ويكليكس: وزير الدفاع اللبناني تواطأ مع إسرائيل خلال حرب لبنان


كشف موقع ويكيليكس استنادا إلى وثائق أمريكية سرية أن وزير الدفاع اللبناني الياس المر سلم للأمريكيين معلومات حول مواقع سرية تابعة لحزب الله خلال عدوان تموز 2006 وقدم لهم خرائط مواقع تابعة للحزب لنقلها لإسرائيل.

وحسب الوثيقة تم ذلك خلال غداء عمل بين المر وديبلوماسيين أمريكيين استمر لمدة ساعتين. وذكرت الوثيقة أن المر أصدر المر تعليمات للجيش اللبناني بعدم التدخل في المواجهة بين إسرائيل وحزب الله.

وحسب الوثيقة فإن المر شدد على ضرورة أن لا يطال القصف الإسرائيلي مواقع مسيحية، واصفا أي هجوم إسرائيلي على مواقع حزب الله بأنه شأن حزب الله وحده.

وحسب الوثيقة، عبر المر عن أمله بأن يتيح الهجوم الإسرائيلي الفرصة للقيام بنقل مواقع حزب الله من أماكنها. وأشارت الوثيقة إلى أن المر خطط لإبقاء الجيش اللبناني في ثكناته خلال الهجوم، والسيطرة على مواقع حزب الله بعد هزيمته. وذكرت الوثيقة أن الديبلوماسيين الأمريكيين خلصوا إلى أن المر سيعمل على إبقاء الجيش خارج دائرة المواجهة على أن يقع وزر المعارك على حزب الله وحده.

وأكدت الوثيقة أن المر أبلغ الديبلوماسيين الأمريكيين بأنه أصدر تعليمات لقائد الجيش حينذاك، الرئيس اللبناني الحالي ميشيل سليمان، بأن يبقي الجيش بعيدا عن دائرة المواجهة.