الدبابة الكورية ( K-2 black panther )




===================

تقوم كوريا الجنوبية بتطوير الدبابة المستقبلية التي من المتوقع لها أن تحقق نجاحاً كبيراً على الصعيد المحلي والعالمي , الــ K-2 واحدة من افضل الدبابات في العالم وهذا ما لاجدال فيه وقد يكون ارتفاع سعرها خير دليل على ذلك حيث تتربع على عرش اغلى الدبابات في العالم حيث تبلغ تكلفة الدبابة الواحدة 8.5 مليون دولار امريكي !!!!! وهذه الدبابة تم تصميمها من قبل الكوريين لكي تحل محل الدبابة المتقادمة M-48 Patton ولكي تعمل جنباً إلى جنب مع شقيقتها الــ K-1 ...

تم حتى الان انتاج 3 نماذج من هذه الدبابة والتي دخلت الخدمة في الجيش الكوري حيث حازت على اعجابه بعد التجارب التي خضعت لها وقد خطط الجيش الكوري الجنوبي لاقتناء 390 دبابة من هذا النوع عندما يبدأ الانتاج التسلسلي لها خلال هذا العام او العام القادم على الاكثر ..

===================

قدرات المناورة والمحرك (Mobility and engine)

زودت الـ K-2 بمحرك ديزل مزود بـ12 اسطوانة قادر على توليد قوة تبلغ 1500 حصان مصنع من قبل مجمع Doosan Infracore Corporation وهو أقوى بـ300 حصان من محرك دبابة الـ K-1 .

نظام التنقل طور من قبل شركة S&T Heavy Industries ولكن هذه الاجزاء لم تكن جاهزة في المرحلة الاولى لاختبار نماذج الدبابة لهذا تم تزويد الدبابة مؤقتاً بأفضل محرك توصلت له الصناعة الكورية من نوع MTU-890 والذي هو مشابه لحد ما لمحرك الدبابة الاصلي المراد تركيبه.

الـ K-2 قادرة على السير بسرعة تصل لـ 70كم/ساعة على الطرق المعبدة وبسرعة تصل إلى 52كم/ساعة على الطرق الوعرة .

وهي قادرة على تسلق سطح بميلان 60درجة وصعود عوائق عمودية بارتفاع 1.3متر . وبسبب التصميم الصغير نسبياُ لمحرك الدبابة استطاع المصممون اضافة محرك توربيني يعمل بالغاز من صنع شركة Samsung Techwin والتي قدمت الكثير من المكونات الالكترونية لمشروع الدبابة وقد تم اضافة وحدة طاقة مساعدة قادرة على تزويد الانظمة التي على متن الدبابة بالطاقة وحتى لو انطفأ المحرك الرئيسي لها وقادرة على خفض استهلاك الدبابة للوقود والحفاظ على البصمة الحرارية والصوتية للدبابة بأقل المعدلات.

الدبابة قادرة على اجتياز انهار بعمق 4.1 متر باستخدام نظام العوم والذي هو بمثابة برج قيادة لقائد الدبابة,

هذا النظام بحاجة لنحو 30 دقيقة حتى يكون جاهزاً لإدخال الدبابة للماء وهذا النظام يعطي أفضلية كبيرة للدبابة K-2 على أخواتها K-1 و K1A1 حيث ان هاتين الدبابتين كانتا قادرتين على اجتياز انهار بعمق 2.2 متر فقط , علاوةً على ذلك فإن الدبابة قادرة على ان تكون في وضعية القتال ما ان تصل إلى الضفة الاخرى.

الـ K-2 Black Panther مزودة بنظام تعليق متطور يسمى ISU .. وقد روعي في التصميم أيضاً القدرة الكبيرة لحركة المدفع مما يعطيه القابلية على اطلاق النار على اهداف سفلى (إذا كانت الدبابة فوق تلة مثلاً) وقدرة كبيرة على الاشتباك مع الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض!!

===================

الـK-2 ستزود بنظام رادار مليمتري سينصب على واجهة البرج, بالاضافة إلى نظام ليزر تقليدي لتحديد المدى ومستشعرات متقاطعة, وستعمل هذه الانظمة بتكامل مع نظام تحكم بالنيران حديث (FCS) Fire Control System والذي سيسمح بالاشتباك مع الاهداف الجوية المحلقة على ارتفاعات منخفضة بسرعة ودقة كبيرين.. وفي نفس الوقت الكشف عن القذائف القادمة باتجاه الدبابة , نظام FCS هذا مزود بخاصية "lock-on" للحفاظ على التصويب على هدف محدد, مع قدرة على حساب وتعديل وتحديث المعلومات عن الهدف باستمرار مما يسمح للدبابة بإطلاق االنار على الهدف أثناء الحركة دون خسارة كبيرة في الدقة , وضعية Lock-on تسمح للدبابة بتتبع مسار الاهداف باستخدام الانظمة البصرية المتكاملة على بعد 9.8كم وارسالها لنظام التحكم بالنيران.بالاضافة لهذا فإن النظام مزود بآلية تأخير الضغط على الزناد ففي الدبابات الاخرى وحتى اللوكليرك(والتي هي الدبابة الاقرب من حيث المواصفات للــK-2) فإنها قد تخطأ أهدافها أثناء الحركة اذا ما اصطدمت بعائق على الطريق وقد قام المصممون بتثبيت الية ليزر صغيرة لبعث واستقبال الاشعة بحيث يكون المدفع قادراً على اطلاق القذيفة فقط عندما يكون انبعاث الليزر يتماشى مع المستقبل فمثلاً عندما تكون الدبابة قد صوبت على هدف وأراد الطاقم اطلاق النار ومن ثم اصطدمت الدبابة بعائق ما فإن باعث الليزر(المتصل مباشرة بنظام FCS ) يفقد الاشعة التي يستقبلها من الهدف فيقوم النظام فوراً(FCS) بتأجيل إطلاق القذيفة التي لن تصيب على الارجح الهدف وعندما يعود المستقبل لاستقبال أشعة الليزر مرة أخرى من الهدف(وهذا يعني إطباقه عليه) فإن النظام يقوم بشكل آلي بإطلاق النار على الهدف وتدميره. بالتكامل بين نظامي اسقرارية المدفع ونظام FCS فإن الدبابة ستكون قادرة على اصابة الاهداف بدقة وهي تسير على الطرق الوعرة.

وعلى كل حال فإن أنظمة الدبابة البصرية سيتم تعديلها بحيث تكون مفيدة لقدرات الاستشعار والتسليح الممتازة المتوفرة في الدبابة. علاوةً على ذلك ذكرت تقارير غير مؤكدة بأنه في حالة الطوارىء يمكن التحكم بالدبابة عن طريق فردين من الطاقم أو حتى فرد واحد من الطاقم! وهذا يرجع إلى قدرة نظام FCS على تتبع الاهداف المرئية آلياً ومقارنتها باستخدام وصلة البيانات مع الدبابات الصديقة الاخرى لمنع اطلاق النار على هدف واحد أكثر من الحاجة وقدرته على اطلاق النار آلياً بدون الحاجة لاطلاق النار يدوياً.

===================




منقول