هدوء الأعصاب بالكرفس .. وانتعاش البشرة بالطماطم !




" الطماطم و البروكلي يقللوا من مخاطر الإصابة بالسرطان ..و الثوم يعالج ضغط الدم " .. ده مش كلامنا لكنه تأكيد من أخصائية التغذية " شيمـاء قطارية " والتي ستحدد لنا أهم الأطعمة التي تزيد من نسبة المناعة في الجسم وتقيه من الأمراض .






في البداية تقول : خبراء التغذية حددوا عدداً من الأطعمة التي لها خصائص مفيدة للصحة، وذلك للوقاية من السرطان وزيادة المناعة.. ولا يجب تناولها كلها في يوم واحد، ولكن حاولي اضافتها بقدر الإمكان إلى قائمة ما تتناوله من طعام ، ومن أهمها بشكل عام :



1- الطماطم
لكي تحاربين مرض السرطان ما عليك إلا بالطماطم ..فمكوناتها تحتوي على
البيتاكاروتين مقسمة إلى فيتامين (ج) بوتاسيوم، ومركب يدعى بليكوسين وهذه
المواد تحارب التأثيرات المؤدية وهي من free radical وخلايا rogue التي تؤدي
إلى دمج الخلية مما يؤدي إلى أمراض القلب والسرطان كما انها مفيدة جدا لنقاء البشرة و صفائها و ده لأنها بتحتوي علي برفيتامين أ .




2- زيت السمك
هو عنصر غني بمادة fatty acid omega 3 والتي تساعد على منع الإصابة
بأمراض القلب ومادة omega3 وتساعد أيضاً على الحماية من الالتهابات
والروماتيزم، فهذه المادة مهمة جداً لتكوين العين والمخ لحديثي الولادة
وزيت كبد السمك يساعد على إعادة توزيع الدهن المخزون في منطقة البطن والذي
يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب ومن المفضل أن يتم تناول السردين لاحتوائه على
نسبة جيدة من زيت السمك، 3 مرات أسبوعياً.




3- البروكولي
يمتاز البروكولي بأنه مصدر غني بفيتامين ج ومادة البيتاكاروتين، وهو أيضاً يحتوي على مواد مضادة للسرطان.




4- الكرفس
أكدت البحوث الأمريكية الحديثة على فوائده في تخفيض معدل ضغط الدم ، ويحتوي الكرفس أيضاً على البوتاسيوم ومادة مضادة للالتهاب، وحبوب الكرفس تعتبر مهدئاً طبيعياً للأعصاب .




5- حبوب الصويا
خصائصها الصحية كثيرة.. منها، أنها تساعد على تقليل معدل الدهون في الدم،
وتساعد على استقرار معدل السكر في الدم أيضاً، كما أنها تكافح سرطان الثدي .




6- الشعير
له القابلية على تخفيض معدل الكولسترول في الدم، ويعمل على استقرار معدل
السكر في الدم، وتكمن فائدته السحرية في أليافه التي تساعد على إزالة
الأحماض الموجودة في تكوين الكلسترول يستعمل المختصون في الأعشاب الشعير
كمهديء، فتناول سلطانية كبيرة من الشعير المطبوخ دائماً أو كأس منه يومياً.





7- الثوم
يعتبر مضاداً حيويا منذ الطب القديم أو الشعبي. واليوم يعتبر الثوم مخفضا
لضغط الدم والكوليسترول في الدم ، والمفيد في الثوم أنه من مركبات
السيلفور. وأظهرت البحوث العلمية على الحيوانات احتواءه على مركب يقضي على
السرطان، فتناول فص أو اثنين منه يومياً.




8- الزبادي
توجد فيه نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور اللازمين لصحة العظام والأسنان ،
ويحتوي الزبادي أيضاً على فيتامين ب 2 المهم للحصول على الطاقة من الطعام،
وب 12 المهم لصحة الجهاز العصبي ، وتساعد البكتيريا الموجودة في الزبادي
على إعادة التوازن ويساعد الزبادي على تخفيض نسبة الكوليسترول ولا ننسى أنه
يحمي من الإصابة بسرطان القولون.




9- زيت الزيتون
يقلل هذا الزيت من الإصابة بأمراض القلب وأهم عنصر فيه هو حمض الفوليك الذي
يزيل الدهون الزائدة في الدم. بعض الدراسات أكدت على تخفيضه معدل ضغط
الدم. فتناول على الأقل معلقة منه يومياً.




10- الشاي
يؤدي إلى خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطــان وأهم مـركب موجود في
الشاي هــو "الكورستين" وهو واحـد من مجــموعة مركــبات "البيوفلافويد"
الذي يعتبر ضد مرض السرطان وأمراض القلب.. ولا ننسين أن الشاي الأسود يقوم
بنفس عمل الشاي الأخضر.