بسم الله الرحمن الرحيم
التمر الهندى
التمر الهندي هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه الى حوالي ثلاثة امتار واوراقه مركبة الأزهار عنقودية، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل الى الحمرة.
الثمار عبارة عن قرون ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاق الذي يغلف البذور وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها، يعرف التمر الهندي بعدة اسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار.




الإسم العلمى
:
Tamarindus indica

الموطن الاصلي للتمر هندي: يقال ان موطنه الاصلي افريقيا الاستوائية وعرف منذ القدم في مصر والهند وانتشر الى جزر الكاريبي والى اغلب بقاع العالم.



المواد الفعالة:
- احماض:حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك.
- مواد عفصية قابضة.
- سترات البوتاسيوم.
- املاح معدنية: الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها.
- فيتامين ب 3
- زيوت طيارة .
- أهم مركباته جيرانيال, ليمونين (تقلل من نمو اورام الثدي خصوصاً الخبيثة عند الفئران ، كما تمنع تكاثر هذه الاورام), بكتين, دهون ومواد سكرية, الياف.
- مضادات الحيوية (قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة).
-
فينيل بروبانويدات ، وهي تشمل ((سافرول ، أسيد سينميك ، ايثيل سينميت ، ميثايل سلاسيليت ( وهو مسكن للألم ، معرق ، وخافض للحرارة ) ، بيرازين ، ألكيل ثيازول)).

ماذا قال عنه الطب القديم؟

قيل ان الفراعنة لهم الفضل الاول في إدخال زراعة التمر هندي خلال العصور الوسطى الى مناطق البحر الابيض المتوسط وقد عثر علماء الآثار على بعض اجزاء من التمر هندي في مقابر الفراعنة. وقد عرفت اوروبا التمر هندي لاول مرة عن طريق العرب خلال العصور الوسطى. وقد جاء التمر هندي في وصفة فرعونية في بردية ايبرز الطبية ضمن وصفة علاجية لطرد وقتل الديدان في البطن.



وقد وصف أطباء الفرس القدامى منقوع التمر هندي شرابا لعلاج بعض امراض المعدة والحميات الناشئة عنها ثم عرفت اوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر هندي اثناء الفتوحات الاسلامية.

وقال ابو بكر الرازي عن التمر هندي: "عصارة التمر هندي تقطع العطش لانها باردة طرية".

وقال ابن سينا "التمر هندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات و يقبض المعدة المسترخية من كثرة القيء. يسهل الصفراء والشراب من طبيخه قريب من نصف رطل ينفع الحميات".

وقال ابن البيطار "التمر هندي اجوده الطري الذي يذبل وهو يكسر وهيج الدم, مسهل وينفع من القيء والعطش ويسهل الصفراء ويسيل الصفراء ينفع من الحميات وشربته ربع رطل".

وقال داود الانطاكي "التمر هندي هو الصبار والحمر والحومر وهو شجر كالرمان وورقه كورق الصنوبر لا كورق الخرنوب الشامي وللتمر المذكور غلف نحوشبر داخلها حب كالباقلاء شكلآ ودونها حجمآ ، يكون بالهند وغالب الإقليم الثاني ويدرك أواخر الربيع ، وأجوده الأحر اللين الخالي عن العفوصة ، الصادق الحمض النقي من الليف وهو بارد في الثانية أو الثالثة يابس في أول الثانية ، يسكن اللهيب والمرارة الصفراوية وهيجان الدم والقيء والغثيان والصدع الحار، وليس لنا حامض يسهل غيره وهو عظيم النفع في الأمراض الحارة وحبه إذا طبخ سكَّن الأورام طلاء والأوجاع الحارة ، وهو يحدث السعال ويضر الطحال ويولد السدد ويصلحه الخشخاش أو السكنجبين وأن يمرس مع نحو الأجاص والعناب وشربته إلى عشرة وبدله في غير الإسهال الزرشك وفيه شراب الرمان.



