بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله

ازيكم يا نجعاوية...

يا رب تكونو باتم صحة و عافية...

فى السريع هاحكيلكم على حكايتى مع الباراسيتامول, الدوا اللى اسمه عاجبنى جدا و بصراحة فى بينى و بينه ود جامد اوى و باحب اقول اسمه كتيير, لمجرد انى من ساعة ما بدأت اعرف ادوية ماعلقش ف دماغى غيره, و اى حد يقولى انا عندى صداع عندى الم عندى هبوط عندى صعود عندى عربية حتى اقوله خودلك باراسيتامول و ادعيلى...

لكن اتضح ان فى مشكلة, ومشكلة مش لطيفة... اولا ان الباراسيتامول كتره مش حلو
ثانيا انا لازم اشوفلى دوا تانى اموت بيه الناس... اقصد اعالجهم بيه, مش بس بالباراسيتامول


بالصدفة جالى خبر عن مساوئ استعمال الباراسيتامول مع الاطفال و حبيت نعرفه كلنا... باذن الله يكون فيه النفع:


أظهر تقرير أن استخدام الباراسيتامول مع الاطفال ربما يكون له صلة بإصابتهم بالحساسية والربو في مراحل لاحقة من حياتهم.
وقال جوليان كرين وهو أستاذ بجامعة أوتاجو في ولنجتون عاصمة نيوزيلندا، والذي كتبالتقرير: "هناك حاجة لمزيد من الابحاث لتوضيح هذا الأمر وان مزايا استخدامالباراسيتامول في السيطرة على ارتفاع الحرارة ما زالت تفوق احتمال الاصابة اللاحقةبالحساسية".
وقال "المشكلة هي أن الباراسيتامول يعطى بشكل عادي للغاية للاطفالالصغار".
وأردف قائلا "هناك الكثير من الادلة التي تشير الى وجود صلة ما.. الرابط ليسواضحا بشكل كامل.. هذه هي المشكلة".

واستند التقرير الذي نشر في دورية "الحساسية الإكلينيكية والتجريبية" Clinical and Experimental Allergy journal الى دراسة نيوزيلندا للربو والحساسية، والتيبحثت في استخدام الباراسيتامول مع 505 من الاطفال الصغار في مدينة كرايست تشيرش،و914 طفلاً أعمارهم خمس وست سنوات في كرايست تشيرش، وذلك لمعرفة ما اذا كانت قد ظهرت لديهمعلامات الربو أو الحساسية

.
وقال كرين في بيان "النتيجة الاساسية هي أن الاطفال الذين استخدمواالباراسيتامول قبل سن 15 شهرا (90 في المئة) كانوا أكثر عرضة ثلاث مرات للاصابةبالحساسية ومرتين للاصابة بأعراض الربو في سن ست سنوات مقارنة بالاطفال الذين لميستخدموا الباراسيتامول".
ومضى يقول "لكن في الوقت الراهن لا نعلم سبب هذا.. نحتاج تجارب اكلينيكية لمعرفةما اذا كان هذا الارتباط سببيا أم لا.. ولتوضيح سبل استخدام هذا الدواءالشائع".
وأظهر البحث أنه بحلول عمر ست سنوات كان 95 في المئة من الحالات التي شملتهاالدراسة تستخدم الباراسيتامول وكان هناك خطر كبير متزايد في الاصابة بالربو وصدورأزيز مع التنفس.


وقال كرين انه ليس هناك خيارات تذكر لعلاج ارتفاع الحرارة لدى الاطفال الصغارمشيرا الى أن الأسبرين لم يعد خياراً محبباً خلال السنوات الثلاثين الماضية تقريباًبسبب ارتباط استخدامه بالإصابة المحتملة بمرض متلازمة راي القاتل لدىالاطفال.
ومضى يقول "في ظل عدم وجود خيارات أخرى ودراسات تؤكد على وجود صلة سببيةمؤكدة يجب الاستمرار في استخدام الباراسيتامول".
وأضاف قوله "لو كان لدي طفل مصاب بارتفاع الحرارة لأعطيته باراسيتامول".



و على هذا الاساس فالنصيحة اللى ممكن نسديها لمعالى مستخدمى الباراسيتامول هى " يا ريت نخف شوية, ولو لا بد يعنى يبقى تكون الجرعة على اد الحاجة فقط و بلاش تكون عالفاضية و المليانة... لحسن انا عارف نظامنا مع الدوا, بنستخدمه على اساس انه تسالى ولا حاجة خصوصا الاسبرين و النوفالجين والباراسيتامول والبانادول و الجماعة دوول...

لازم نكون حريصين لان زى ماهو معروف, ممكن الجرعة الزايدة تسبب تسمم و لو ماتلحقش يبقى لا قدر الله ممكن يحصل مالا يحمد عقباه"




متأسف جدا, طولت عليكم



حبيت بس اعمل فيها داكتووووور