بسم الله الرحمن الرحيم
المدرعة الهجومية الروسية
BMPT

إن ساحة المعركة اليوم زاخرة بالأعداء المدججين بالأسلحة الصغيرة والفعالة مثل RPG-7 وغيرها ، ناهيك عن عربات المشاة المدرعة ، المجهزة بصواريخ موجهه مضادة للدروع ، والتى تشكل خطراً حقيقياً يهدد الدبابات . وفى البيئات الحضرية والمركبة ، يسهل عمل الكمائن AMBUSH ، وخير دليل على ذلك الأضرار والخسائر التى لحقت بعربات ودبابات القوات الأمريكية فى العراق ، بالرغم من تفوقها التقني ، وذات الموقف الذي لحق بالقوات الروسية خلال إقتحامها للعاصمة غروزني .


من أجل مواجهة ذلك كله ، طورت إحدى الشركات الروسية الرائدة فى هذا المجال ، عربة خاصة لدعم الدبابات وقادرة على مواجهة خطر الأسلحة المضادة للدبابات . العربة الجديدة أُطلق عليها BMPT ، وهي مسلحة تسليحاً ثقيلاً ، يشتمل على أربعة قواذف صواريخ مضادة للدبابات ، ومدفعين من عيار 30 ملم . يتألف طاقم العربة من خمسة أفراد ، وأهم مميزاتها إمكانية إطلاق صواريخها ( إثنان على كل جانب ) على عدد من الأهداف ، أقصاها ثلاثة فى نفس الوقت ، وذلك عبر إستخدام مسارات مستوية أو مرتفعة . الصواريخ هي من نوع AT-6 Shterm-SM ، ويصل مداها الأقصى إلى 5.500 – 6000 م ، الرؤوس الحربية لهذه الصواريخ على شاكلتين ، شحنة جوفاء Hollow Charge ( تستطيع إختراق نحو 800 ملم من الفولاذ ) وأخرى بمتفجرات الوقود الجوي ، وهذا الأخير مصمم لمهاجمة الجنود وأفراد الكمائن المختبئين خلف الأسوار والحوائط . المدافع الرشاشة هي من نوع 2A42 ، وهي ذاتها المثبته على الحوامة الروسية MI-28 ، ويمتلك هذين المدفعين مدى أقصى فعال يصل إلى 4000 م ، وعند التعامل مع أهداف خفيفة التدريع ، يصل مدى المدفعين المؤثر إلى 2500 م .


يتم إطلاق النار بين المدفعين ، بالتناوب وذلك بواسطة مخزني ذخيرة بقدرة كلية تبلغ 850 طلقة . مما يضمن تغطية نارية مستمرة من دون أن يؤدي ذلك إلى حماوة الفوهتين . العربة مزودة ببصريات ونظام حديث للسيطرة على النيران ، يخولها التعامل مع أهدافها فى الليل والنهار ، كما أنها مزودة بمدفع رشاش محوري من عيار 7.62 ملم ، مع 2000 طلقة . وبالإضافة للأهداف الأرضية ، تستطيع العربة التعامل مع الأهداف الجوية ، منخفضة الطيران والسرعة ، كالحوامات الهجومية .



منقول