ماذا يقول الطب الحديث عن التمر هندي؟

- التمر هندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان
- مُلين ومضاد للحموضة وملطف وخافض للحرارة ولذلك تضيف بعض شركات الادوية الخلاصة المائية لثمار التمر هندي الى ادوية الأطفال.
- ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الارياح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل.
- يعطي في الطب لفتح الشهية وتقوية المعدة.
- يستعمل لتفريج الإمساك ويعطى للزحار وبالأخص اذا مزج معه الكمون والسكر.
- في الهند يستعمل المواطنون صلصة التمر هندي ضد الزكام والعلل الاخرى التي تنتج نزله مفرطة.
- يعتبر في الطب الصيني عشبة مبردة ملائمة لعلاج حرارة الصيف .
- يعطى التمر لفقد الشهية والغثيان والقياء اثناء الحمل والإمساك.
- يستعمل ضد زيادة حموضة الدمحيث يستخدم منقوع التمر هندي لتخليص الدم من حموضته الزائدة وفي طرد ما يحتويه من سموم.
- يستعمل التمر الهندي في الهند لإزاحة غازات المعدة ولترطيب الحلق وملين لطيف.
- في الصين يستخدم التمر الهندي لعلاج الدسنتاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية.
- لا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.


طريقة تحضير مشروب التمر هندي :

المقادير:
10حبات تمر هندي مجفف (2/1 كوب مجفف)
أكواب ماء 4
2\3 كوب سكر
2كوب ثلج


الطريقة:
- عند استخدام التمر الهندي الطازج يقشر وتزال الخيوط الجانبية.
تُغلى 4 أكواب ماء ثم تُضاف حبات التمر الهندي المجفف وتُترك بعد تخفيف النار لمدة خمس دقائق.
يُضاف السكر ويُقلب جيداً ويُترك الخليط على الأقل لمدة ساعتين ويُمكن أن يُترك لمدة يوم بالثلاجة
عند هذه المرحلة.
يُصفَى الخليط بمصفاة للتخلص من البذر ثم نضيف كوبين من الماء المتبقي وكذلك الثلج عند التقديم.

-عند استعمال المعجون الجاهز عوضا عن الطازج تُتبَع نفس الخطوات.




الفوائد مجمعة:

1- يكسر العطش.
2- خافض للحرارة ، يسقى في حالات ارتفاع الحرارة و الحميات ، يخفض الحرارة ، و يبرد الجسم ، يستعمل في الصيف لاتقاء نوبات الحر و ضررها مثل الاصابة بــ" ضربة الشمس " ، وهي حالة مرضية تحصل عن التعرض للحرارة و الشمس لفترات طويلة ، ( ترتفع حرارة المريض ، لا يتعرق المريض بسبب ان خللاً مؤقتاً يصيب مركز التعرق بالدماغ ) . الحوامض خصوصاً الميثايل سليسيلات هي المسؤولة عن خفض حرارة.
3- معقم خفيف و لطيف يستعمل للغرغرة في التهابات اللوزتين ، كما يستعمل كمغاطس للعين ، تعقم و تمنع الالتهابات و التقرحات.

4- مهضم .

5- منشط للكبد و المرارة ، يعطى في حالات الريقان.

6- ملين لطيف للطبيعة ، وهي الحالة الاستثنائية للحوامض ، حيث انها عادة تسبب قبوضة المعدة إلا التمر هندي فلا يترك هذا الاثر.

7- يعالج السعال و امراض القصبة الهوائية.

8- مدر للبول ، يزيل الرمل و الحصى.

9- مهدئ لطيف للأعصاب ، يزيل انواع الصداع خصوصاً الشقيقة.

10- بعض الهنود يقترحون استعمال التمر هندي لعلاج البرود الجنسي عن النساء ، و تسريع بلوغ النشوة ، كما تعالج بعض حالات العقم التي سببها نسائي (امراض الرحم و المبايض).


التمر هندى الصناعى و (((((الاصلى الطبيعى))))):

التمر الهندي الصناعي عبارة عن لون يجلبونه من مصانع اصباغ والوان صناعية معظمها ان لم تكن كلها غير معترف بها... يضاف اليها بعض السكر وتباع كبودرة مندية سوداء في محال كثيرة مثل بعض محلات العطارة بشكل عام.





التمر الهندي الاصلي او الطبيعى عبارة عن ( باكتات ) مستوردة من الهند تحتوى على تمر طبيعي مضغوط بوزن حوالي نصف كيلو للباكيتة ويتم نقعه في الماء او غليه وتصفيته وتحليته بالسكر .. ولونه يكون بني عكر وليس اسود قاتم.. وبه كل الفائدة .. وموجود بكثرة وليس نادرا.

خطورة التمر هندى الصناعى انه يؤدى الى مشاكل فى الجهاز الهضمى تشمل التقيؤ و الاسهال و قد تتطور الى اعراض تسمم ...




" ان شاء الله كل ما يخص التمر هندى ستتم اضافته باستمرار كردود على هذا الموضوع من وقت لاخر... الاضافة متاحة لاى من الاعضاء الكرام... "


اسأل الله ان تكون فيه الافادة