النظام الروسي المتكامل للدفاع الجوي pantsir sa-1

النظام الروسي الأحدث Pantsir Sa-1 ، و المعروف في تصنيف حلف الناتو بالإسم هو عبارة عن نظام قذائف أرض - جوّ ground-to-air missile أنتج من قبل شركة KBP من تولا الروسية . النظام في الحقيقة دمج قذائف أرض - جوّ ونظام سلاح مدفعي مضادة للطّائرات anti-aircraft artillery ، التي يمكن أن تصعد أمّا على عربة مجنزرة أو ذات عجلات . والنظام فى حقيقته ، تطوير لمنظومة الصاروخ SA-19.

يحمل النظام إثنتي عشر قذيفة أرض – جوّ من طراز 57E6 على القاذفات المرتّبة على مجموعتي أنابيب ، ستّة على كل جانب ، تزن القذيفة 65 كيلوغراما عند الإنطلاق ولها سرعة قصوى تصل إلى 1,100 m /s ، المدى من كيلومتر 1 وحتى 12 كيلومتر ، وتحتوي القذيفة على الرأس الحربي fragmentation والذي يزن 16 كيلوغراما ، بالإضافة للصمام التقاربي proximity fuses .

المدافع الثنائية من نوع A722 ، وهي من عيار 30 مليمتر ، ومجهزة بعدد 750 طلقة لكل مدفع . تنقسم إلي عدة فئات من الذخائر هي شديدة الإنفجار High Explosive ، متشضي fragmentation ، مخترق للدروع armour-piercing (سرعة الفوهه 960 متر بالثّانية ) .

المعدل الأقصي للقوة النيرانية 700 طلقة بالدّقيقة . المدى بحدود 4 كيلومتر (الإرتفاع الأقصى 3 كيلومتر ). النظام له قابلية إشتباك مع الأهداف فى الإرتفاعات المنخفضة جدا ( الأهداف على إرتفاع 5 أمتار يمكن أن تشاغل engaged ، والإرتفاع الأقصى للإشتباك 5000 متر ) .

نظام إدارة النيران fire control system فى المنظومة، يتضمّن رادار باحث ورادار تعقب tracking radar ثنائي الموجه ، الذي يعمل في مجال الموجه المليمتريه والسنتيمتريه . مدى الكشف يصل إلى 30 كيلومتر ، والتتبع حتى مدى 24 ، ويتعقّب هذا الرادار ، الأهداف والقذيفة أرض - جوّ بينما هي في مرحلة الطيران . وبالإضافة للرادار ، يحتوي نظام إدارة النيران على منظار كهرو- بصري electro-optic يعمل بالأشعة تحت الحمراء ، للتصويب البصري الليلي الحراري thermal image ( عند إيقاف عمل الرادار ) . وبسبب قناتا التوجيه المستقلتين - رادار وكهرو بصري - يسمح للنظام لكي يشاغل هدفين بشكل آني وفى نفس الوقت . وتبلغ نسبة الإشتباك القصوى ، بحدود 10 أهداف بالدّقيقة ( وقت ردّ فعل هو 6 ثواني ، من إكتساب الهدف target acquisition ، وحتى إطلاق القذيفة الأولى ) .


منقول