ماأسباب الإصابة بسوء التغذية عند الرضع؟



كل كيلو جرام من وزن الطفل يحتاج إلى 120 سعرا حراريا

تسال ام: ابنى يبلغ من العمر 7 أشهر، ويعانى من سوء التغذية فما هى طرق العلاج السليمة، وما هى أسباب الإصابة بسوء التغذية؟


يجيب الدكتور طلعت سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلاً: يجب تحديد نوع سوء التعذية فهما نوعان، النوع الأول هو"الكواشيركور" وهو سوء تغذية ناجم عن نقص البروتينات أكثر بكثير من الحريرات ويكون جسم الطفل متورم ومنفوخ، وقد يتقرح الجلد.

والنوع الثانى، هو من الأنواع الأكثر انتشارا وهو نتيجة نقص شديد فى البروتينات والكالورى معاً عند الطفل ويصيب أكثر الرضع ويؤدى إلى نقص الوزن والتعرض للجفاف.

وننصح بعمل تحليل بروتينات فى الدم ووظائف كبد وكلى وتحليل دم واشعة تليفزيونية على المخ لتحديد نوع سوء التعذية.

ومن أسباب سوء التغذية: نقص البروتينات والمعادن أو بسبب القىء أوعدم امتصاص المعدة للطعام، ولاكتشاف الإصابة بسوء التغذية هناك عدة معايير مثل قلة الوزن وقلة الطول وعدم تناسق الطول مع الوزن أو تضخم فى الكبد أو الطحال أو تورم فى القدمين وتساقط الشعر وفقد الشهية والضيق وكثيرة البكاء وهناك بعض الأطفال المصابين بسوء التغذية يعانون من نحافة شديدة جداً.

وأضاف الدكتور طلعت، ننصح بالاهتمام بالتغذية وإدخال عنصر البروتين والكربوهيدرات والدهون فى الطعام بشكل مستمر ومنسق، ولابد أن تكون التغذية على حسب وزن الطفل، حيث نعطى سعرات حراراية معينة بالإضافة إلى تناول فيتامينات مثل: الحديد والكالسيوم وفيتامين "A" و"B".

وإذا كان الطفل رضيعاً نهتم بالرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى بعض التركيبات التى تعمل على زيادة السعرات الحرارية، ومنها:
التركيبة الأولى: "100ملى زبادى + 5جم سكر+ 5جم زيت".
التركيبة الثانية: لبن أو100ملى زبادى + 5جم سكر + زيت + أرز".
التركيبة الثالثة: 85جم لبن + سكر + زيت ذرة+ أرز + دجاج.

وإذا كان الطفل يمتنع عن تناول الطعام يجب إعطائه وجبة كل 3 ساعات ويتم حساب كمية الطعام الذى تناولها الطفل خلال 24 ساعة عن طريق الطبيب المعالج لمعرفة تطورات الحالة يوميا حيث يحتاج كل 1 كيلو من حجم الطفل إلى 120 سعرا حراريا.