بعد "فيات" ..
الـ "SUV" يجتاح شركات السيارات العالمية





جاجوار اكس جيه

يبدو أن النجاحات الكبيرة التى حققتها السيارات متعدة الاستعمالات المعروفة بـ "SUV"، جعلت العديد من الشركات العالمية في تشكيل خط انتاج جديد لها من أجل جذب فئة جديدة من المستهلكين المهتمين بتلك النوعية من الطرازات .

ومن بين الشركات التي أقدمت على تلك الفكرة، هى "جاجوار" الانجليزية التابعة لمجموعة تاتا الهندية، حيث تبحث خلال الفترة المقبلة، وفقا لما أوردته مجلة "أوتوكار" المتخصصة في السيارات، في طرح "كروس أوفر" متعدة الاستعمالات .

وفي نفس السياق، أكد موقع worldcarfans.com المتخصص في السيارات أيضا، أن الطراز الجديد الذي يعتبر دخيلا على تلك الماركة العريقة التي تشتهر بسيارات الصالون الفاخرة، قد حصل على الضوء الأخضر من الشركة الانجليزية .

من جهته، أكد أدريان هولمارك رئيس العلامة التجارية العالمية ان الشركة ترغب في أن تكون مصنعة للعديد من الفئات المختلفة وليس سيارات الصالون فقط، كما ترغب في أن تطوير سياراتها لجذب المزيد العملاء


الفا روميو 159

في مناطق الساحل الشرقي بالولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا .

يشار إلى أن العديد من الشركات العالمية، بدأت تدرس في الأونة الاخيرة طرح العديد من الموديلات متعددة الاستعمالات بعد النجاح الكبير التي حققته تلك الطرازات في العالم، نظرا لما تحققه من مميزات عديدة سواء داخل المدن او في السفر .

ومن بين تلك الشركات التي فكرت في طرح سيارات كبيرة، هى "فيات" الايطالية، والتي تسعى للاستفادة من تحالفها مع "كرايسلر" بشكل جدي، من خلال استخدام قاعدة عجلات "جيب جراند شيروكي" الجديدة، حيث سيحمل الانتاج الأول شعار "مازيراتي" والثاني الفا روميو .

ومن المقرر أن يتم تصنيع السياراتين خلال فترة تتراوح من 12 إلى 18 شهراً لكي يتم طرحها في الأسواق، بسعر يقارب الـ 100,000 دولار أمريكي لمازيراتي والـ 75,000 دولار أمريكي لألفا روميو .

كما اعلنت أيضا "كرايسلر" الأمريكية من خلال حليفتها "فيات" استثمار أكثر من 1 مليار يورو في مصنع ميرافيوري في مدينة تورينو ، من أجل اقامة خط انتاج جديد لـ "جيب" من فئة الـ "كورس أوفر" .


جيب جراند شيروكي الأمريكية 2011



وينتظر أن تنافس الفئة الجديدة من "جيب"، وفقًا لما أورده موقع "worldcarfans.com" المتخصص في السيارات، كل من "بي أم دبليو أكس 3"، و"أودي Q5 "، و"مرسيدس جي إل كيه" .

من جهة أخرى، أكد سيرجيو مارشيوني الرئيس التنفيذي لشركة "فيات" أن الانتاج الجديد سيكون مبني على منصة "كرايسلر"، وسيكون خط التجميع في أواخر عام 2012، وسيتم تصديرها إلى جميع أنحاء العالم .