بسم الله الرحمن الرحيم




احتضنت مدينة دسلدورف الألمانية وعلى مدار أربعة أيام معرض "ميديكا" في دورته الـ42، والذي يعد أكبر معرض في العالم فيما يتعلق بصناعة التجهيزات والمستلزمات الطبية.


ابتداءً من التجهيزات الاسعافية وصولاً إلى مستلزمات المشافي... قام حوالي 4400 عارض من 60 دولة بعرض أحدث الابتكارات الطبية في معرض "ميديكا" الألماني. وتمثل الحضور العربي بمشاركة تونس والامارات العربية المتحدة وسوريا ومصر (التي كان جناحها أكبر الأجنحة العربية).


سترة النجدة:

سترة النجدة "Defi Weste" أروع ما تم ابتكاره لإنقاذ مرضى القلب من الجلطة القلبية. إذ قام فريق من الباحثين في معهد كالسروه للأبحاث الطبية بتطوير جهاز خاص مؤلف من سترة يرتديها مرضى القلب إضافة إلى جهاز صغير يحمل في جيب المريض.

ويقوم هذا الجهاز بمراقبة عضلة القلب، وفي حال تعرض المريض لجلطة مفاجئة يقوم الجهاز بإعطائه صدمة كهربائية لتساعد على إنقاذ حياته، ومن ثم يقوم بالاتصال مباشرة بأقرب مستشفى لإسعاف المريض.

وأهم ما يميز هذا الجهاز كونه مرتبطاً بالأقمار الصناعية، ومن خلاله يمكن تحديد موقع المريض تماماً.



الهاتف الذكي:


الاستفسار عن وضع الحالة الصحية للأشخاص الذين يحملون جهاز "Smart phone " هو تماما ما أرادت شركة "Movisens" تقديمه هذا العام.
ولدى وصول أي إشارة للجهاز تؤكد على أن دقات قلب حامله ليست طبيعية أو هناك خلل في مستوى ضغط الدم، يقوم الهاتف الذكي بطرح بعض الأسئلة حول الجهد الذي يقوم به الشخص.
وفي حال كانت إجابة المريض غير متوافقة مع النتائج المسجلة التي حصل عليها الجهاز، يقوم هو بدوره بدعوة المريض للتوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.


الجهاز متعدد الوسائط:
"Care Servent" هو اسم أحدث جهاز صممته شركة "فيليبس" وظهرت به هذا العام من أجل تجهيز غرف المستشفيات.
ويتميز هذا الجهاز بتقنيته العالية، فهو متعدد الوسائط ومؤلف من شاشة تلفزيونية كبيرة إضافة إلى جهاز تحكم مبرمج بطريقة ذكية جداً، إذ يُسهّل على المريض القيام بعدة مهام، فإلى جانب إمكانية تشغيل التلفاز وسماع الراديو، يسمح للمريض أن يطلب الوجبة التي يختارها متى شاء، وبإمكانه الحصول على معلومات عن المستشفى ودخول الانترنت لشراء احتياجاته الخاصة، إضافة إلى امكانية الاستمتاع بالألعاب المسلية الموجودة داخل الجهاز.


جهاز جيب للتصوير بالأمواج فوق الصوتية:
أما شركة Health Care فقامت بعرض أحدث جهاز جيب للتصوير بالأمواج فوق الصوتية "Vscan".
صغر حجم الجهاز وخفته هو أكثر ما أدهش الزائرين، إذ يبلغ وزنه 390 غراما فقط، وهو موصول بجهاز استشعار يسمح للطبيب أن يصور المريض في أي لحظة وأينما كان، وبإمكانه تصوير الأوعية الدموية الكبيرة، والقلب والمثانة إضافة إلى إمكانية رؤية الجنين في رحم أمه.


غرفة العمليات الهجينة:
"Hybrids-Ops" هو أحدث ما تم عرضه عن غرفة العلميات، ويعني غرفة العلميات الهجينة أو المختلطة، وتم تسميتها بهذا الاسم كونها تجمع بين التشخيص والجراحة في غرفة واحدة على عكس ما كانت عليه غرف العمليات في السابق.
ومن خلال هذه التقنية يمكن للطبيب تصوير الأوعية الدموية وعرضها على شاشة كبيرة أثناء إجراء العملية الجراحية مثلا.

ملابس داخلية لعلاج آلام الظهر:

أصبحت آلام الظهر في وقتنا الحالي أحد أمراض العصر، إذ أكدت شركة التأمين "DAK" الألمانية أن 61 بالمئة من مرضاها يعانون من آلام في الظهر.
وهذا ما دفع شركة "Dayia Industr" اليابانية إلى تصنيع ملابس داخلية خاصة لهؤلاء الأشخاص تم عرضها في "ميديكا"، وهي عبارة عن ملابس تضغط على العضلات ومؤلفة من بنطال يضغط الظهر وقميص يضغط الأكتاف، وتساهم هذه الملابس في تقوية العضلات وشدها.


ملبوسات خاصة بمرضى التهابات الجلد
قامت شركة "Lenzing AG" النمساوية بعرض أحدث ما توصلت إليه في صناعة الألياف السيللوزية "Tencel" المستخدمة في حياكة الملبوسات الخاصة بمرضى التهابات الجلد.
وتتميز هذه الألياف بأنها تمنع نمو البكتيريا التي تساهم في زيادة الالتهاب، إضافة إلى كونها تمنح المرضى برودة خاصة، ما يجعل ملمسها ناعما على الجلد.