* الخدمة فى المطاعم:
- كيف تشكو من الخدمة السيئة .... هل يجب أن تكون موجهة لمقدمها أم لصاحب المكان والمسئول عنه ... وهل هذه الشكوى مباحة أم أنها تعرضك للمشاكل؟


من حقك أن تشكو الخدمة المقدمة لك وخاصة أنك تدفع مقابل لها ولن تعرضك للمشاكل بل بالعكس فهي تحرج مقدمها ولكن عليك إثارتها بطريقة لا تعرضهم فيها للمشاكل ... فحتى الشكوى لها قواعد وأصول يجب اتباعها حتى لا تسبب الإحراج بشكل مباشر ولكن ينبغى أن يتم ذلك بشكل هادئ لا تلفت انتباه الضيوف الآخرين إليه.


- ينبغى أن توجه أولا إلى النادل (الجرسون) أو مقدم الخدمة والذى ارتكب الخطأ على وجه التحديد وإذا لم يصحح الخطأ من جانبه، عليك بالتوجه بالشكوى إلى رئيس الجرسونات أو المسئول عن حجرة الطعام، وعليك بالتفكير مراراً قبل تقديم الشكوى الخاصة بعدم الاهتمام وعدم السرعة في تنفيذ الطلبات للتأكد من أن هذا التقصير ليس بسبب عدم قدرة النادل على أن يخدم أشخاص عديدة في وقت واحد لأنه من الممكن أن يكون المطعم مزدحما ويوجد نقص في الجرسونات لغياب إحداهم ومع ذلك يبذل الجرسون أقصى ما في وسعه لإرضاء الزبائن لكنه لا يستطيع نيل رضاء كافة الضيوف، وهذا من حقك أن تشكوه لكن مع عدم إلقاء اللوم عليه كلية لأنه سيكون بالطبع هو الآخر ليس سعيدا بتقصيره الذى لا يقصده أو يتعمده لكن إذا كان يعمل ذلك بدافع عدم الأدب والكسل فلابد أن ينقل ذلك إلى صاحب المطعم. وإذا كان الطعام نيئ لابد من استبداله، والأطعمة الباردة يجب أن تستبدل بأخرى مناسبة.

- وإذا لم تجد استجابة بعد شكوتك المشروعة، ولم يتخذ رد الفعل المرضى لك عليك بتقليل "البقشيش" أو لا تترك أيا منه على الإطلاق، أو عدم الذهاب إلى هذا المطعم في المستقبل وهذا أفضل رد فعل على الإطلاق.

م/ن