"فيات 500" تهدد عرش "مينى كوبر"





صورة أمامية للسيارة

يعتبر طراز "فيات 500" والذي قامت بإحيائه شركة فيات قبل ثلاث أعوام من العلامات البارزة حاليًا للصناع الايطالي، وذلك بعدما أصبحت منافس قوى لموديل "مينى كوبر" وباتت السيارة المفضلة لدى الكثيرين في أوروبا .

وتحتل "500" حاليًا مكانة كبيرة في أوروبا، حيث باعت "فيات" فور طرحها ذلك الطراز في الأسواق عام 2008 ما يقرب من 40 ألف سيارة، لتقود معها الشركة الإيطالية لتحقيق صافي أرباح بلغ 646 مليار، كما ينتظر أن تحقق خلال العام الحالي مبيعات ضخمة أيضًا

مميزات السيارة "فيات 500"

وزودت الشركة الإيطالية طراز "500"، الذي يبلغ طوله 3.55 م وعرضه 1.63 م، بتكييف هواء، وپاورستيرينچ كهربائي ثنائي الدرجات، ووحدة غلق مركزية مع ريموت كنترول متعدد الأشكال، وزجاج كه

صورة خلفية للسيارة

ربائي، وجنوط سبور، ومسجل CD .

كما زودته "فيات" أيضا بقاعدة عجلات من 2.3م، ونظام صوتي متكامل يشمل 6 سماعات، وكود مانع للسرقة، ونظام "BLUE& ME tm" لتوصيل حتى 5 تليفونات محمولة بالسيارة والتعرف عليها أوتوماتيكيا .

ويوجد بالسيارة نظام "Voice commands" للأتصال عن طريق صوت السائق، ونظام "SMS لقراءة الرسائل، ووصلة "USB"، ونظام مثبت السرعة " Cruise Control"، وشاشة "LCD" لمعرفة بيانات استهلاك الوقود والمسافة المقطوعة، إلي جانب كومبيوتر رحلات .

وبالنسبة لعوامل السلامة، فقد حصل طراز"500" على 5 نجوم في اختبارات الأمان الأوروبية، حيث يوجد به باقة متكاملة من أنظمة الدعم والثبات مثل "ABS" و"EBD" و"ASR"، كذلك خاصية عدم الانزلاق

السيارة من الداخل

علي المنحدرات "HBA"، وعدد سبع وسائد هوائية، وفوانيس شبورة .

وتتيح فيات ثلاث خيارات من المحركات الأول بسعة 1.2 لتر بقوة 69 حصان، والثاني سعة 1.3 لتر بقوة 75 حصان، والثالث سعة 1.4 بقوة 100 حصان، كما يوجد طراز خاص للسيدات مزين بطلاء وردي وخطوط نسائية مميزة .

من ناحية أخرى، أكد محمد مأمون مشرف مبيعات بشركة فيات لـ"محيط" أن السيارة تعتبر من الطرازات الرائعة، والتي تمكنت من خلالها الشركة الايطالية تحقيق مبيعات ضخمة ليس في إيطاليا فقط بل في أوروبا أيضًا .

وأضاف محمد مأمون أن طراز "500" يتمتع بشكل جذاب وأنيق، كما أنه يجمع بين الامكانيات المتطورة والحجم الصغير المدمج الذي يتيح له السير في أي مكان، وهو ما جعله منتشر بشكل رهيب في أورو

الكرسي الخلفي للسيارة

با مثل الـ"ميني كوبر" وأصبحت السيارة المفضلة لدى العديد من الشباب .

وتابع مأمون كلامه، بأنه على الرغم من النجاحات الكبيرة التي حققتها "500" خلال الفترة الأخيرة إلا أن مبيعاتها في مصر لا تزال ضعيفة بالنسبة لأوروبا، وهو يرجع في الأساس على ذوق العميل في مصر والذي يفضل دائما السيارة الكبيرة (الصالون) .

وأشار مشرف مبيعات فيات أن العميل يتصور في البداية عندما يرى السيارة أنها ضيقة نظرًا لحجمها المدمج وعندما يتفحصها من الداخل يجدها واسعة جدا وينبهر بها، لكنه يرجع ويؤكد أن سعرها الذي يبلغ 130 ألف جنية هو ما يحول وجهة العملاء إلى اقتناء السيارات الصالون .