبق السلطة.



3ــ انتظار الجوع: لا تتناولين طعامك لمجرد ان وقت الغداء أو العشاء قد حان ولكن انتظرى حتى تشعرى تماما بالجوع ثم ابدأى وعندما تأكلين لا تملأى معدتك بالطعام، فالأفضل أن تقومى من على المائدة قبل أن تشبعى تماما.



4ــ الأكل بين الوجبات: عندما تشعرين بالجوع بين الوجبات فلماذا لا تستبدلين مكعب الشيكولاتة أو العصير بالخس أو الخيار؟ كما يمكنك تناول كوب من الزبادى بعد الأكل بساعتين، أما إذا كنت تميلين للمذاق الحلو فاستبدلى نهمك للحلويات بثمرة فاكهة مناسبة.



5ــ التركيز: عند تناول الطعام لا تشغلى نفسك بمشاهدة التليفزيون أو التحدث فى التليفون مع صديقاتك ولكن ضعى الطبق أمامك وركزى فيما تتناوليه فالانشغال بعمل آخر أثناء الأكل يجعلك تأكلين كمية أكبر.



6ــ شكل الطبق: ضعى كميات بسيطة من الطعام فى الطبق قبل تناوله، فالطبق الممتلئ يغريكى بمزيد من الطعام حتى لو لم تشعرى بالجوع. تزيين الطبق بالخضراوات الطازجة والسوتيه يجعل عيناك تأكلان قبل فمك واسألى نفسك لماذا تشبعين أسرع وأنت فى المطعم حتى لو اكتفيتى بتناول قطعة مع الستيك مع السوتيه.. إنها طريقة التقديم.



7ــ التعويض: إذا اضطررت لتلبية دعوة عشاء أو غداء لدى الأصدقاء، ولم تستطيعى الصمود أمام الإغراءات فينبغى تعويض ذلك فى اليوم التالى. اكتفى فى الغد بتناول السلطة مع الدجاج أو اللحم المشوى ولتكن وجبة العشاء مع الزبادى بالفواكه بذلك تقل سعراتك وتعوضين ما اكتسبتيه فى اليوم السابق.



8ــ التمهل: تناول الطعام ببطء مع مضغ الأكل جيدا يجعل المعدة أكثر قدرة على الهضم، وبالتالى يقل الإحساس بالجوع بين الوجبات. لا يجب أن تقل مدة الوجبة عن عشرين دقيقة تمتعى بها فى الحديث مع أفراد أسرتك.



9ــ تقليل الكميات: يمكنك أيضا تناول كل ما تشتهيه نفسك مع تقليل الكميات.. فإذا ما أغرتك قطعة الجاتوه اكتفى بتذوق شوكة بسيطة منها وإذا أغرتك أصابع المحشى، فلماذا لا تذوقين قطعة واحدة.. بذلك لا يضطرك الحرمان لتناول كميات كبيرة من الأطعمة التى تحرمين نفسك منها.



10ــ لا للحلويات: الحلويات هى العدو الأول للرشاقة، ولكن ماذا نفعل أمام رغباتنا فى تناولها؟ استبدليها الأن بالفاكهة فهى الأفضل لصحتك ولرشاقتك. أما إذا لم تجدى أمامك قطعة فاكهة فيمكنك تناول مكعب صغيرة من الشيكولاتة الداكنة أو حبة من البونبون بدلا من قطعة الجاتوه.



11ــ البدائل: بعض البدائل أقل دسما وأخف فى سعراتها الحرارية، وتعطيكى نفس الإحساس مثلا يمكنك استبدال المايونيز والزبدة بالمسطردة، واستبدال صوص السلطة الجاهز بالليمون والخل والخبز الفينو بخبز السن أو البلدى والجبن الدسم بالقريش والمشروبات الغازية بالماء.


12ــ لا للمخللات: بعض الناس لا يستطيعون تناول الطعام بدون المخللات.. ولكن أضرارها كبيرة على الصحة فهى تؤثر على الكلى وتزيد من احتفاظ الجسم بالماء، وبالتالى يزيد الوزن


13ــ المشروبات الغازية: المشروبات الغازية تضر بصحتك العامة وبصحة أسنانك أيضا، كما أن سعراتها الحرارية مرتفعة. أما المشروبات الغازية الخالية من السكر فتحتوى على مادة الاسبرتام التى تسبب السرطان


14ــ الماء: تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة يقلل من شهيتك للطعام ويساعدك على الهضم الجيد. الماء يجعل بشرتك أكثر إشراقا وجلدك أكثر نعومة لذا يفضل ألا يقل مقدار ما تتناوليه يوميا منها عن لتر ونصف اللتر.


15ــ ممارسة الرياضة: الريجيم وحده لا يكفى خاصة بعد سن الأربعين وحتى تفقدى مزيدا من الوزن انت بحاجة لممارسة بعض التمارين الرياضية أما إذا لم تجدى وقتا لذلك فيمكنك الاكتفاء بالمشى لمدة ساعة يوميا لتحقيق نفس النتيجة.



16ــ العادات السيئة: تخلصى من العادات السيئة خاصة ما يسبب منها السمنة. لا داعى لتناول عبوة من الفشار وانت فى السينما أو تناول اللب أمام التليفزيون. كما أن حرصك على السمن واللحوم المصنعة يضر بك أكثر مما يفيدك.



17ــ لا للريجيم القاسى: ريجيم الحرمان قد يساعد على خفض وزنك بسرعة فى وقت قليل ولكنه لايحقق الاستمرارية. أنت بحاجة لاتباع نظام غذائى متوازن يشمل كل العناصر الغذائية حتى تصبح طريقة طعامك منهاجا دائما لك.



18ــ طريقة الطهى: حان الوقت لتغيير طريقة الطهى التى اعتدتيها والتى تسبب لك السمنة.. الطهى على البخار بدلا من الطعام المسبك أفضل لصحتك واسهل هضما لمعدتك.. غيرى من طريقة الطهى باستخدام الأدوات الحديثة، التى تساعد على تقليل كمية الدهون المستخدمة.



19ــ لا للعشاء الدسم: وجبة العشاء هى الأكثر تأثيرا على وزنك لذا يجب أن تكون الوجبة الأخف. اكتفى بالزبادى والفواكه أو المشويات بدلا من السندويتشات والبيتزا، كما يجب أن يكون العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل.



20ــ احتفظى بملابسك: كثيرا ما تكون لدينا قطعة ملابس محببة الينا.. فستان قديم.. جوب مميزة.. بنطلون له لون مختلف ولكن عندما نزيد وزنا نهمله بل قد نعطيه لغيرنا ولكن يجب أن تحتفظى بقطعة واحدة من ملابسك حين كان شكل جسمك يعجبك واجعليها هدفك بأن تعودى لترتديه من جديد