مواقف , القيامة , سلسلة

الدرس الأول


النفخ في الصور


قال تعالى مصوراً فناء هذا العالم في ايات كثيرة في القران الكريم :-


{فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ }13{وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } 14

{فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ } 15{وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ }الحاقة16



وقال تعالى:-


{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ }الأنعام73



وقال تعالى :-



{وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً }الكهف99


وقال تعالى :-


{يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً }طه102


أنظر اخي الكريم , الى تلك الايات الجليلة التي تتحدث عن فناء هذا الكون بنفخة واحدة في الصور تندك بها الارض والجبال وتنفجر انفجار القنابل الهيدروجينية والذرية , فان انفجار قنبلة ذرية في حجم لا تراه العين المجردة يهلك الحرث والنسل , ويدع الحصون والقلاع بلا قلاع .
فلا تكاد ترى همساً ولا حساً , وان كنت غير مصدق فانظر الى ما حصل في قنبلة هيروشيما .
فما بالنا ببلايين الذرات في بلايين المجرات , انها تنشق جميعاً فتحدث صيحة وضجة , فلا يبقى بعدها في السماوات ولا في الارض ديّار ولا نافخ نار ولا صادح ولا باغم ولا ملك مقرب ولا نجم ساطع ولا كوكب لامع .


ما هو الصور :-


انه قرن على هيئة البوق , لا ندري ما هو , انه من عالم الغيب كالعرش والكرسي والقلم واللوح المحفوظ والبيت المعمور وغير ذلك مما اشار الله عز وجل اليه في القران الكريم وترك لنا تفصيله وطلب منا الايمان به .
فالى عهد قريب كنا نعتقد ان الارض هي مركز هذا الكون واذ في القرن السابع عشر اخترعت المناظير المكبرة والعدسات وراينا عالم الفضاء , فاذا بالارض بعد هذه الاكتشافات الحديثه كوكب حقير لا قيمة له في هذا الكون الواسع .
اسمع الى الحبيب صلى الله عليه وسلم ماذا يقول عن هذا الكوكب الحقير ( لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها جرعة ماء ) او كما قال صلى الله عليه وسلم .
وبعض العلماء لم يقف عند هذا الحد , فمضى في سبيل التاويل ولكن الاسلم الا نؤول ونترك ما لله لله .
ففي يوم القيامه سنعرف كل شئ اخفاه الله عنا .



قال تعالى :-



{لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ }ق22



التفسير :-


- (لقد كنت) في الدنيا (في غفلة من هذا) النازل بك اليوم (فكشفنا عنك غطاءك) أزلنا غفلتك بما تشاهده اليوم (فبصرك اليوم حديد) حاد تدرك به ما أنكرته في الدنيا .

- ولما كان الله سبحانه وتعالى يخلق الاسباب والمسببات , فقد وكّل اسرافيل عليه السلام بالنفخ فيه مرتين باذن الله تعالى .

ففي النفخة الاولى :-

يهتز سير النظام الكوني فتندك الكواكب والنجوم والاراضي ويعود العالم كما كان لا شئ غير الله الواحد القهار .

يقول تعالى :- { لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ }غافر16 فلا من مجيب ---- فيجيب ذاته بذاته { لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ }.



قال تعالى :-


{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ }الزمر68


التفسير :-


- (ونفخ في الصور) النفخة الأولى (فصعق) مات (من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله) من الحور والولدان وغيرهما (ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم) جميع الخلائق الموتى (قيام ينظرون) ينتظرون ما يفعل بهم .

لقد هلك العالم اكوني كله بما فيه من مجرات ومجموعات شمسية وبروج سماوية وما الى ذالك لا يعلمه الا الله .

ولنا هنا سؤال ؟

هل هناك من يستثنيهم الله بالحياة ؟ ومن هم هؤلاء الذين شملتهم المشيئة الالهية بالحياة ؟

في هذا الموضوع اقوال كثيرة ----

يهمنا الايمان بان هناك من يستثنيهم الله من الصعق , لعلهم يفنون بغيره , اما انهم سيموتون فالجواب نعم

قيل هم :- جبرائيل وميكائيل واسرافيل , رؤساء الملائكة المعروفون لنا ويقبض الله سبحانه وتعالى ارواحهم كما شاء بيده التي لا نعلمها { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11

لينفرد الله سبحانه وتعالى {هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }الحديد3



التفسير :-


- (هو الأول) قبل كل شيء بلا بداية (والآخر) بعد كل شيء بلا نهاية (والظاهر) بالأدلة عليه (والباطن) عن إدراك الحواس (وهو بكل شيء عليم).

