بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اتيكيت شباب و بنات الجامعة



بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.. فإن شباب و بنات الجامعة وخاصة المستجدين منهم يواجهون بعض المشكلات بسبب السلوكيات الخاطئة التي تصدر منهم نتيجة انتقالهم من المرحلة الثانوية العامة إلى الجامعية وعدم معرفتهم بطبيعة المرحلة التي انتقلوا إليها.

لذا يقدم خبير الإتيكيت سيد حسن السيد مجموعة من النصائح التي يمكن أن تفيد شباب و بنات الجامعة لطريقة استقبالهم للعام الجامعي بدءاً من كيفية الوقاية من الاصابة بالامراض المنتشره إلى الأسلوب الأفضل للتعامل مع الزملاء واكتساب احترام الجميع داخل الحرم الجامعي.

فمثلاً من آداب السلوك لشباب و بنات الجامعة الاكتفاء عند مقابلة زملاء الدراسة بالمصافحة دون تقبيل فقد ثبت ان عادة التقبيل تتسبب في نقل العديد من الأمراض والأوبئة .

من آداب اللياقة أيضاً عند الرغبة في العطس ضرورة استدارة الوجه بعيدا عن المحيطين ومراعاة استخدام المنديل ويمكن وضع اصبع السبابة أسفل الأنف لرفعه إلى أعلى لمنع العطاس.
كذلك لابد من مراعاة الانضباط فقيام الجامعة بفتح أبوابها خلال اليوم الدراسي يسبب اختلاف مواعيد المحاضرات وهذا لا يعني عدم الاكتراث باحترام المواعيد أو هدر الوقت للبقاء بالجامعة بعد انتهاء الجدول دون داع.

ملابس لائقة

على اي بنت و خاصة بنات الجامعة أن تراعي أيضاً أن عدم وجود زي موحد بالجامعة لا يبيح التحرر بارتداء ملابس لا تليق بالمكان الذي نتلقي فيه العلم لذلك يجب ارتداء الملابس المناسبة اللائقة والمحتشمة وغير الخادشة للحياء ولا داعي بالمبالغة بارتداء أفخر الملابس علي سبيل المباهاة والتفاخر بين الزملاء بل يجب الاعتدال فالجامعة ليست بالمكان الذي يتم فيه التنافس لعرض مستحدثات الموضات لكن ليس معنى هذا ان تهمل بنات الجامعة في مظهرها فيجب ان يكون جميل و بسيط في نفس الوقت بدون تكلف او مبالغة .

من آداب اللياقة لطلاب وشباب و بنات الجامعة عند التعامل مع الزملاء والزميلات انتقاء الألفاظ المهذبة.

فلابد من مراعاة تجنب استخدام العبارات الشاذة أو الغريبة كما يجب الابتعاد عما يخدش الحياء أو يجرح المشاعر ومرفوض تماماً استخدام العنف اللفظي أو الجسدي في تحاورنا مع زملائنا.

احترام قاعة المحاضرات

لابد من الحرص على دخول قاعة المحاضرات قبل بدء المحاضرة مع مراعاة الهدوء وحسن الانصات وعدم التسبب في إحداث أي ضوضاء أو ابداء أي تعليقات يترتب عليها مقاطعة المحاضر و قفل الموبايلات كمان لانه اكتر شيء ممكن يضايق الدكتور و هو بيشرح انه حاجة تقاطعه .

على شباب و بنات الجامعة اتباع قواعد النظام داخل الحرم الجامعي مثلا الجلوس في الأماكن المخصصة.

فلا داعي للجلوس علي السلالم أو الأرض ولا يجب إبداء أي تصرفات غير لائقة .

الحياء تاج الجمال

أخيراً السلوك لاي واحدة من بنات الجامعة ييتطلب مراعاة الحياء فالحياء تاج الجمال. والجمال الحقيقي يكمن في السلوك السليم النابع من الحياء فلا داعي للتقليد الأعمى للغير سواء في التصرفات أو عند اختيار نوع الملابس أو طريقة ارتدائها..

فهذا كفيل بأن يجعلنا نعتز بشخصيتنا ونكتسب احترام الآخرين لأن سلوكنا هو المحدد لمعالم شخصيتنا أمام الجميع لكن مفيش داعي للحياء المبالغ فيه الافضل انه بنات الجامعة تكون جريئة لكن بدون وقاحة و بحدود .

مع تحياتى

م/ن