ما زلنا مع النفخة الاولى نفخة الصعق اي الموت الفجائي والى هذه النتيجة يشير الله تعالى بقوله عز من قائل



{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ }الزمر68


اي يفنى العالم كله الا من شاء الله , وينفرد الله سبحانه وتعالى بعد ان يفنى جميع خلقه , منهم من فني بالصعقة ومنهم من فني بقبض ارواحهم بما يعلمه الله سبحانه وتعالى , واخرهم موتاً عزرائيل , وينفرد الله لا اله الا هو بالدوام .


قال تعالى :-


{وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }يس48 {مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ }يس49 {فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ }يس50 {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ }يس51 {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ }يس52 {إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ }يس53 {فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }يس54


ثم بعد فترة لا يعلمها الا الله يحيي الله اسرافيل , ويامره ان ينفخ في الصور نفخة اخري هي الثانية .


نفخة البعث :-


فترجع او ترد الارواح الى اجسادها فاذا هم قيام ينظرون الى هذا اليوم الجديد , انه يوم القيامه وما ادراك ما يوم القيامه و يوم يقول الكفار , يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا , من الاجداث التي كانوا فيها فتاتا , رميما , فتجيبهم الملائكة , هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون .
وفي الحديث الشريف – عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما , كما جاء في مسند احمد واللفظ له .
( يخرج الدجال في امتي فيمكث اربعين – لا ندري اربعين يوماً , او اربعين شهراً , او اربعين عاماً – فيبعث الله عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم كانه عروه بن مسعود ,
وهنا لابد لنا من وقفة للرد على المعتزلة والجهنية الذين اعتبروا في هذا الكلام تعارض مع قوله تعالى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }الأحزاب40 .
وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم { لا نبي بعدي } وان شريعته مؤيدة الى يوم القيامة ونقول هذا استدلال باطل , لماذا ؟
لان عيسى لن يحكم الارض بشرع جديد , فقد صحت الاحاديث انه يحكم بشريعة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم , ومن اراد الزيادة فليراجع النووي في شرحه لصحيح مسلم .
لقد رفع عيسى الى السماء في مكان من امكنتها لعله نائم كنومة اهل الكهف او لعله حي كحياة البشر في كوكب اخر , كل ذلك علمه عند ربي , فسينزل اخر الزمان ليحارب الدجال ويقتله كما جاء في الاحاديث الصحيحه وليس في العقل ما يمنع حدوث ذلك ولا في الشرع ما يبطله .
نعود الى الحديث ثم يرسل الله عز وجل ريحا بارده من قبل الشام فلا يبقى على وجه الارض احد في قلبه مثقال ذرة من خير او ايمان الا قبضته حتى لو ان احدكم دخل في كبد جبل لدخلته عليه حتى تقبضه قال : سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فيبقى شرار الناس في خفة الطير واحلام السباع اي يسرعون الى المعاصي والشهوات كانهم حيوانات لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا فيتمثل لهم الشيطان فيقول - الا تستجيبون ؟ فيقولون فما تامرنا , فيامرهم بعبادة الاوثان وهم في ذلك دار كثير رزقهم , حسن عيشهم , ( اي رزقهم كثير ووفير ) ثم ينفخ في الصور فلا يسمعه احد الا اصغى ليتا ورفع ليتا ((ً الليت هو صفحة العنق )) قال : واول من يسمعه رجل يلوط (( اي يصلح حوض ابله )) قال : فيصعق ويصعق الناس , ثم يرسل الله او قال ينزل الله مطرا كانه الطل او الظل فتنبت منه اجساد الناس ثم ينفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون , ثم يقال يا ايها الناس هلم’ الى ربكم {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ }الصافات24ثم يقال اخرجوا بعث النار فيقال من كم فيقال من الف تسعمائه وتسعة وتسعين قال : فذاك يجعل الولدان شيبا وذلك يوم يكشف عن ساق يكشف عن شدة وهول عظيم


قال تعالى :-


{يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ }القلم42


التفسير :-


- اذكر (يوم يكشف عن ساق) هو عبارة عن شدة الأمر يوم القيامة للحساب والجزاء يقال كشفت الحرب عن ساق إذا اشتد الأمر فيها (ويدعون إلى السجود) امتحانا لايمانهم (فلا يستطيعون) تصير ظهورهم طبقا واحدا .

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما بين النفختين اربعون ) قالوا يا ابا هريرة اربعون يوما قال ابيت قالوا اربعون شهرا قال ابيت قالوا اربعون سنة قال ابيت ( ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل , قال : وليس من الانسان شئ الا يبلى الا عظما واحدا هو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة )) .


أقول قولى هذا وأستغفر اللـه لى ولكم


وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه الى يوم الدين